مونديال 2010: نيوزيلندا تباغت سلوفاكيا في الوقت الضائع

مونديال 2010: نيوزيلندا تباغت سلوفاكيا في الوقت الضائع

تعادلت سلوفاكيا ونيوزيلندا 1-1 اليوم الثلاثاء

 على ملعب “رويال بافوكينغ ستاديوم” في راستنبرغ ضمن منافسات المجموعة السادسة من مونديال جنوب افريقيا 2010 سجل روبرت فيتك (50) هدف سلوفاكيا، ووينستون ريد (90+2) هدف نيوزيلندا.

وخطفت نيوزيلندا التعادل من سلوفاكيا 1-1 في الوقت بدل الضائع اليوم الثلاثاء على ملعب “رويال بافوكينغ ستاديوم” في راستنبرغ ضمن منافسات المجموعة السادسة من مونديال جنوب افريقيا 2010.

سجل روبرت فيتيك (50) هدف سلوفاكيا، ووينستون ريد (90+2) هدف نيوزيلندا.

وكانت ايطاليا حاملة اللقب تعادلت مع البارغواي بالنتيجة ذاتها امس في افتتاح منافسات المجموعة.

وفي الجولة الثانية الاحد المقبل، تلعب سلوفاكيا مع البارغواي، وايطاليا مع نيوزيلندا.

تشارك سلوفاكيا في المونديال للمرة الاولى منذ تفكك تشيكوسلوفاكيا، ونيوزيلندا للمرة الثانية بعد مونديال اسبانيا 1982.

وكانت نيوزيلندا استفادت من انتقال استراليا لخوض التصفيات في القارة الاسيوية فتصدرت تصفيات اوقيانيا وخاضت الملحق مع البحرين فتعادلت معها صفر-صفر في المنامة وفازت عليها 1-صفر في ويلينغتون لتحجز بطاقتها.

يذكر ان مدرب نيوزيلندا حاليا هو ريكي هيربرت الذي كان احد افراد المنتخب في مونديال 1982.

ابقى فلاديمير فايس مدرب سلوفاكيا لاعب وسط تشلسي الانكليزي السابق المنتقل الى فبربغشة التركي ميروسلاف ستوك احتياطيا لعدم تعافيه من الاصابة وغيابه عن معظم الحصص التدريبية في الايام الاخيرة، ثم اشركه في الدقائق الاخيرة.

ابرز الاسماء التي دفع بها فايس في المباراة ستانيسلاف سيستاك مهاجم بوخوم الالماني وماريك هامسيك لاعب وسط نابولي الايطالي ومارتن سكرتل مدافع ليفربول الانكليزي.

كانت سلوفاكيا في طريقها الى تصدر المجموعة ولو بفوز صعب بهدف للاشيىء قبل ان تتلاشى جهودها في الدقائق الاخيرة.

فوز سلوفاكيا كانت متوقعا قياسا على فارق الامكانات الفنية والبشرية والخبرة ايضا مع منافستها، لكنها دفعت ثمن اهدار لاعبيها العديد من الفرص خصوصا في الشوط الثاني في غياب اي وجود فعلي لنيوزيلندا.

جاءت المباراة عادية المستوى رغم الفرص العديدة من الطرفين اللذين اعتمدا اسلوبين مختلفين، فلعب النيوزيلنديون باسلوبهم المعتاد معتمدين على الكرات العالية للاستفادة من قاماتهم الطويلة، وكان السلوفاكيون اكثر بناء للهجمات المتكاملة من منتصف الملعب عبر تمريرات عدة قبل محاولة انهائها في المرمى.

فاجأت نيوزيلندا منافستها بضغط هجومي منذ البداية مع اعتماد على التمريرات العالية العرضية وسط تراجع للسلوفاكيين الذين تأخروا للدخول في اجواء المباراة.

التهديد الاول للمرمى كان نيوزيلنديا من كرة لكريس كيلن مهاجم ميدلزبره الانكليزي مرت عالية عن المرمى (3)، ثم ارتقى كيلن ايضا لتابعة كرة عالية من الجهة اليسرى وتابعها برأسه التقطها الحارس يان موشا بصعوبة بعد دقيقتين.

اقتربت الكرة من المرمى السلوفاكي اكثر اثر كرة من الجهة اليسرى تابعها روري فالون من فوق المدافعين قريبة جدا من القائم الايمن (10).

انتظر السلوفاكيون حتى الدقيقة عشرين لتشكيل خطورة تذكر على مرمى بارك باستون حين انطلق ماريك هامسيك بكرة من الجهة اليمنى قبل ان يسدد كرة لولبية قريبة من القائم الايسر (22).

اخطر المحاولات السلوفاكية كان في الدقيقة 28 اثر “خذ وهات” بين لاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي فلاديمير فايس (الابن وليس الاب المدرب) وستانيسلاف سيستاك سدد منها الاخير كرة قوية على يسار المرمى.

تواصلت الافضلية السلوفاكية وكادت تثمر هدفا عبر فيتيك الذي سدد كرة قوية من نحو عشرين مترا لكن كرته مرت على مقربة من القائم الايسر (36).

وكاد شاين شميلتز يفاجىء الحارس السلوفاكي بكرة مباغتة لكنها هزت الشباك الخارجي من الجهة اليمنى (38).

انتهى الشوط الاول على وقع فرصة هدف محقق لسلوفاكيا حين اطلق هامسيك كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها باستون ببراعة الى ركنية (43).

التفوق السلوفاكي كان واضحا منذ بداية الشوط الثاني بعد ان انعدمت فعالية النيوزيلنديين وانكفائهم الى الدفاع.

افتتحت سلوفاكيا التسجيل في الدقيقة الخامسة من الشوط الثاني حين نجح فيتك هذه المرة في متابعة كرة من الجهة اليمنى من سيستاك تابعها برأسه من دون مضايقة تذكر على يمين باستون.

وكادت الدقيقة 65 تعلن الهدف الثاني حين تقدم فيتك بالكرة قبل ان يتراجع امام ضغط المدافعين ويحضرها الى هامسيك الذي اطاح بها عاليا من حدود المنطقة.

وكان فيتيك من اهدر فرصة الهدف الثاني هذه المرة حين تلقى كرة من سيستاك داخل المنطقة اذ تحولت كرته الى ركنية (70).

 

فشل منتخب نيوزيلندا في مجرد السيطرة على الكرة وكان عاجزا عن تهديد مرمى موشا، في حين ان منتخب سلوفاكيا اكد افضليته وترجمها سيطرة شبه مطلقة على المجريات وفرصا بالجملة حيث افلت مرمى باستون من عدد وافر من الاهداف.

توالت الفرص، ففضل مهاجم شالكه الالماني اريك يندرسيك التسديد بدل التمرير الى سيستاك فمرت كرته امام المرمى مباشرة (77).

حاول النيوزيلنديون خطف هدف التعادل في الدقائق الخمس الاخيرة خصوصا حين مرر طوني لوكهيد كرة من الجهة اليسرى ارتقى لها شاين شميلتز وتابعها كادت تخدع الحارس موشا لكنها مرت الى جانب القائم الايمن (87).

وفي حين كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة، باغت ريد مرمى سلوفاكيا بهدف التعادل في الوقت بدل الضائع حين تابع كرة من الجهة اليمنى برأسه ايضا على يسار موشا.

بطاقة فنية عن المباراة

المباراة: سلوفاكيا – نيوزيلندا 1-1

الدور: الاول

التاريخ: 15 جوان 2010

الملعب: رويال باكوفينغ ستاديوم في روستنبورغ

الجمهور: 23871 متفرجا

الحكم: الجنوب افريقيا جيروم دامون

الاهداف:

سلوفاكيا: روبرت فيتك (50)

نيوزيلندا: وينستون ريد (90+2)

الانذارات:

سلوفاكيا: زدينو ستربا (55)

نيوزيلندا: طوني لوكهيد (42) ووينستون ريد (90+3)

سلوفاكيا:

 يان موشا- بيتر بيكاريك ومارتن سكرتل ويان دوريتشا وماريك تشيك فلاديمير فايس (يوراي كوسكا) وزدينكو ستربا وستانيسلاف سيستاك (فيليب هولوسكو) وماريك هامسيك وروبرت فيتك (ميروسلاف ستوك) واريك يندرسيك.

المدرب: فلاديمير فايس

نيوزيلندا:

 مارك باستون – وينستون ريد وراين نيلسون وطومي سميث وليو برتوس وايفان فيسيليتش (جيريمي كريستي) وسايمون اليوت وطوني لوكهيد وشاين شميلتز وروري فالون وكريس كيلن (كريس وود).

المدرب: ريكي هيربرت

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة