''…نريــــــد مـــــــاجــــــر رئيـــســـــــــا للفـــــــــــاف''

''…نريــــــد مـــــــاجــــــر رئيـــســـــــــا للفـــــــــــاف''

مــــــاجر لـ”النهــــار”:  

 ”قـــــادر علـــى إخـــراج الكــرة الجــــزائـــريـــة مـــن المأزق إذا وصلت إلى رئاسة الإتحادية”

تفاعلت آراء مختلف الأوساط الرياضية مع الحوار الذي خصنا به النجم الجزائري والأسطورة الكروية رابح ماجر، في عدد أمس، والذي أكد أن مشروعه المستقبلي يتمثل في رئاسة ”الفاف” وخدمة الكرة الجزائرية كمسير،  بعد أن قال أنه يستحيل عليه العمل مدربا للمنتخب في الوقت الراهن مع المسيريين الحاليين للإتحادية، رغم إلحاح الشارع الرياضي الجزائري على  رؤيته على رأس العارضة الفنية لـ”الخضر”.

 وقد تجلى ذلك من خلال المكالمات والتعليقات التي وصلتنا بعد نشرنا للحوار الذي أجريناه معه أمس، والتي أكدت في مجملها مساندتهم لترشيح رابح ماجر كرئيس للفاف، انطلاقا من خبرته الميدانية الكروية في أعتى المحافل الدولية والتي لم تتوقف لما كان لاعبا في بورتو والمنتخب وفي مختلف المحافل الدولية بل استمرت  إلى غاية اليوم من خلال الخبرات التي اكتسبها في تجربته في قطر، إلى جانب منصبه الحالي الذي يشغله في الأمم المتحدة كسفير للنوايا الحسنة، كل هذه المناصب تجعله قادرا على استلام زمام الأمور على رأس الاتحادية خاصة مع المشروع المستقبلي الذي أعلن عنه الأسطورة الجزائرية في تصريح لـ”النهار” والذي أكد على أنه مشروع طموح ويتركز بالأساس على إعادة الإعتبار للإطار الوطني المحلي الذي هو على وشك الإنقراض، من خلال السياسة المنتهجة من قبل المسؤولين الحاليين خاصة مع التهديد الأخير الذي أطلقه رئيس ”الفاف” محمد روراوة من تونس لدى تأكيده على أن الإطار الوطني أمام امتحان الفرصة الأخيرة التي يحملها على عاتقه المدرب الوطني الحالي عبد الحق بن شيخة. 

ماجر ومن أبرز ما جاء في الحوار الذي كان لنا معه أمس، تأكيده على استعداده لتولي رئاسة الإتحادية الجزائرية لكرة القدم مستقبلا، وفقا لمشروعه المستقبلي، واضعا خارطة طريق لأبرز الأهداف التي يسعى إلى وصولها من خلال تأكيده على قدرته على إخراج الكرة الجزائرية من المأزق وإعادة الاعتبار لها، مناشدا دعم جميع الفاعلين في محيط الكرة ببلادنا وأبرزهم رؤساء الأندية دون استثناء والذي وعدهم بتقديم يد العون والرهان عليهم في كل كبيرة وصغيرة وعدم إقصاء أي أحد، إلى جانب إعادة الإعتبار للإطار المحلي كأبرز الأهداف أو لنقل النقاط البارزة لمشروع ماجر المستقبلي، الذي تبقى شريحة جد معتبرة في الجزائر تؤمن بكفاءة هذا الرجل الذي يبقى تاريخه كفيلا بالرهان عليه، حيث تصاحب تاريخه مع أبرز إنجازات الكرة الجزائرية كلاعب، فلم لا يكون الأمر كذلك كرئيس اتحادية من خلال الدفع بالكرة الجزائرية إلى بر الأمان وعدم الإكتفاء بنتائج ظرفية يحكمها المنتخب الوطني، ولما تتراجع نتائج هذا الأخير تظهر العيوب كما هو عليه الأمر حاليا من خلال الأزمات الموجودة والتي تؤكد على أن الكرة الجزائرية مازالت تعاني وفي أزمة، وما إنجازات ”الخضر” التي تحققت بفضل تظافر جهود الجميع وليس شخصا في حد عينه ما هي إلا إنجازات ظرفية ولن تغطي النقائص الكبيرة الموجودة حاليا وأبرزها أزمة النوادي الهواة المقاطعة والتي وعلى الرغم من عودتها إلى المنافسة إلا أن التيار لا زال لا يمر بينها وبين الاتحادية الجزائرية لكرة القدم والرابطة الوطنية.

ماجر ”كاريزما” ونجاحه مضمون.. تزكية وطنية، عربية وعالمية

ومن أبرز العوامل التي جعلت شريحة معتبرة من الشارع الرياضي الجزائري وكذا الفاعلين الرياضيين يتفاعلون مع المشروع المستقبلي لرابح ماجر لرئاسة الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، بعد انتهاء عهدة المكتب الحالي الفدرالي ورحيله برئاسة رئيسه الحالي محمد روراوة، الإيمان الكبير لدى هؤلاء والغالبية القصوى بإمكانات ماجر كشخصية رياضية مرموقة لها صيت وطني وعربي وقاري وكذا دولي، لا يضاهيه صيت أي اسم رياضي جزائري باعتراف الجميع دون استثناء، الأمر الذي سيكفل عودة الهيبة الحقيقية للكرة الجزائرية قبل الإقدام على الخطوات الميدانية المتمثلة في ترجمة هذه الخطوات على أرض الميدان، لتبقى ”الكاريزما” شيئا أساسيا لا يمكن إغفاله بأي حال من الأحوال ويساهم بدرجة خاصة في إنجاح هذا المشروع والأهداف التي يسعى ”الأسطورة” ماجر إلى بلوغها والتي سيكون لها الانعكاس الايجابي لا محالة على الواقع خاصة وأن رهانه الأساسي يبقى إشراك جميع الفاعلين في محيط الكرة ببلادنا.

رؤساء أندية أعلنوا دعمه في السر خوفا من ”مقصلة” روراوة 

ومن خلال جسنا لنبض الفاعلين في محيط الكرة ببلادنا، سواء رؤساء أندية أو مدربين حاليين وسابقين، من خلال التصريحات التي استقيناها من العديد من الأطراف، وجدنا تجاوبا كبيرا لدى هذه الأطراف سواء تلك التي أعلنت ذلك علنا، أو أطراف أخرى رفضت الخوض في الموضوع خوفا من هجوم معاكس من قبل المكتب الفدرالي الحالي برئاسة روراوة الذي قد يعتبر الأمر ”تخلاط”  كما قالوا- على الرغم من أن مشروع ماجر لتولي زمام الأمور على رأس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم ليس آنيا ولا يستهدف لا من قريب ولا من بعيد المكتب الفدرالي الحالي، بل هو مستقبلي ينطلق مع انتهاء عهدة رورواة على رأس الفاف، إلا أن هذه الأسماء التي مازالت تشغل مناصب حالية سواء كمدربين أو رؤساء أندية رفضوا الإفصاح عما يؤمنون به خوفا من ”مقصلة” روراوة والتي طالت العديد، لكن بعيدا عن التصريحات الرسمية أبدوا اقتناعهم بقدرة ماجر على تجسيد هذه الوعود على أرض الواقع في حال وصوله لرئاسة الإتحادية الجزائرية لكرة القدم.

المكتب الحالي فشل والكرة الجزائرية في حاجة إلى التغيير

ويأتي الحلم الذي بدأ العديد يتمنى تجسيده على أرض الواقع مستقبلا من خلال قيادة ماجر لسفينة الكرة الجزائرية، بعد الفشل الذريع الذي أبانه المكتب الفدرالي الحالي في تسيير زمام الأمور على مستوى الكرة ببلادنا، من خلال الأزمات الحالية والتي لم تجد لها حلا سواء تعلق الأمر بقضية الأندية الهاوية المقاطعة، والتي مازالت على صفيح ساخن رغم إجبارها على العودة إلى المنافسة، قضية رئيس شبيبة القبائل محند الشريف حناشي، المولودية العاصمية والظلم الذي تعرضت له من خلال حرمانه من مستحقات ودرع البطولة الماضية، إلى جانب التسيير الكارثي للمنتخب الوطني والذي ساهم في النتائج الهزيلة المسجلة والتراجع الكبير للمنتخب الوطني آخرها نكسة بانغي، كل هذا جعل التفاعل والدعم جد كبير لمشروع ماجر المستقبلي الذي سيتحقق آجلا أو عاجلا.


التعليقات (54)

  • moumou

    … مرحبا بكم الى فلم، كرنفال في دشرة
    .

  • سالم

    هل هذه حملة انتخابية؟؟؟؟
    ولكن ماجر لا يمتلك مستوى تعليمي يؤهله لهذه المهمة ام اننا سنبقى في عصر المجاهد يصبح رئيس وجنيرال وهو لا يعرف حتى القراءة
    هذه … لا اعتقد انها ستفيد الكرة
    اعتقد ان الجزائر بهذه العقلية ستبقى في العالم العاشر بعد الصومال

  • مريم

    شكرتيو ****ه بزاف
    بالصح هو عندو خبرة اصلا
    ….

  • moumou

    .. اليونسكو ؟ أم الأمم المتحدة ؟

  • عزالدين

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
    الى المعلق رقم 2 سالم
    معذرة بأخي عيب عليك تمثل ماجر بالمجاهد ألي يصبح رئيس
    معليش انت الظاهر من أنصار روراوة كن افحل او دير واش دار ماجر ما يعجبكم غير المعوج الله يهديك ماجر أحسن من المتعلمين ألي انت تؤمن بهم المهم انا مع ترشيح ماجر لرئاسة الإتحادية و مع طرد روراوة
    ………..

  • عباس

    حتى و اذا رشح روحوا للفاف مش رايح ينجح في مهامه ” ماجر مغرور” يحسب روحو مازال في القرن 18 الناس كامل راهي بالدراسات العليا الاخير في الجزائر اجمد الماء.
    انا ننصحك يا ماجر اقعد في مكانك راك محترم هكذا و الا مجيء انتاعك هنايا رايح تفسد العقلية.

  • عزالدين

    يا عباس

    لماذا هذا الكره كله انا اقول لك ما سبب كرهك لماجر
    لأنه كان س****ر الكرة الجزائرية في عدة محافل يعرفها الصغير والكبير وأنا أفتخر انا للجزائر شخص مثل ماجر اما عن الغرور الذي ذكرته فهو غير صحيح المثل الجزائري يقول معليش ما تزعفش الديب كي ما يلحقش للعنب يقوللهم حامض ماجر تعرف غير في التلفزيون لهذا السبب أنصحك بترك الغير والتكلم في الغيب وشكراً
    إنشري يا جريدتي المفظلة على كل الجرائد الجزائرية هنا في الغربة 

  • lمحي الدين الرواشد ميلة

    ماجر يصلح رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم وما الفرق بين ماجر و بلاتيني لا هم قدرو نجومهمو حنا نرموهم و ماجر سيد الكرة الجزائرية في كل الاوقات و الدنيا هده ادوار و الجزاء من جنس العمل و ماجر ريح يطرد يزيح روراوة كما طرد روراوة ماجر من المنتخب الوطني ولكن بالكفاءة و بطريقة ديمقراطية و شكر

  • صالح الحروش

    بعد ان كنت لاعبا كبيرا تحترمك الناس تدني مستواك …اعلم يا سي ماجر ان مستواك الثقافي و الدراسي لا يسمح لك بممارسة هدا المنصب لانه للرجال فقط الدين لا يخشون المصريين ولا يدهبون الي القاهرة ليجاملوهم ولا يصافحون ابرهيم حسن بعد ان اشبع الجزائريون شتما الا انت قال عليك انه يحب الجزائرين الدين هم مثل السيد ماجر ولاكن الجزائريين لا يحبون الدي يحبه المصريين
    واخيرا اتمني لك ان تستفيق من احلامك يا ماجر انت واصحابك تاع 1982

  • brahim

    ماجر مدرب ممكن لكن رئيس الاتحادية مستحيل الدعوة راهي واعرة

  • اسلام

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله يا اخواني هذا الجدال لا يليق بنا كجزائريين فهناك من يقرأهذه التعليقات و يستهزأ بناأما ****ما يخص رابح ماجر فهو فخر الكرة الجزائريةو اهل لتولي هذا المنصب نضرا لخبرته ولا أضن انه
    يوجد أحسن منه لأن ماجر لديه شخصية قوية و لا ينساق وراء الأطماع بل يحب بلده ويرمي الى الرقي بالكرة الجزائرية..كلنا معك يا ماجر و الله ولي التو****ق

  • غبدالغني

    السلام عليكم و زحمة الله تعالى :
    احنا في هذا السياق نريد الازدهار للكرة الجزائرية و عدم تغطية الشمس بالغربال نطرد الحاج روراوة المساهم الاول في تاهل المنتخب للمونديال ونستخلفه برابح ماجر أو غير ذلك المهم الرجل المناسب في المكان في المكان المناسب وعدم القيل والقال بل نريد رابح ماجر مدربا للمنتخب ليفعل بالاشبال ما فعل يوما ما ببلجيكا

  • ابراهيم

    الفاف بدون روراوة لا تساوي شئ رغم اني كنت من أشد المعارضين له في الفترة الأولى التي حكم ****ها الفاف. أما اليوم فالرجل أكتسب خبرة كبيرة والدليل على ذلك العمل الكبير الذي قام به في التصفيات المؤهلة لكاس العالم.ولولاه لضاع حق الجزائر أمام المصريين.
    ..

  • zaza

    خلوالامبراطور الحاج روراوة يخدم

  • سميؤ

    ليس انه كان لاعبا سابق سيكون رئيس اتحادية جيد ,عديد المنتخبات و الاندية الناجحة يراسها مسيرون لم يسبق لهم ممارسة كرة القدم ,+ نقطة مهمة نحن في العالم الثالث ومن اجل مصلحة كرة القدم نريد رئيسا لديه ثقل في مراكز صنع القرار العليا مثل روراوة حتى يستطيع ايصال انشغالات كرة القدم الجزائرية للرئاسة وهو ماحدث فعلا , ..

  • الشاوي

    كل هؤلاء الذين يمجدون رابح ماجر لهم خل****ات جهوية مقيتة . . كرهتولنا حياتنا يا la tchi– tchi

  • ya que beloumi qui mérite cette place il a un bon cv soit dans le foot ou son niveau d'etude comme tasfaoute

  • nacer

    madjer un grand joueur et il parle arabe et français mieux que votre ton raouraoua qu'il la langue arabe et le français ses vraiment honteux

  • salim de meftah

    .. وعلاه ماهدرتوش بلي احكم الفريق الوطني سنة 2001/2002 ودهبنا ال مالي can وكانت النتائج كاريثية ثاني اضعف نتيجة في تاريخ المشاركات الجزائرية في can بعد 1998 هدا يعني ان ماجر مارهوش مدرب zero تم دهب الى قطر و درب الريان 06 جولات 05 انهزمات اقالة madjer grand joeur zero entraineur تعيشوا جوزوا هدا message

  • sami

    ماجر لا يصلح أن يكون رئيس الفاف أتركوا الحاج و شأنه

  • ماجر مفخرة الجزاير في كرة القدم راجعو التاريخ

  • الجزائر

    الله يعطيك صبر يا حاج روراوة

  • مناصر وفي لمبادئه

    السقوط الكارثي اللذي وصلنا اليه بسبب السياسات الفاشلة وديكتاتورية القرارات التي يأمر بها الحاج روراواة ستوصلنا الي الهاوية , الاحظ ان هناك اطراف مهمتها التشويش على الرؤى والاقتراحات من قبل المتتبعين وظيفتهم افلاش كل ما تقترحه جريدة النهار من افكار تساعدنا للنهوض بمستوى احترافي لكرة القدم الجزائرية وتطلعها للريادة كما كانت في الثمانينات التي يستأنس بها المناصر الجزائري , لكي لا تقوم من مهدها سالمة ولا تستمر حتى تصل الى بر الامان يا جماعة الفاف تشياتكم انكشف وكل تعليق لا يرتقى الى مستوى المنطقي انفضح وكشف مؤامرتكم الخبيثة لكن ستجدون قراء محايدين مستقلين لكم بالمرصاد واخر الكلام السلام

  • المستغانمي

    اقترح عليكم رئيس اتحادية مكانش ما خير منه ألا و هو السيد المحترم المحبوب لدى الشعبين الجزائري و المصري/ السيد سمير زاهر

  • fifou la classe

    exs les mecs voue étés entrain dedire que madjer n'est pas qualifié pour etre président de la faf::::: dites moi allors raouraoua qsq il a de bon part a port aMr rabah la seule légende algérienne.

  • mohammed de hassi messaoud

    Madjer daroulou beaucoups de publicité et croyer moi qu'il n est pas qussi meilleur que belloumi,assad,bensaoula,korichi,menad et fergani.
    SEULEMENT il a eu de la chance dans sa carriere professionnelle donc a mon avis il ne peut pas reussir comme president de la faf laisser raourara tranquille;(

  • kimo28

    احنا نتمناوه مدرب والاتحادية صح لازمها تغيير وهو قادر يصنع المعجزات

  • attention a ce que vous je parle du comt qui dit que monsieur rawraoi ne sait pas parlé en francai et que majar et mieux que lui je ne sais pas si tu a entendu monsieur el-hadj rawraoi au bien non va chez lui il t'apprendra la longue francaise ya habass majar tu es franchement tu n'a pas les capacités pour que tu sera a la tete de la fafe ….

  • anis.mouh

    majar quant tu seras grand comme rawraoi et a la hauteur comme rawraoi et rodjla comme rawaraoi et tu defondras l'algerie comme rawaraoi et tout ce qu'il a fait au egyptiens comme lui,, tu sera le bien venu mais toi tu a serré la mains avec ceux qui ont inssultés l'algerie……

  • athmane

    khalef qui mérite cette place

  • fatiha

    ماجر ولا غيره علاه راكم في حملة انتخابية ما تفرضوش رايكم على الشعب ….

  • nina

    ya akhi chkoun galek belloumi 3andou mostaoua dirassi li 3ilmika tawakafa 3an addirassa fi essana 3 amma tasfaout fa lahou moustoua djaid TS e mecanic

  • 9albez

    ya madjer riah fi blastek koun jit moudarib ta3 sah koun rak dareb kach club hata fi quatar makaymoukch wa ane baghi tahkam faf

  • nabil

    no majerrrrrrrrrr no rawrawa
    no foot balllllllllll

    fikou jibouna ATM
    akhdmouna trguannnnnnnnnnnn
    foot balll andha nassehaaaaaaaa

  • محمد جيجلي

    لالا في داك الوقت مكانش عندوا خبرة والان يحوس علي الشهرة ماجر صح نقدرك لكن بلاصتك ماشي هنا روح الي الدول الخليج دير الدراهم اخطيك من الفريق الوطني ……….

  • dachrat taboukar

    الكثير من المكتبات التي كانت تنشر العلم و المعرفة و الثقافة ، حولوها الجدد الى صالات وسخة للبيتزا و البوراك و البيض الفاسد ،
    و هل جاء دور الفاف لتتحول الى ماف… *****

  • benyakoub jamel ain sefra

    avant de dire n'importe quoi YA SI MADJER tu dois demander des excuses aux algeriens d'avoir saluer ceux qui dernierement ont insulte nos martyrs.et pour la presidence de la FAF je suis sur que tu vas tkhabalha et n'oublier pas que par ta faute BENARBIA n' a pas voulu jouer en algerie

  • الله يبارك

  • عزالدين

    الى كل معارضي ترشح ماجر الى الإتحادية الجزائرية لكرة القدم
    فبعد قراءة كل تعليقاتكم أيقنت أنكم لا صلة لكم بالرياضة وزيادتاً على ذلك تشبثكم بالسيد روراوة فإنه يدل على أنكم من اتباع روراوة اقد رأينا تلك الصور التي تضهر أخلاق لاعبينا الذين اصرفت عليهم الجزائر ملايين الدولارات والنتيجة انهم لا يبالون من مشاعر الجزائريين الذين احبوهم و عملو المستحيل من اجلهم والسيد الذي تتكلمون عليه انه رجل يريد حمايتهم بل حماية نفسه هذا ما ألت إليه الكرة الجزائرية من قاهري الألمان امثال ماجر بلومي و كل الذين شاركوا في تلك الفترة الى من تسمنهم بالابطل المراقص الان فانا اقول لولا وقفت الشعب والضرب ألي اخذوه ما كانو ليتأهلو للمنديال الكر لله اولاً ثم للشعب
    امثال ماجر في 1982 لاعبوا من اجل العلم ليس من اجل التجعيدات المالية ولولا تآمر الألمان لكانو ابهرو العالم لكن ما عساي ان اقول اذا أويد الامر لغير اهله فانتظر قيام الساعة الله يسلكها بخير والله يهدينا
    الرجاء تنشري يا جريدة الحق  

  • raou bek

    ماجر ماشي تاع شدة او المواقف الصعبة لو كان جا ماجر في مكان الإمبراطور الحاج محمد روراوة حفظه لله في القاهرة راهو مات بلخلعة أو مصر تأهلت لكأس العالم ماجر يصلح كمدرب للفريق الوطني نساء ربما يدير نتيجة معاهم تحيا روراوة و لي ميحابوش ماشي جزائري

  • 10

    الى من يتحدت غلى مستوى ماجر الدراسي هل تحدت الفرنسية والانجلزية والبرتغالية

  • جزائرية

    ماجر في مكان روراوة تتمسخرو بينا ولا واش

  • احمد من البيض

    ما هذه الحملة على الرجل الرمز روراوة الذي اخرج الكرة الجزائرية من النفق المظلم
    الشعب الجزائري عشاق ملال

  • الرعد

    … إن الأولى بك الإهتمام أكثر مثلا لمشكل السيولة المالية الحاصل في مكاتب البريد و الموزعات أو هذا الحل من وزارة التربية لمترشحي البكالوريا ألا و هو التسجيل عبر الإنترنت الذي هو مشكل قبل أن يكون حلا

  • لخضر

    احنا انقول الحاج راوراوة صنديدوقاهر لمصاروة وماجر شخصية ما غندنا ماانقول ****ها ليطلع امرحب بيه

  • said

    pour mouhamed de hassi messaoud tu est malade ou tu joue le malade madjer c'est un personne reconue mondialement et respecte c'est le meilleurs joeure algeriens de tout les temps et meme afriquun et arabe ce n'est pas moi ni toi qui luis donnee ce statut si les federation internationale comme fifa caf federation arabes un joueure qui a tout les titres nationaux et mondiale chompion d'afrique chompion d'europe chompion du monde des club exitera qui du mieux un joueurs pour etre grand si avec des titre pas que de bla bla arrete ta jalousie en plus madjer il est bien peye il gagne plus de 30,000euro par mois tu crois il va venire en algerie pour l'argent non pas du tout il est deja riche il le fait par lamour du pays en plus ca me fait plaisir quand j entend le le jounaliste de holland qui dit a chaque fois qu un joueure hollandais marque le but par talenade il dit a la madjer je suis tres fier de luis merci arfad larlam

  • رضون دزيري

    كل من يدافع عن رابح ماجر همه مصالحه الشخصية وليس الشخص دو الكرزمة الجيدة وهم اول من سيحفر له قبر الفشل فمن يطمع في منصب مساعد ومن يريد البزنسة بلاعبي البطولة والمزايدة …

  • cherif

    salam rabi yhdikom chkoun ynahi rawrawa…

  • sami

    لو ترك روراوة ماجر يعمل عندما درب الفريق الوطني لما وصلت الكرة الجزائرية إلى هذا الانحطاط ….. ولكن الجاهلين أولاد البارح ما شاهدوا ال****ق الذي كونه ماجر من المحليين أساسا ….روراوة نتاع كرشو ومصالحو ….ماجر هو الرجل المناسب …….يا جهلة

  • mooh ali

    وفقك الله يا ماجر

  • halima

    إتقوا الله ……..

  • Aniscom

    روراوة البارح كان بطل عندما أذل زاهر و كبرياء المصريين و اليوم أصبح لا شيءوليتو تريزونيو comme les egyptiens

  • عباس

    نعم يا ماجر نحبوك لكن انت مغرور رايحين اجيبوك بصح بعدين اخلوك وحدك.
    و اذا قطعت وثيقة العقد على المباشر بينك و بين ال****درالية هذه المرة رايح تقطع مسيرتك الرياضية.
    انصحك اخي ابعد عن هذه الامور فأنت رياضي و محلل
    و لست رياضي انتاع الكرسي.
    اذا جيت مش رايح تنجح في الانتخابات

  • 3lah raouraoua win kra

أخبار الجزائر

حديث الشبكة