موسى ‮: ''‬المشاريع السكنية لن تسجل إلا بشروط صارمة‮''

موسى ‮: ''‬المشاريع السكنية لن تسجل إلا بشروط صارمة‮''

أكد وزير السكن والعمران أن مصالحه وضعت شروطا صارمة لتسجيل المشاريع السكنية التي تدعمها الدولة على مستوى الولايات، مؤكدا أنه لن يتم السماح بتسجيل أي مشروع دون توفر العقار أو تهيئة الموقع بالشبكات اللازمة، فضلا عن التوزيع العادل للبرامج.قال، نورالدين موسى، الذي نزل أمس، ضيفا على حصةتحولاتللقناة الإذاعية الأولى، إن الدولة خصصت أكثر من 3 آلاف مليار تم رصدها لبناء سكنات في الخماسي المقبل 20102014 ، مبرزا أنه من ضمن البرنامج الكلي المتضمن مليون و200  ألف وحدة في هذا الخماسي، سيتم بناء 240 ألف سكن ترقوي مدعم.وأبرز وزير السكن والعمران، أنه تم وضع شروط صارمة لتسجيل البرامج على مستوى الولايات، حيث لابد من توفر العقار وتهيئة المواقع وربطها  بمختلف الشبكات لتفادي الأخطاء التي ارتكبت في السابق وتسببت في مشاكل للسكان، إضافة إلى ضرورة وجود توزيع عادل للبرامج على بلديات كل ولاية، بعد أن تم تسجيل توزيع غير عادل في السابق لعدم وجود العقار في بعض المناطق. وكشف، موسى، أن مصالحه ستشرع في تحقيقات وتحريات معمقة حول الذين استفادوا مؤخرا من سكنات عمومية إيجارية، إضافة إلى التحقيقات الأولية التي جرت قبل عمليات الترحيل في إطار القضاء على السكن الهش والأحياء القصديرية في خطوة لكشف المحتالين.  

وعن القانون الجديد المنظم لمهنة المرقي العقاري، قال وزير السكن والعمران، إن الإطار التشريعي السابق لم يكف لإبراز المرقين العقاريين الحقيقيين في السوق، لذلك كان لابد من وضع بعض الشروط التي لا بد أن تتوفر في المرقي العقاري، خاصة بعد أن تغيرت الظروف التي وضع فيها القانون السابق ونظرا كذلك لوجود مرقين غير محترفين.

وفي السياق ذاته، أكد الوزير على وضع إجراءات صارمة لتحسين نوعية البناء واحترام الآجال، قائلاإن الرهان في الخماسي المقبل سيكون حول النوعية، مشيرا إلى أن بعض الزبائن يتسببون في تأخر آجال الإنجاز، حيث أن عدم دفع الأموال للمرقي في مشاريع السكن التساهمي أصبح مشكلا، وإذا كان الزبون لا يملك الأموال فكيف يتم تمويل المشروع من طرف المرقي العقاري.


التعليقات (5)

  • kamel

    Monsieur le Minsitre je vais vous poser un cas dont vous n'avez pas pensé ,une famille formée de 6 membres ,(les parents et 4 enfants agés entre 20 et 14 ans et qui habietent dans un F2 Social .
    1-cette famille n'a pas le droit à l'LSP
    2-cette famille n'a pas le droit au social
    3-elle n'a pas les moyens pour aquerir un lot de terrain et le construire

  • الجزائري

    الحل في بناء مدن جديدة،و ليس بناء سكنات داخل المدن التي أصبح الزحام ****ها 3 ساعات يوميا على الأقل،و فوق أراضيها الفلاحية .

  • عبد الرحمان

    ارجو .. نشر القوانين والنصوص التي تنظم طريقة توزيع السكنات دات الطابع الاجتماعي .وحقيقة عدم استفادة الومظ****ن الدين يتقاضون مرتب 24000دج

  • pourquoi vous parlez des nouveaux projets alors que vous n'avez pas encore terminer les premiers. Ou est ce qu'il est le projets AADL 2001 ….

  • محمد بهاء الدين

    بارك الله ****كم ا جريدة النهار على هذا الفضاء,انا نفظل بناء مدن جيديد تخضع الى معاير عالية ,بناء سكنات واسعة الانا في نموا ديمقراغي مستمر؟,والحفاظ على واحهات العمارات وعدم السماح الساكن بغير الواجهة ’ وان تكون السكنات خاضع الى معطيات المنطقة
    ,stel architacteural

أخبار الجزائر

حديث الشبكة