مونديال 2010: جوبولاني ضيفة المباراة النهائية

مونديال 2010: جوبولاني ضيفة المباراة النهائية

تصارع اللاعبون على مدى 29 يوما للاستحواذ على

 كرة “جابولاني” التي تذمر منها الكثيرون خلال المباريات ال63 التي شهدتها “امة قوس القزح” اعتبارا من 11 جوان الماضي، لكن هذه الكرة الجديدة ستترك مكانها في المباراة الأهم ل”جوبولاني”، النسخة الذهبية من “جابولاني”، والتي ستكون ضيفة المباراة النهائية التي ستجمع بين اسبانيا وهولندا غدا الأحد على ملعب “سوكر سيتي في جوهانسبورغ.

وتسمية “جوبولاني” تعتبر تكريما لمدينة جوهانسبورغ المضيفة التي تعرف ب”مدينة الذهب” و”جو بورغ”، وفي وقت حافظت فيه الكرة على تصميم “جابولاني” الابداعي المستوحى من جنوب افريقيا، فان التغيير كان في اللون الذهبي لكرة “جوبولاني”.

وهذه هي المرة الثانية التي تصمم فيها اديداس كرة خاصة لنهائي كأس العالم، وكانت الاولى “تيمغايست برلين” الذهبية التي استخدمت في التاسع من جويلية 2006 في نهائي مونديال المانيا بين ايطاليا وفرنسا.

تتميز كل من “جابولاني” و”جوبولاني” بتصميم جديد يزود افضل لاعبي العالم بكرة تتمتع بثبات استثنائي عند انطلاقها في الهواء اضافة الى التماسك المثالي. تحتوي الكرة على ثمانية اجزاء حرارية ثلاثية الابعاد جديدة تماما، وهذه هي المرة الاولى التي تصمم فيها هذه الاجزاء على شكل دائري، مما يجعل الكرة دائرية بالكامل واكثر دقة من ذي قبل.

ومنذ صنع كرة “تيلستار” التي اعتمدت ككرة رسمية لنهائيات المكسيك 1970 دأبت اديداس على تطوير تكنولوجيا كرة القدم عاما بعد عام، اذ شرعت في الابداع والابتكار، لكن كرتها الحالية اثارت حفيظة الكثيرين من حراس المرمى واللاعبين على حد سواء وحتى المدربين ومن بينهم الايطالي فابيو كابيللو مدرب منتخب انكلترا الذي اعتبرها “الأسوأ في العالم”.

يذكر ان اديداس اطلقت الكرة الرسمية الاولى من تصنيعها عام 1970 واطلقت عليها “تيلستار”، ثم اتبعتها بتسع نسخات اخرها، اخرها في 2006 واسمها “تيمغايست” قبل ان تكشف النقاب عن النسخة الحادية التي حملت اسم “جابولاني”، ما معناه “الاحتفال” بلغة ايسيزولو.

وتمثل الالوان ال11 الموجودة على “جابولاني” اللاعبين ال11 التي يتكون منها فريق كرة القدم واللغات ال11 المحكية في البلد المضيف والمجتمعات ال11 التي يتكون منها هذا البلد.

ويرمز تصميم الكرة الى وجهين من ابرز اوجه جنوب افريقيا: التعددية والانسجام، وهما الوجهان اللذان يجعلان من جنوب افريقيا امة متعددة الالوان، وفضاء رحبا يستقبل زواره والوافدين اليه برحابة صدر.

 الكرات الرسمية منذ 1970:

المكسيك 1970: تيلستار

المانيا الغربية 1974: تيلستار دورلاست

الارجنتين 1978: تانغو

اسبانيا 1982: تانغو اسبانيا

المكسيك 1986: ازتيكا مكسيكو

ايطاليا 1990: ايتروسكو اونيكو

الولايات المتحدة 1994: كويسترا

فرنسا 1998: تريكولور

كوريا الجنوبية واليابان 2002: فيفيرنوفا

المانيا 2006: تيمغايست وتيمغايست برلين

جنوب افريقيا 2010: جابولاني وجوبولاني

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة