موعد مع القدر وعمارة الحاج لخضر يقضيان على أحلام الآخرين

موعد مع القدر وعمارة الحاج لخضر يقضيان على أحلام الآخرين

عرف حفل تسليم جوائز الطبعة الخامسة للفنك الذهبي توترا كبيرا لدى الفنانين خاصة الذين لم يسعفهم الحظ في نيل جوائز خلال الطبعات السابقة للفنك،

وهو الأمر الذي جعل البعض يستاء للنتائج المقدمة من طرف لجنة التحكيم. وقد أدى ضعف المشاركة إلى بروز مسلسلين متنافسين هما ” موعد مع القدر” و “عمارة الحاج لخضر” الذين تحصلا على 07 جوائز من بين العشر جوائز المعلن عنها، فيما لم تتحصل 5 أعمال درامية على أية جائزة تذكر. ويأتي تحصل مسلسل موعد مع القدر على حصة الأسد بعد توقعات سابقة  زكته للفوز بأغلب جوائز الفنك الذهبي في طبعته الخامسة لهذه السنة ،بمشاركة قال عنها رئيس المؤسسة في تصريح سابق أنها هزيلة لعدة عوامل ، وبإنتاج اجمع الفنانون انه قليل بالمقارنة مع طبعات سابقة.
وقد تحصل مسلسل موعد مع القدر لمخرجه جعفر قاسم على حصة الأسد من الجوائز ، حيث عادت جائزة أحسن إخراج لمخرج المسلسل الشهير، وأفضل دور نسائي للممثلة مليكة بلباي ، كما فاز بجائزة الفنك لأحسن صورة، أحمد الزين وجون فيلو بولو، عن العمل ذاته،إضافة إلى جائزة أحسن سيناريو لكريم خديم،وأحسن ديكور لمحمد بودي.
ويلي العمل التلفزيوني لجعفر قاسم مسلسل” عمارة الحاج لخضر” الذي حصد على عدد مهم من الجوائز،  حيث نال الفنان لخضر بوخرص، جائزة أحسن دور رجالي، من ذات العمل،وجائزة أحسن تركيب لشريف بقورة،وجائزة أحسن صوت لفنسيا دي فيير،كما فاز بلقب أحسن  موسيقى تصويرية عن المسلسل ذاته.
بينما عاد أحسن دور رجالي ثانوي، الى حسان بوكرسي، عن مسلسل مع المهني روح مهني، و أحسن دور نسائي ثانوي الى رزيقة فرحان، عن مسلسل حال وأحوال. هذا وعادت جائزة الجمهور لفيلم ناس ملاح سيتي.  وكرمت الطبعة الوجوه الفنية العربية وعلى رأسهم الجزائري، المخرج عمار العسكري، والفنان المصري عزت العلايلي، وكذا اللبنانية كرمن لبس، إضافة إلى السورية سوزان نجم الدين والمنتجة التونسية ذرة بوشوشة.
هذا وقد سجل حفل تسليم جوائز الفنك الذهبي، في هذه الطبعة مجموعة من الأخطاء التي تمت على مستوى الإعلان عن الجوائز، إضافة إلى غياب بعض الوجوه الفنية البارزة في ميدان الفن التلفزيوني الوطني، سواء بسبب عوامل اجتماعية ومرضية على غرار سيد اعلي كويرات، أو لأسباب تبقى مجهولة. وللإشارة فان ليلة الفنك الذهبي التي حضرها كل من وزير الاتصال رشيد بوكرزازة ووزير البريد وتكنولوجيات الاتصال،عرفت تكريم الفنان الراحل كريم سيناتسي بحضور عائلته ورفقائه في التمثيل.

سيد احمد اقومي للنهار: “ماذا عساني أن أقول هذه هي الديمقراطية”
عبر سيد احمد أقومي عن رايه لـ “النهار” بخصوص  حكم لجنة تحكيم الطبعة الخامسة للفنك الذهبي،   بعد الإعلان عن الفائز بجائزة أحسن دور رجالي، و التي فاز بها لخضر بوخرس عن دوره في عمارة الحاج لخضر واكتفى بالقول:” ماذا عساني أن أقول هذه هي الديمقراطية”. وبدا الممثل الجزائري المعروف سيد احمد أقومي متأسفا تجاه قرار لجنة التحكيم التي حرمته من جائزة جاء لأجلها من فرنسا خاصة وان التوقعات كانت تشير إلى فوزه بالجائزة التي تنافس عليها رفقة وجوه فنية بارزة.  وقد أبى الفنان الجزائري القدير سيد احمد أقومي أن يعلق كثيرا عن قرار لجنة التحكيم والنتائج المقدمة،بعد حرمانه من جائزة الفنك الذهبي لأحسن دور رجالي على عكس توقعات كبيرة بفوز الفنان على منافسيه لخضر بوخرص وكمال بوعكاز،في الوقت الذي حصد فيه مسلسل “موعد مع القدر” على معظم جوائز المسابقة. كما تفاجأ جمهور المسرح الوطني من عدم فوز الممثل الجزائري المعروف سيد احمد أقومي وبعض الوجوه الفنية الكبرى الأخرى،خاصة وان حضوره أول أمس من فرنسا خصيصا للتتويج حسب التقديرات التي كانت تقول ذلك،وكشف لنا أقومي انه سيعود أدراجه إلى فرنسا في اليوم الموالي أي صبيحة أمس من اجل مواصلة اشتغاله على إنتاج فيلم ” محافظ كينيدي” سيعرض في المهرجان المقبل للسينما بوهران إخراج عامر بهلول وكاتب النص مراد بربون.

جعفر قاسم للنهار: على “أقومي” تقبل قرار لجنة التحكيم
 ومن جهته استغرب مخرج المسلسل “جعفر قاسم” عن رد فعل الفنان و قال  انه لم ينبغي على سيد احمد أن يستاء لحكم اللجنة،”على الرغم من أنني كنت أرشحه للفوز “،مضيفا أن  النتائج التي حققها “موعد مع القدر” نتائج مشرفة و أضاف” أن أي احد حصل على الجائزة فهي جائزة كل الطاقم العامل بالمسلسل” . وعن جوائز الفنك الذهبي في طبعته الخامسة فقد تحصل جعفر قاسم على جائزة أحسن إخراج عن” موعد مع القدر”،وفاز الفنان لخضر بوخرس عن أحسن دور رجالي، بينما فازت الفنانة مليكة بالباي بجائزة أحسن دور نسائي،و أحسن دور نسائي ثانوي رزيقة فرحان عن مسلسل حال وأحوال.  وقد عاد أحسن دور رجالي ثانوي حسان بوكرسي عن مسلسل مع المهني روح مهني،أحسن ديكور محمد بودي عن مسلسل موعد مع القدر ،أحسن تركيب شريف بقورة عن مسلسل عمارة الحاج لخضر، أحسن عن موسيقى تصويرية عن مسلسل عمارة الحاج لخضر، أحسن صورة لأحمد الزين وجون فيلو بولو عن مسلسل موعد مع القدر، أحسن صوت لفنسيا دي فيير عن مسلسل عمارة الحاج لخضر ، أحسن سيناريو لكريم خديم عن مسلسل موعد مع القدر ،هذا وعادت جائزة الجمهور لفيلم ناس ملاح سيتي.

مختصرات عن المكرمين….
– الحفل  بدا باستحضار روح الفنان المرحوم  كريم زناتسي، باستعراض لقطات من آخر دور له في مسلسل “موعد مع القدر” وعلى ضوئها استلمت والدة المرحوم الجائزة في جو جد حزين طبع مسرح محي الدين بشطارزي. بحضور كل من وزير الاتصال عبد الرشيد بوكرزازة، ووزير البريد وتكنولوجيات الاتصال بوجمعة هيشور.
– في لفتة جد مميزة من مدير مؤسسة الفنك الذهبي، استحضر حمراوي حبيب شوقي واحدا من عمالقة الموسيقى الجزائرية الموسيقار” أحمد مالك” الذي قدم أعمالا مميزة في الموسيقى التصويرية، حيث وجه شوقي كلمة شكر وعرفان لهذا الفنان المنعزل عن الوسط الفني منذ مدة .
– توجت الطبعة الخامسة للفنك الذهبي  بأعمال مغاربية وعربية ،حيث صرحت النجمة السورية سوزان نجم الدين، بأنها عرض عليها  سيناريو جزائري، لإنتاج مسلسل اجتماعي لرمضان المقبل ستلعب فيه دور البطولة، إضافة إلى عدد من الوجوه السورية و الجزائرية.
– المنتجة التونسية ذرة بوشوشة التي سبق لها و أن ترأست الطبعة الثانية للفنك الذهبي و شاركت في مهرجان التاغيت الذهبي للفيلم القصير، قدمت للجزائر لدراسة مشروع سلسلة تلفزيونية سيجمع بين المخرج الجزائري أنيس حسين، ومخرج مغربي،و السيناريست التونسي حاتم بالحاج، الذي كتب المسلسل التونسي “شوفلي حل ” .
– طلبت الفنانة اللبنانية “كرمان لبس” من الرئيس بوتفليقة أن يفتح الحدود بين الجزائر و لبنان كخطوة أولى تقتدي  بها الدول العربية الأخرى،  و تأسفت الفنانة من الفجوة الكبيرة الموجودة بين الفنانين العرب خاصة بين العالمين المشرقي والمغربي .كما اعتبر الفنانون منصة الفنك منبرا للتعبير عن مطالبهم في لم شمل الفنانين العرب وتجسيد الوحدة  العربية.
– دعا المخرج الجزائري عمار العسكري، إلى تكريم الفنانين قبل وفاتهم، و تحدث عن صحة سيد علي كويرات المتدهورة الغائب عن الحفل.
– خرج الفنان “حسان بوكرسي ” الذي فاز بجائزة أحسن دور ثانوي رجالي في مسلسل”حال وأحوال” عن السياق و ألقى خطابه المطول وكأنه في خطبة جمعة مذكرا بضرورة رعاية الفنان الجزائري قبل أن ينقرض.
– حاولت منشطة الحفل أن تكون ذكية في تعاملاتها مع الفنانين والمكرمين خاصة الذين اغتنموا فرصة الإدلاء بدلوهم في عدة مواضيع تخص الفنان لكنها فشلت إلى حد كبير، فشلها في التنشيط تسبب في حدوث أخطاء كاراثية أدت إلى غضب حمراوي.
– حيا الفنان المصري عزت العلايلي، شعب مدينة تبسة بحرارة كبيرة باعتبار انه أقام في المدينة لمدة أربعة أشهر خلال مشاركته فيلم “طاحونة السيد فابور” للمخرج احمد راشدي.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة