مونديال 2010: غانا تحقق الفوز الاول لافريقيا

مونديال 2010: غانا تحقق الفوز الاول لافريقيا

فازت غانا على صربيا 1-صفر اليوم الاحد

في بريتوريا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة لمونديال جنوب افريقيا 2010.وسجل جيان اسامواه هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 84 وتلعب المانيا مع استراليا اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

وحققت غانا الفوز الاول لممثلي القارة الافريقية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تقام في جنوب افريقيا بفوزها على صربيا 1-صفر اليوم الاحد على ملعب لوفتوس فيرسفيلد ستاديوم في بريتوريا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل جيان اسامواه هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 84 تلتقي المانيا مع استراليا اليوم ايضا في دوربان ضمن المجموعة ذاتها.

اتى فوز غانا بعد نتائج غير المشجعة حتى الان لممثلي افريقيا في المونديال الذي يقام في قارتهم للمرة الاولى، فبعد تعادل البلد المضيف مع المكسيك 1-1 في مباراة الافتتاح، خسرت نيجيريا امام الارجنتين صفر-1، والجزائر امام سلوفينيا بالنتيجة ذاتها، في حين تلعب الكاميرون مع اليابان غدا ضمن المجموعة الخامسة.

منتخب صربيا يشارك في النهائيات للمرة الثانية بعد ان تصدر ترتيب مجموعته في التصفيات امام فرنسا وصيفة بطلة العالم عام 2006 التي حجزت بطاقتها عبر الملحق الاوروبي بتخطيها جمهورية ايرلندا.

الظهور الاول في كأس العالم كان تحت اسم صربيا ومونتينغرو قبل اربعة اعوام ولم يكن موفقا اذ خسرت امام الارجنتين صفر-6 وهولندا صفر-1 وساحل العاج 2-3.

لاعب وسط انتر ميلان الايطالي ديان ستانكوفيتش كان حاضرا في النسختين وبدأ اساسيا اليوم ايضا، فضلا عن انه مثل يوغوسلافيا في مونديال فرنسا 1998، فبات اول لاعب في تاريخ نهائيات كأس العالم يدافع عن الوان ثلاثة منتخبات مختلفة.

دفع مدرب صربيا رادومير انتيتش بأبرز لاعبيه وفي مقدمتهم فضلا عن ستانكوفيتش مدافع تشلسي الانكليزي برانيسلاف ايفانوفيتش بطل الثنائية مع فريقه هذا الموسم، ونيمانيا فيديتش نجم مانشستر يونايتد الانكليزي ايضا، والكسندر كولاروف (لاتسيو الايطالي) والمهاجمين نيكولا زيغيتش (برمنغهام الانكليزي) وماركو بانتيليتش (اياكس امستردام الهولندي).

في المقلب الاخر، كان الصربي الاخر ميلوفان راييفاتش يقود منتخب غانا الذي يشارك للمرة الثانية ايضا في النهائيات بعد مونديال المانيا، لكنه حقق نتائج افضل من نظيره الصربي بتأهله الى الدور الثاني حيث حل ثانيا خلف ايطاليا المتوجة باللقب لاحقا وامام تشيكيا والولايات المتحدة.

غاب عن تشكيلة منتخب غانا لاعب وسط تشلسي الانكليزي مايكل ايسيان لعدم شفائه من الاصابة التي المت به في نهائيات كأس الامم الافريقية في كانون الثاني/يناير الماضي، لكنها ضمت كوادوو اسامواه وانطوني انان وجيان اسامواه برينس تاغوي وكيفن برنس بواتنغ.

بداية المباراة كانت ملتهبة من دون فترة جس نبض حيث اطلق ماركو بانتيليتش كرة قوية من نحو 25 مترا قريبة من القائم الايمن في الثواني الاولى تماما، رد عليه بعد اقل من دقيقة انطوني انان مرسلا كرة قوية ايضا على يمين المرمى.

بانت الرغبات الهجومية لمنتخب غانا الذي حصل على ركلة حرة عند مشارف المنطقة انبرى لها مهاجم رين الفرنسي اسامواه جيان لكنها علت العارضة (4).

هدأ الايقاع فجأة من الطرفين فغابت المحاولات الخطرة على المرميين مع ان الغانيين كانوا افضل واكثر سعيا الى التسجيل مقابل اعتماد الصربيين على الهجمات المرتدة.

ونجح الحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش في ابعاد كرة خطرة حين انطلق كيفن برنس بواتنغ من الجهة اليسرى ومرر كرة الى اسامواه جيان تابعها برأسه لكن ستويكوفيتش كان في المكان المناسب (21).

يذكر ان بواتنغ هو من اصل الماني لكنه اختار تمثيل غانا، ويقف خلف ابتعاد قائد منتخب المانيا ميكايل بالاك عن النهائيات حين تدخل ضده بعنف في مباراة بورتسموث وتشلسي الانكليزيين الشهر الماضي.

غاب الصربيون تماما عن المبادرة الهجومية وانتظروا حتى الدقيقة ثلاثين لتشكيل الخطورة مجددا على مرمى الحارس ريتشارد كينغسون حين سدد نجم لاتسيو الايطالي الكسندر كولاروف كرة قوية بيسراه مرت قريبة من القائم الايسر، ثم ابتعها ماركو بانتيليتش بكرة قوية في الشباك الجانبي من الجهة ا ليمنى (32).

وكاد كينغسون يرتكب الخطأ الثالث لحراس المرمى في هذه البطولة حتى الان بعد خطأي حارسي الولايات المتحدة والجزائر حين وصلته كرة عادية لكنه سيطر عليها على دفعتين (40).

حاول منتخب صربيا مفاجأة منافسه بالضغط في بداية الشوط الثاني بعد ان قدم اداء مخيبا في الاول لكنه لم يتمكن من فرض افضليته سوى لدقائق معدودة لان الغانيين عادوا الى ايقاعهم السريع محاولين هز شباك ستويكوفيتش.

اندريه اييو نجل الاسطورة الغانية عبيده بيليه قام بمجهود فردي قبل ان يسدد كرة قوية على يمين المرمى (57)، ثم افلت مرمى سلوفينيا من هدف حين ارتقى اسامواه جيان عاليا وتابع كرة ارتطمت بالقائم الايسر (60).

دفع انتيتش بلاعب شتوتغارت الالماني زدرافكو كوزمانوفيتش بدلا من نيناند ميليياس ودانكو لازوفيتش مكان نيكولا زيغيتش في محاولة الى اعادة التوازن الى تشكيلته وعدم ترك الامور تسير لمصلحة غانا الاكثر سيطرة على المجريات.

رد عليه راييفاتش مدرب غانا بسرعة باشراك لاعب وسط بولونيا الايطالي ستيفن ابياه مكان كوادوو اسامواه.

وفي الوقت الذي حاول فيه منتخب صربيا تشكيل خطورة على مرمى منافسه، تلقى المدافع الكسندر لوكوفيتش الانذار الثاني ليطرد من الملعب قبل ربع ساعة من نهاية المباراة.

التبديل الثالث لانتيتش كان اضطراريا طبعا نظرا للنقص العددي في صفوفه بادخال مدافع هو نيفين سوبوتيتش مكان نجم الوسط ميلان يوفانوفيتش للخروج من المباراة بأقل الاضرار.

لكن صربيا كادت تهز الشباك حين تلقى كراسيتش كرة من الجهة اليسرى فتابعها قوية لكن رد فعل الحارس كينغسون كان رائعا فحول الكرة الى ركلة ركنية وصلت منها الكرة الى فيديتش الذي تابعها برأسه عالية قليلا عن العارضة (79)، وكانت تسديدة قوية لايفانوفيتش قريبة من مرمى كينغسون (82).

ارتكب كوزمانوفيتش خطأ بلمس الكرة بيده داخل المنطقة فاحتسب الحكم الارجنتيني هيكتور بالداسي ركلة جزاء نفذها جيان اسامواه واضعا الكرة بقوة على يمين الحارس (84).وابعد القائم الايسر هدفا لجيان اسامواه افضل لاعبي المباراة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

بطاقة فنية للمباراة

المباراة: غانا – صربيا 1-صفر

الدور: الاول

التاريخ:13جوان 2010

المجموعة: الرابعة

الملعب: لوفتوس فيرسفيلد ستاديوم في بريتوريا

الحكم: الارجنتيني هكتور بالداسي

الاهداف:

غانا: جيان اسامواه (84 من ركلة جزاء)

الانذارات:

صربيا: زيغيتش (19) ولوكوفيتش (55) وكوزمانوفيتش (83)

غانا: فورساه (26) وبرنس تاغوي (89)

الطرد:

صربيا: لوكوفيتش (74)

التشكيلتان:

صربيا:

 ستويكوفيتش- ايفانوفيتش وفيديتش ولوكوفيتش وكولاروف- كراسيتش وستانكوفيتش وميليياس (كوزمانوفيتش) ويوفانوفيتش (سوبوتيتش)- بانتيليتش وزيغيتش (لازوفيتش).

غانا:

كينغسون- بانتسيل ومينساه وفورساه وساربيي- انان واسامواه (ستيفن ابياه) وبواتنغ (لي ابدي) واييو وجيان (كوينسي اووسو ابيي) وبرينس تاغوي

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة