مونديال 2010: انكلترا الى الدور الثاني بفوز صعب على سلوفينيا

مونديال 2010: انكلترا الى الدور الثاني بفوز صعب على سلوفينيا

حجزت انجلترا بطاقتها الى الدور الثاني من مونديال جنوب افريقيا

بفوزها على سلوفينيا 1-صفر اليوم الاربعاء على ملعب “نيلسون مانديلا باي” في بورت اليزابيت في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة وسجل جيرماين ديفو الهدف في الدقيقة 23ورفعت انجلترا رصيدها الى خمس نقاط واحتلت المركز الثاني في المجموعة بفارق الاهداف خلف الولايات المتحدة التي تغلبت بالنتيجة ذاتها على الجزائروكان انجلترا استهلت مشوارها بالتعادل مع الولايات المتحدة 1-1 ثم مع الجزائر صفر-صفر، في حين خرجت سلوفينيا من السباق وفي جعبتها اربع نقاط من فوز على الجزائر 1-صفر وتعادل مع الولايات المتحدة 2-2 في الجولتين الاوليين.

ويلعب منتخب انجلترا في الدور الثاني مع اول المجموعة الثالثة التي تضم المانيا وصربيا وغانا واستراليا.

يذكر ان سلوفاكيا تشارك في النهائيات للمرة الثانية في تاريخها بعد ان خسرت مبارياتها الثلاث في المرة السابقة في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

اجرى الايطالي فابيو كابيلو مدرب منتخب انجلترا ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي تعادلت مع الجزائر سلبا في الجولة الثانية، فغامر باشراك جيرماين ديفو مهاجم توتنهام بدلا من اميل هيسكي لاعب استون فيلا، واشرك جيمس ميلنر مكان ارون لينون في الوسط، ودفع بالمدافع ماتيو ابسون مكان جيمي كاراغر الموقوف اما ماتياس كيك فاحتفظ بنفس التشكيلة التي تعادلت مع الولايات المتحدة 2-2.

كان منتخب سلوفاكيا الطرف الافضل في ربع الساعة الاول لكن من دون خطورة فعلية على مرمى ديفيد جيمس، والمحاولة الاولى كانت بكرة مباغتة من بيرسا سيطر عليها جيمس (7).

لكن المنتخب الانكليزي الذي يدرك اهمية الفوز في استمراره بالبطولة انتزع المبادرة فتحرك عبر الاطراف وخصوصا الجهة اليمنى عبر جيمس ميلنر.

سدد فرانك لامبارد كرة قوية من ركلة حرة على بعد نحو 35 مترا في متناول الحارس سمير هاندانوفيتش (15)، وكانت فرصة أخرى لانكلترا من كرة ذكية لواين روني بين قدمي الكسندر رادوسلافيفيتش لم يلحق بها لامبارد أمام المرمى مباشرة بعد ثوان قليلة، ثم حاول روني التسديد بنفسه هذه المرة لكن الدفاع حول كرته إلى ركنية (18).

أعطت تغييرات كابيلو ثمارها فلم يتأخر الهدف الانجليزي كثيرا وجاء حين انطلق جيمس ميلنر من الجهة اليمنى حيث رفع كرة بعرض الملعب تابعها ديفوي بقدمه في المرمى رغم وجود الحارس السلوفيني في المكان المناسب (23).

وكاد منتخب انجلترا يضيف الهدف الثاني بعد اربع دقائق فقط حين حول ميلنر النشيط كرة رائعة من الجهة اليمنى أمام المرمى مباشرة فأبعدها الحارس لتتهيأ امام فرانك لامبارد فاطاح بها قوية خارج الخشبات وحال الحارس هاندانوفيتش دون اهتزاز شباكه في الدقيقة 30 اثر هجمة مرتدة سريعة اطلق على اثرها ديفوي كرة قوية ابعدها الحارس لتصل الى روني فحضرها الى جيرارد على مشارف المنطقة ارسلها باتجاه الزاوية اليمنى لكن الحارس تدخل ثانية والتقطها على دفعتين.

افلت مرمى سلوفينيا من هدف ثان في الثواني الاولى للشوط الثاني، فنفذ واين روني ركلة حرة من الجهة اليسرى لكن الحارس ابعد الكرة بقبضتيه بعيدا لتعود وتتهيأ امام المرمى الى ديفو الذي لم يتمكن من اللحاق بها.

بقيت الافضلية انكليزية بمحاولات عديدة ابرزها لجون تيري اثر كرة رأسية ابعدها الحارس (56)، ثم تلقى واين روني كرة خلف المدافعين وهو في حالة انفراد بالمرمى تماما لكن كرته ارتدت من القائم الايمن (58).

بقي الدفاع السلوفيني صامدا رغم الهجمات المتتالية للانجليز خصوصا عبر روني الذي بذل جهدا كبيرا لتسجيل هدفه الاول في هذه النهائيات وكان قريبا من ذلك في اكثر من محاولة.

ومن الفرص النادرة لسلوفينيا في الشوط الثاني كرة قوية سددها فالتر بيرسا اثر خطأ من غاريث باري لكن ديفيد جيمس كان لها بالمرصاد (65).

وكاد بيرسا يخطف هدف التعادل بعد ثلاث دقائق اثر معمعمة امام المنطقة الانجليزية الى ان تهيأت امامه كرة سددها قوية قريبة جدا من القائم الايسر.

عمد كابيلو الى الحفاظ على النتيجة في ثلث الساعة الاخير بعد ان فشل لاعبوه في اضافة هدف ثان، فعزز خط الوسط باشراك جو كول بدلا من واين روني غير الموفق.

بقيت النتيجة على حالها بعد فشل اي من المنتخبين في التسجيل في الدقائق الاخيرة فكان الهدف كافيا لانجلترا للتأهل الى الدور الثاني.

بطاقة فنية للمباراة

المباراة: انكلترا – سلوفينيا 1-صفر

الدور: الاول

التاريخ: 23 جوان 2010

المجموعة: الثالثة

الملعب: “نيلسون مانديلا باي” في بورت اليزابيت

الحكم: الالماني فولفانغ ستارك

الاهداف:

انجلترا: ديفو (23)

الانذارات:

انجلترا: جونسون (48)

سلوفينيا: يوكيتش (40) وبيرسا (79) وديديتش (81)

التشكيلتان:

انجلترا:

جيمس- جونسون وتيري وابسون واشلي كول وميلنر وباري ولامبارد وجيرارد وديفو (هيسكي) وروني (جو كول)

المدرب: الايطالي فابيو كابيلو

سلوفينيا:

هاندانوفيتش- بريكو وسولر وسيزار ويوكيتش وبيرشا وكورين ورادوسلافيفيتش وكيرم (ماتافز) وليوبييانكيتش (ديديتش) ونوفاكوفيتش

المدرب: ماتياس كيك


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة