نحو إضاءة الطريق السيار شرق-غرب عن طريق الطاقة الشمسية

نحو إضاءة الطريق السيار شرق-غرب عن طريق الطاقة الشمسية

قد يتم إضاءة الطريق السيار شرق-غرب عن طريق الطاقة الشمسية حسبما أشار اليه اليوم الاثنين بوهران وزير الأشغال العمومية السيد عمار غول بالفعل يمكن إضاءة بعض أجزاء الطريق السيار على غرار المقطع العابر لتراب ولاية وهران باستعمال الطاقة الشمسية كما أكد على ذلك الوزير خلال زيارة عمل قادته الى هذه الجماعة المحلية وأضاف السيد عمار غول أنه يؤيد هذه الفكرة المقترحة من طرف مسؤول بالوكالة الوطنية للطرق السيارة لأنها تعتبر “حل مستدام” -على حد تعبير الوزير-.

وفي هذا السياق دعا وزير الأشغال العمومية مسؤولي الوكالة المذكورة الى دراسة هذا الخيار مع متعاملين أجانب على غرار الشركة الصينية “سيتيك” المكلفة بتجسيد مقاطع الغرب (359 كلم) والوسط (169 كلم) للطريق السيار شرق-غرب.

ومن جهة أخرى توجه السيد عمار غول الى مشتلة “الكرمة” وبالتحديد على مستوى قاعدة الحياة لشركة “سيتيك” المكلفة كذلك بزرع النباتات الموجهة لتجميل و تجديد الغطاء النباتي وتشجير حافتي الطريق السيار.

وحسب الشروحات المقدمة من قبل المختصين الصينيين في مثل هذه الزراعات تقدر قدرة إنتاج هذه المشتلة ب 5ر4 مليون نبتة وشجيرة حيث زرع منها أكثر من مليونين لاستعمالها فيما بعد على جانبي الطريق المذكور.

وفي هذا الإطار أشار السيد عمار غول الى أنه سيشرع في غرس هذه الأشجار في أكتوبر المقبل كأجل أقصى الى جانب القيام بعمليات صيانة الأغصان ووضع إشارات المرور.

كما دعا وزير الأشغال العمومية -الذي شدد على القوانين المنظمة لاستعمال هذا الطريق- المسؤولين المعنيين الى الحرص على الاستجابة للمعايير الدولية مذكرا في هذا الصدد بأنه لا يسمح بأي طريق للالتحاق بالطريق السيار سوى عن طريق المحولات.

ومن جهة أخرى تعرف الوزير خلال هذه الزيارة على مدى تقدم أشغال هياكل الطرقات الأخرى الرامية الى تخفيف الضغط على حركة المرور خاصة بالجهة الغربية لوهران.

وستسمح هذه المنجزات التي فتح البعض منها أمام حركة المرور بتفادي الازدحام بالطريق السفلي للطنف الغربي الذي غالبا ما يسجل معدلات قد تفوق 50.000 مركبة  في اليوم وفي هذا السياق تم تمديد الطريق الوطني رقم 2 عبر طريق رأس العين على مسافة قدرها 3 كلم وكذا عصرنة على مستوى الطنف العلوي كل من الطريق الولائي رقم 45 على مسافة 12 كلم علما أنه يرتقب عصرنة الطريق الولائي رقم 44 قريبا على طول 5 كلم وقد أعلن السيد عمار غول بأنه سيتم ترقية الطرق الولائية رقم 44 و 45 الى طرق وطنية.

ومن جهة أخرى أمر الوزير المسؤولين المعنيين بتفعيل المبادرات الأخرى منها انجاز طنف جديد بوهران على مسافة 11 كلم يقع ما بين الطنفين الحاليين العالوي والسفلي حيث يتكفل بدراسة هذا المشروع مجمع جزائري برتغالي كما نوه السيد عمار غول بفتح ثلاثة محولات جديدة بالطريق الوطني رقم 2 على مستوى دائرة بوتليليس حيث ترمي هذه المنشأت الى ضمان حركة مرور مريحة و مؤمنة وأكد الوزير الذي تعرف على مشروع انجاز محول آخر مرتقب قرب سوق الجملة الجديد والطريق الرابط بين وهران والطريق السيار شرق غرب على ضرورة تسهيل الربط بين مختلف محاور الطرقات والطنف وميناء وهران.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة