نبيل العربي يقول أن إصلاح وتطوير الجامعة العربية عملية مستمرة ولن تحدث في يوم واحد
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن “إصلاح و تطوير جامعة الدول العربية عملية مستمرة و تستغرق وقتا طويلا ولن تحدث في يوم واحد”. وأضاف العربي في مؤتمر صحفي مشترك مع الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري عقد مساء أمس عقب اختتام أشغال القمة العربية 24 في الدوحة أن عملية إصلاح الجامعة “بدأت بتشكيل لجنة مستقلة وضعت تقريرا وعرضته على المجلس الوزاري العربي من قبل مضيفا أن ” المطلوب الآن هو الاستمرار في هذا التوجه”.وأشار إلى أن الجامعة العربية بصدد إنشاء ” معهد دبلوماسي بعد زيادة الميزانية المخصصة “.في سياق تطوير وتحديث الجامعة العربية و ذكر العربي بأنه تمت هيكلة الأمانة العامة للجامعة لتحسين الأداء ومنع الازدواجية مؤكدا أن هذا الموضوع سيتم التشاور بشأنه بين جميع الدول الأعضاء.وكان البيان الختامي الصادر أمس عن مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة قد رحب بالخطوات والإجراءات التي اتخذها الأمين العام لإعادة هيكلة الأمانة العامة وتطوير أنظمتها .وواقف المجلس على إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان داعيا إلى تكليف لجنة رفيعة المستوى من الخبراء القانونيين للدول الأعضاء إلى إعداد النظام الأساسي للمحكمة وعرض نتائج أعمالها على مجلس الجامعة الوزاري في دورته المقبلة .كما دعا في هذا الصدد الدول الأعضاء التي لم تصادق بعد على الميثاق العربي لحقوق الإنسان إلى الإسراع في ذلك.