مونديال 2010: اسبانيا في نصف النهائي بفضل تألق فيا

مونديال 2010: اسبانيا في نصف النهائي بفضل تألق فيا

بلغت اسبانيا الدور نصف النهائي بفوزها

على البارغواي 1-صفر اليوم السبت على ملعب “ايليس بارك” في جوهانسبورغ في الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب افريقيا وسجل دافيد فيا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 83 وتلتقي اسبانيا في الدور نصف النهائي الاربعاء المقبل في دوربن مع المانيا التي سحقت الارجنتين برباعية نظيفة

 تابع مهاجم برشلونة الجديد دافيد فيا تألقه وقاد منتخب بلاده اسبانيا بطل اوروبا الى الدور نصف النهائي بتسجيله هدف الفوز في مرمى البارغواي 1-صفر اليوم السبت على ملعب “ايليس بارك” في جوهانسبورغ في الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب افريقيا.

وسجل فيا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 83 رافعا رصيده الى خمسة اهداف في النسخة الحالية منفردا بصدارة لائحة الهدافين وثمانية في النهائيات والثالث والاربعين مع المنتخب ليصبح على بعد هدف واحد من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم راوول غونزاليز.

وكان فيا قاد اسبانيا الى ربع النهائي بتسجيله هدف الفوز في مرمى البرتغال، علما بانه سجل 5 اهداف من الستة التي وقعها منتخب بلاده في العرس العالمي في القارة السمراء.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها منتخب “لا فوريا روخا” الدور نصف النهائي منذ 1950 (كان يعتمد حينها نظام المجموعة في دور الاربعة الاخير) عندما تعادل مع الاوروغواي (2-2) وخسر امام السويد (1-3) وتلقى هزيمة ثقيلة امام البرازيل (1-6.)

وتلتقي اسبانيا في الدور نصف النهائي الاربعاء المقبل في دوربن مع المانيا التي سحقت الارجنتين برباعية نظيفة.

وعانى المنتخب الاسباني الامرين للتخلص من عقبة البارغواي التي كانت تخوض الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخها والتي كانت في طريقها الى جر ابطال اوروبا الى التمديد على غرار مباراتهم مع اليابان في الدور ثمن النهائي عندما تخطوها بركلات الترجيح، بيد ان فيا المتألق منذ انطلاق البطولة حرمهم من تحقيق امنيتهم وسجل هدف الخلاص قبل 7 دقائق من نهاية الوقت الاصلي.

وجددت اسبانيا فوزها على البارغواي بعد ان تغلبت عليه 3-1 في الدور الاول من مونديال 2002، علما بانهما تواجها في مناسبة اخرى في النهائيات وكانت في الدور الاول ايضا عام 1998 وتعادلا صفر-صفر، وفي مباراة ودية بعد ثلاثة اشهر من نهائيات 2002 وتعادلا ايضا 2-2.

وبحثت اسبانيا منذ البداية عن فك التكتل الدفاعي للمنتخب البارغوياني لكنها وجدت صعوبة كبيرة ولم تنجح في تهديد مرمى الحارس جوستو فيار الا فيما ندر من الفرص لان الجدار الدفاعي للمنتخب الاميركي الجنوبي كان متينا وتصدى لجميع التسديدات قبل ان تصل الى مرماه وكذلك التمريرات العرضية.

وتابع مهاجم ليفربول الانكليزي فرناندو توريس اداءه المخيب وفشل في التعامل مع كرات كثيرة حتى ان بطء حركته في الملعب اثرت على هجمات زملائه.

في المقابل كانت الهجمات المرتدة البارغويانية خطيرة جدا وكادت تثمر في 3 مناسبات بل انه نجح نيلسون فالديز في احداها في هز الشباك بيد ان الحكم الغواتيمالي كارلوس باتريس الغاه بداعي التسلل.

وتابعت اسبانيا بحثها عن افتتاح التسجيل في الشوط الثاني لكن معاناتها استمرت بل الاكثر من ذلك ان البارغواي كادت تهز شباكها من ركلة جزاء بيد ان تألق القائد حارس مرمى ريال مدريد ايكر كاسياس حال دون ذلك بتصديه لتسديدة اوسكار كاردوزو، ومثله فعل قائد البارغواي فيار بتصديه لركلة جزاء لتشابي الونسو بعد دقيقة واحدة علما بان الاخير سجلها في الوهلة الاولى قبل ان يطالبه الحكم باعادتها بسبب دخول زملائه المنطقة قبل التنفيذ.

ولعب مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي ورقتين هجوميتين باشراك فرانسيسك فابريغاس وبدرو فازداد الضغط الاسباني واثمر هدف الفوز.

واكد “لا فوريا روخا” بانه تخلص من صفة المنتخب المرشح الذي يخيب امال مناصريه في النهاية، وبانه اصبح المنتخب القادر على الذهاب حتى النهاية كما فعل قبل عامين عندما توج بكأس اوروبا للمرة الاولى منذ 1964.

واجرى مدرب البارغواي الارجنتيني جيراردو مارتينيو 6 تبديلات على التشكيلة التي حجزت بطاقة ربع النهائي على بركلات الترجيح على اليابان فأشرك داريو فيرون وجوناثان سانتانا وفيكتور كاسيريس ونيلسون فالديز وادغار باريتو واوسكار كاردوزو مكان نيستور اورتيغوزا وانريكه فيرا وادغار بينيتيز وكارلوس بونيه ولوكاس باريوس وروكي سانتا كروزاما اسبانيا فلعبت بتشكيلتها الاساسية التي تغلبت على البرتغال 1-صفروكانت اول محاولة بارغويانية اثر تسديدة زاحفة لسانتانا بين يدي ايكر كاسياس (2)، ورأسية لكرسيتيان ريفيروس بجوار القائم الايسر (9).

وانتظرت اسبانيا الدقيقة 29 لتهدد مرمى البارغواي بشكل فعلي من تسديدة قوية لتشافي هرنانديز مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة و منح فالديز التقدم للبارغواي بيد ان الحكم الغاه بداعي التسلل (41).

واشرك فيسنتي دل بوسكي صانع العاب ارسنال الانكليزي فرانسيسك فابريغاس مكان توريس لتعزيز خط الوسط وتحول فيا الى قلب هجوم (56).

وحصلت البارغواي على ركلة جزاء اثر عرقلة كاردوزو من قبل بيكيه فانبرى لها كاردوزو بنفسه لكن كاسياس تصدى لها ببراعة (59).

ومنح الحكم ركلة جزاء لاسبانيا بعد دقيقة واحدة اثر عرقلة فيا من قبل الكازار فانبرى لها تشابي الونسو للمرة الاولى فسجلها لكن الحكم امر باعادتها فتصدى لها الحارس فيار لترتد امام فابريغاس الذي راوغه لكنه تعرض للعرقلة دون ان يعلن الحكم عن ركلة جزاء (62)وانقذ فيار مرماه من هدف محقق عندما ابعد تسديدة انييستا من حافة المنطقة (64).

وكاد تشافي يخدع الحارس فيار من ركلة حرة مباشرة (72)، ثم سدد تشافي كرة قوية زاحفة من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن (75)ودفع دل بوسكي بورقته الهجومية الثانية عندما اشرك بدرو مكان الونسو (76).

ونجح فيا في منح التقدم لاسبانيا من هجمة منسقة قادها انييستا الذي تلاعب بالدفاع البارغوياني وتوغل داخل المنطقة قبل ان يهيأ كرة الى بدرو فسددها زاحفة بيمناه ارتدت من القائم الايمن الى فيا فتابعها بيمناه من مسافة قريبة ارتدت من القائمين الايسر والايمن وتهادت داخل الشباك (83).

وانقذ كاسياس مرماه من هدف التعادل في مناسبتين بتصديه لتسديدتين قويتين لباريوس وسانتا كروز (88).

وأهدر فيا فرصة التعزيز عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بقوة بين يدي فيار (89).

بطاقة فنية للمباراة

المباراة: اسبانيا – البارغواي 1-صفر

الدور: ربع النهائي

التاريخ: 3 جويلية2010

الملعب: “ايليس بارك” في جوهانسبورغ

الحكم: الغواتيمالي كارلوس باتريس

الاهداف:

اسبانيا: فيا (83)

الانذارات:

اسبانيا: بيكيه (58) وبوسكتس (63)

البارغواي: الكازار (59) وكاسيريس (59) وموريل (71) وسانتانا (87)

التشكيلتان:

اسبانيا:

كاسياس – راموس وبويول (ماركينا، 84) وبيكيه وكابديفيلا – الونسو (بدرو، 76) وبوسكيتس – تشافي وانييستا وفيا – توريس (فابريغاس، 56)

المدرب: فيسنتي دل بوسكي

البارغواي:

فيار- موريل والكازار وفيرون ودا سيلفا- فيكتور كاسيريس (باريوس، 84) وريفيروس وسانتانا وباريتو (فيرا، 64)- كاردوزو ونيلسون فالديز (سانتا كروز، 72)

المدرب: الارجنتيني جيراردو مارتينو


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة