إعــــلانات

نسيب: “الصيف المقبل سيكون مؤمنا مائيا وانتهينا من دراسة 26 سدا”

نسيب: “الصيف المقبل سيكون مؤمنا مائيا وانتهينا من دراسة 26 سدا”

قام اليوم الإثنين، حسين نسيب وزير الموارد المائية، بزيارة عمل الى ولاية سوق هراس أين اطلع على مجموعة من مشاريع القطاع طور الإنجاز في عدة بلديات.

و أكد نسيب، بأن الصيف القادم سيكون مؤمنا مائيا بفضل الإستثمارات الكبرى التي نفذتها الدولة في الولاية.
كما أكد الوزير نسيب، أن مشروع تحويل فائض المياه من سدود الطارف إلى سوق أهراس، مباشرة إلى جانب سيدي ملاف و عين دالية بتخزين 200 مليون متر مكعب إضافة إلى 200 مليون متر مكعب من سد عين كبريت، الأمر الذي يؤمن على المدى البعيد ولاية سوق أهراس بالمياه.
من جهة أخرى أفصح الوزير نسيب، عن وجود 26 سدا انتهت بها الدراسة، و ستنطلق في الإنجاز حسب إمكانات الدولة المالية تضاف إلى حظيرة السدود الوطنية، المقدرة بـ 80 سدا تم انجاز 30 منها تفوق طاقة تخزينها بـ 8 ملايير متر مكعب.

كما ستضاف إليها خمسة سدود جديدة قيد الانجاز بافاق 2021 لتصل طقة التخزين الوطنية الى 9 ملايير متر مكعب.
و عن سؤال تلفزيون “النهار” عن ما وصلت إليه الدولة في مجال الأمن المائي، من خلال تحلية مياه البحر أجاب الوزير بأن الدولة عازمة على المضي في استراتيجية مواجهة ازمة المياه المرتبطة بالتقلبات الجوية.

وذلك من خلال تحلية مياه البحر وتحويل مياه الجنوب إلى الهضاب العليا وإعادة المياه المطهرة لاستغلالها في السقي الفلاحي بغية تعزيز الأمن المائي.

وأن التحلية تعد العنصر الأساسي، في هذه العملية بتوفر الجزائر على 11 محطة كبيرة بطاقة 2 مليون متر مكعب يوميا إضافة إلى مشروع إنجاز 4 محطات في كل من الطارف و سكيكدة و بجاية و العاصمة التي ستوفر طاقة انتاج 3 ملايين متر مكعب يوميا.

رابط دائم : https://nhar.tv/buc9M
إعــــلانات
إعــــلانات