نجـــــلا علـــــي كافـــــي يستفيـــــدان مـــــن عقـــارات فلاحيـــــة بطريقـــــة غيـــــر قانونيـــــــة

نجـــــلا علـــــي كافـــــي يستفيـــــدان مـــــن عقـــارات فلاحيـــــة بطريقـــــة غيـــــر قانونيـــــــة

  كل المستفيدين تمت متابعتهم قضائيا إلا نجلي الرئيس كافي ومحرر عقد التنازل لصالحهما

العقــد احتــوى علــى معلومــات تؤكــد امتــلاكقاســم وهشــاملبطاقــة فــلاح

كشفت التحقيقات التي أجرتها فرقة البحث والتحري لولاية الجزائر، بشأن التنازل غير القانوني عن المستثمرات الفلاحية الواقعة غرب العاصمة، عن استفادة نجلي علي كافيقاسموهشام، من أراضي المستثمرة الفلاحية رقم 9 ببوشاوي، على غرار عدد من الشخصيات، أين تمت متابعة كل المستفيدين رفقة الموثق الذي أبرم العقد، في حين تم التجاوز عن قاسم وهشام والموثق الذي أبرم عقد استفادتهما.

واستفسرت هيئة الدفاع التي رافعت أول أمس، في حق المتهمين الذين تنازلوا عن مستثمراتهم وكذا المستفيدين منها، عن سبب عدم متابعة هذين المستفيدين على غرار باقي المتهمين الآخرين، رغم اعتراف أصحاب المستثمرة رقم 9 على وجه الخصوص بالتنازل عن حقهم في تسيير أراضي المستثمرة لصالح نجلي علي كافيقاسم وهشام، كما أثبته عقد التنازل المبرم من قبل الموثقس.عبد الرحمنبالبليدة.

كل المستفيدين تمت متابعتهم عدا نجلي علي كافي والموثق الذي أبرم عقدهما

وتمت متابعة كل المستفيدين من عقود التنازل أبرزهمح.إبراهيمصاحبيونيون بنكسابقا، وكذا أصحاب المستثمرات الذين وقّعوا على هذه العقود إلى جانب الموثقة التي أبرمته والوسيط الذي ساهم في بيع هذه المستثمرات، إذ بلغ عدد المتهمين في القضية التي ضمت الملاك والشركاء الثانويين المستفيدين من عقود التنازل، قرابة 100 متهم.

وبيّن عقد التنازل الذي تم إبرامه لصالح نجلي علي كافيهشام وقاسم، أن هاذين الأخيرين يحوزان بطاقة فلاح من أجل الإستثمار في هذه القطعة الأرضية، التي بين أصحابها أنهم تنازلوا للمدعوبلقاسممقابل 800 مليون سنتيم، كما بينت وثيقة العقد أن المسمىك.قاسمولد ببغداد عاصمة العراق، في حين ولد شقيقهك.هشامبالقاهرة عاصمة مصر. وتمسكت هيئة الدفاع أول أمس، أمام رئيس الجلسة بمحكمة البليدة بقرار التوصل إلى السبب الحقيقي وراء الإستغناء عن متابعة كل المشاركين دون استثناء، إذ تحدث الأستاذ خيار الطاهر عن ارتباط الوقائع ارتباطا وثيقا ببعضها البعض بين كل المستفيدين من عقود التنازل، إذ يرافع في حق متهمين استفادوا من عقود التنازل عن المستثمرات الفلاحية، أين أشار هذا الأخير إلى  سبب متابعة موكليه دون نجلي علي كافي.

وقدمت هيئة الدفاع التي تأسست أول أمس في حق المتهمين، عقد التنازل الذي تم إبرامه لفائدةهشام وقاسمنجلي علي كافي، وذلك لتأكيد تصريحات المتهمين خلال مراحل التحقيق بشأن استفادة هذين الشقيقين من أراضي هذه المستثمرات على غرار باقي المتهمين، وهو العقد الذي تضمن امتلاكهما لبطاقة فلاح.

أعضاء المستثمرة رقم 9 يؤكدون تنازلهم لصالحقاسمنجل علي كافي

وذكر من جهتهم، أعضاء المستثمرة الفلاحية الذين تنازلوا عن حقهم في الإستفادة لصالح نجل رئيس المجلس الأعلى للدولة السابقبلقاسم، أنه تم ذلك مقابل 800 مليون سنتيم، حيث تبلغ مسافة المستثمرة 12 هكتارا، إذ قال المتهمع. بلخيرأنه تنازل للمسمىك. بلقاسمدون استشارة المصالح الفلاحية أو أملاك الدولة عن كيفية التنازل، حيث تم استلام المبلغ نقدا. ومن جهته، المدعوو.سعيدأكد أنه تنازل لصالح نجل علي كافيبلقاسممقابل 850 مليون سنتيم أخذ منها الموثق118 مليون سنتيم كضرائب، فيما استلم المسمى حميد 120 مليون سنتيم لدى الموثق مقابل جهوده في إتمام الصفقة.

وذهب بعض المتهمين أصحاب ذات المستثمرة إلى القول أنهم تنازلوا عن حصتهم في استغلال أراضي المستثمرة الفلاحية ببوشاوي لشخص لا يعرفونه، إذ يؤكدون أنه تقدم منهم أحد الأشخاص المدعوم.حميدة، هذا الأخير الذي كان وسيطا في عملية البيع، وأخبرهم أنه هناك من يريد شراء حق الإستفادة والإنتفاع من هذه المستثمرات الفلاحية، كما أنهم أشاروا أيضا إلى عدم معرفتهم للموثق الذي قام بتحرير العقد ولا عنوانه.

عامان حبسا لمحرر عقود استفادة كل المتهمين ولا متابعة لمحرر عقد استفادة نجلي علي كافي

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه تم إدانة الموثقة التي أبرمت عقود المستفيدين الآخرين من عقود التنازل، وعقابها بعامين حبسا نافذا بعدما تم عقابها بأربع سنوات أمام المحكمة الإبتدائية، وذلك بتهمة إبرامها عقود مخالفة للقانون، في الوقت الذي لم يتم متابعة الموثقس.عبد الرحمنالذي أبرم عقد التنازل لصالح نجلي علي كافي، وكذا المستفيدين من هذا العقد، فيما تمت متابعة الوسيط وأصحاب المستثمرة المتنازلين. وقضت الموثقة التي أبرمت عقود التنازل لأغلب المستفيدين سنتين حبسا بتهمة المشاركة في التعدي على الملكية العقارية، ذلك أنها لم تحترم القوانين في ذلك حسب ما أشارت إليه محاضر التحقيق، إذ تمنع المواد القانونية التي تعالج هذا الشأن من توثيق عقود التنازل باعتبارها غير قانونية، ذلك أن لأصحابها حق الإنتفاع وليس حق التصرف.

نجلا خالد نزار تمت متابعتهما قضائيا بسبب مستثمرة فلاحية ببوشاوي أيضا

وسبق متابعة نجلي وزير الدفاع السابق خالد نزار في قضية مماثلة على مستوى محكمة الشراڤة وكذا مجلس قضاء البليدة، بسبب الإعتداء على الملكية العقارية التي تدخل ضمن المستثمرات الفلاحية، إذ تقترن الوقائع ببعضها البعض خاصة وأن الأمر يتعلق بمستثمرة فلاحية ببوشاوي أيضا، حيث توبعا على أساس التعدي على المستثمرات الفلاحية بإنشاء بئر وسكنات على قطع أرضية موجهة للإستثمار الفلاحي، قبل أن يتم استفادتهما من البراءة من تهمة التعدي على الملكية العقارية أمام مجلس قضاء البليدة بعد اسئنافهما للحكم الإبتدائي الذي قضى بإدانتهما 6 أشهر حبسا موقوفة التنفيذ.



التعليقات (29)

  • الحاير في روحو

    تحيا العدل اراضي الفلاحية أصبحت ملكية خاصة لأبناء الفلاحين الفقراء مثل نجلا….. هذا هو العدل الارض لمن يخدمها و تحيا الجزائر

  • snaypeur

    allah ytawal fe omrak ya nahar.hadi labled andha moiliha…..houma liklaw el port et laéroport.mtafra ghir fr zawali.hata loukan ychar3ouh c toujour ghair nafed wala non lieu .el zawali y-aslah ghir el vote.affichez s v p

  • Achour

    Youu YOUU ………Vive l'Algérie.

  • جزائري خارج قلبه من الفساد الذي في البلاد

    ………مسكينة بلدي الكل يقول انا المحرر و انا المجاهد و انا الثوري و انا المخلص وهم كلهم داخلين عليها نهب و سرقة لأموال الشعب بإسم الشعب.كيف تريدون من الشعب ان يثق في من من المفروض هم من يكونوا قدوة في الأخلأاق و العلم و حب الوطن لانهم كانوا مكتفين من كل الجوانب و لا ينقصهم شيء حتى يلجأوا لهكذا طرق ملتوية من اجل الكسب السريع و الغير مشروع مستغلين مناصب الأباء. وحتى لا اتهم السيدين علي كافي و لا خالد نزار فأقول بان الذي يجب ان يعاقب بقوة هم الإنتهازيين من بعض المسؤولين الذين يريدون التقرب من أبناء المسؤولين و تقديم لهم خدمات خارجة عن القانون توددا و تملقا من اجل ان يخدموهم في حياتهم الوظائ****ة الفاسدة و المفسدة.كما يقولوا الناس الأوليين :”أضرب الكلب و متضرب سيده.”

  • مصطفى

    هده هي دول العالم الثالث التي يحكمها المنطق القبلي الاقطاعي
    ولن تنجح هده الدول وانا اتساءل اين هو الحكم الراشد في الجزائر

  • sans voix

    où est la justice quand vous louez un local pour une durée déterminéé (23mois que le locataire commet un faux contrat manuscrit ,non notarié, en français et avec des erreurs sur les noms et que la justice .. vous reconnais pas vos droits………………………………….

  • ابراهيمي

    ذاك الشبل من ذاك …..الاسد …………………..
    – اما بخصوص ابناء و عائلات المسؤولين انا أقترح علي الجريدة فتح تحقيقات علي الجميع ليتبين لرأي العام حقيقة و نوايا مسؤولينا و الله همهم الوحيد هو خدمة مصالحهم علي الاقل اخدم الشعب و أسرق ,هنا اتذكر ******ب لراحل هواري بومدين عليه رحمة الله يقول ****ه ان المناضليل في و قت الثورة كانوا يحملوان شكاير دراهم من أقصي الغرب الي اقصي الشرق دون أن ينقص سنتيم واحد اما اليوم فلا نجد حتي الشكارة فارغة انشر من فضلك القلوب راه معمرة .

  • انيس

    يا اخي الفرق بين الموثقين ان الاولى حررت العقد دون الحصول على الموافقة المسبقة لمدير املاك الدولةعلى اعتبار ان للدولة حق الشفعة ، اما الموثق الثاني فقد حرر العقد بعد موافقة مديرية أملاك الدولة، والتنازل عن حق الامتياز كان يجيزه القانون في ضلك الوقت بشروط منها احترام الطبيعة الفلاحية للارض وموافقة املاك الدولة

  • رشيد

    ها ما زلتم تصدقون استقلال العدالة
    …….

  • kamel25

    c est des informations que tout le monde connait, …………..

  • المسيردي

    هذه نقطة حبر في بحر حققو اكثر ستجدون ان كل الاراضي الفلاحية والمصانع الجزائرية وشركات التصدير والاستراد هي لابناء المسؤولين …في الجزائر وهم محصنون قضائيا فقط لانهم ابناء مسؤولين

  • zakaria

    هذا عن نجل علي كافي وماذا عن …. الذين أختصبوا معظم أراضي المتيجة …..إلخ لماذا لا تكتبون عن هؤلاء ، ….يعلمها كل الشعب حتى المجانين أصبحوا يعرفون كل صغيرة وكبيرة عما يجري في بلدنا الحبيب ، ماذا عسانا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في من تسبب في هذه المشاكل التي تعم البلاد ، الحمد لله الذي جعل الموت والحساب يوم القيامة٠

  • احمد

    ومن غير على وابناءه من اخذوا الكثير جثموا على صدر الدولة الجزائرية سنوات الدم واليوم يحيك في انفسهم غيظا لما راو الجزائر تقف على ارجلها يغيظهم امرهاليس لانهم لم يستطيعواالمساهمة في تنميتها وامنها واستقرارها ولكنهم فشلوا في ان يبقوها على حالها ويطبثوا عزيمة رجالها,انا اتوجه اليهم بهذا النداء عبر هذه الجريدة لعله يصل سامعهم وتراه اعينهم اتقوا الله في امن البلاد واموال الشعب وذروا مابقي منهما لعل الله يعفو عنكم او يحدث الله لكم بعد ذالك امرا, اذا كانت ارض الشهداء والمخلصين عقدتكم الابدية فاهجروا منها وخذوا معكم ماتشاؤون فارض الله واسعة فسيحوا ****ها لعلكم تجدون مستقرا ومتاعا لكم الى حين .

  • kamel

    أدعو مدير المصالح الفلاحية للتحقق من وضعية الأراضي في مستثمرات برج الكيفان

  • ali

    هذا يعني أن هاته الأرض التي شارك علي كافي في تحريرها من فرنسا لابد للشعب أن يحررها ذات يوم ممن حررها من فرنسا ثم أستولى أولاده عليها.
    نحمد الله أن الجزائر بخير وأن أبناء رئيس الدولة وأحد قادة تحرير البلد ماهم إلا فلاحين بسطاء،في المتيجة طبعا.
    الله يكون في عونك ياجزائر.

  • قال الحكماء

    كيف يستقيم الضل والعود اعوج

  • un algerien

    …… klaw ga3 labled.el kanoun fawka el djami3 ghir limtaki

  • rashidi

    ce n'est qu'une affaires comme bien d'autres dont les seule bénéficiaires ………

  • boucenna rachid

    pour moi c'est cela le terrorisme et il tue avec + de ferocite parcequ'il viole les consciences et detourne le soutient et la solidarite des algeriens avec leurs gouvernants malheur aux vaincus quand aux condanations de la justice dans notre pays c + grave d'embrasser une fille en public que de detourner des terres entieres liberes des colons !!!!!

  • الحاير في روحو

    كل الاراضي الفلاحية الخصبة استولى عليها اصحاب الاكتاف العريضة .
    اما مزرعة بوشاوي كانت من احسن الاراضي و اجودها مثل مزرعة مهدي بوعلام ببراقي التى اصبحت خراب و كلهل بيطون و سكنات
    الله غالب يا جزائر لقد ضلموكي و ضلمونا معك
    و الله هو المنتقم منهم بإذن الله و إن شاء الله

  • عبد الوهاب

    لن ترون النور حتى أكون أنا رئيسا…….؟

  • ضد اليهود

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    إلتف أبناء الخليفة الراشد عمر ابن عبد العزيز و هو على سرير الموت فنظر إليهم فبكى لأنه تركهم فقراء و هو أمير المؤمنين من أندونيسيا شرقا إلى المغرب غربا، فقال لهم: “خير أباكم بين أن تفقروا أو يدخل جهنم فاختار أن تفقروا” يا أبنائي إن تكونوا صالحين فإن الله يتولى الصالحين.

  • lekbir kebir

    que la justice du dien

  • كسيلة

    صدق مفدي زكريا حين قال جزائر ارض المعجزات

  • موح

    تلك الايام نداولها بين الناس

  • Salman

    Bravo, y3atik assaha ya kho bien dit et bien analyse, je pense qu'il n'a malheureusement plus d'hommes honnetes dans notre pays meme s'il en existe ils sont peu. malgre tout vive Bladi

  • fayçal

    cela prouve que ces deux ……..

  • م ............. ن البـــــض

    كل الاراضي الخصبة عبر الوطن اسنولى عليها
    المسؤولون واصحاب الاكناف العريضة

  • نادية

    بصحتهم,كل واحد لازم يدير كيفهم انا نشجع الناس الشاطرين وما نحسدهمش .

أخبار الجزائر

حديث الشبكة