هؤلاء يستفيدون من مجانية الكتاب المدرسي

هؤلاء يستفيدون من مجانية الكتاب المدرسي

وزارة التربية حدّدت الفئات المعنية في منشور وزاري خاص

المعوزون وأبناء عمال القطاع الذين لا يزالون في الخدمة لهم الحق في مجانية الكتاب

إقصاء أبناء عمال التربية المتقاعدين من مجانية الكتاب المدرسي

كتب الأقسام التحضيرية كلها للبيع ولا استثناء لأي فئة

منعت وزارة التربية الوطنية أبناء عمال القطاع المتقاعدين من الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي، في الوقت الذي أكدت فيه أن أبناء العمال الدائمين لهم الحق في الاستفادة منه مجانا، وهو نفس الإجراء الذي يمس التلاميذ المعوزين.

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن المنشور الوزاري الجديد الخاص يتسيير الكتاب المدرسي، والذي تم من خلاله تحديد الفئات المستفيدة من مجانية الكتاب وكذا شروط الإعارة والكتب المعنية بهذه الخدمة.

وحسب المنشور الوزاري، فإن هذه الإجراءات الجديدة لتسيير الكتاب المدرسي الذي قدمتها وزارة التربية للسنة الدراسية الحالية، قد قررت الوزارة مواصلة توزيع الكتاب المدرسي في إطار المجانية وبالصيغة سارية المفعول سابقا بالنسبة للسنوات الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط وكل سنوات الطور الثانوي، مع مواصلة توزيع الكتب المدرسية الجديدة بصيغة الإعارة بالنسبة لسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي والسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط.

وحسب ذات المنشور، فإن هذه الكتب تعار مقابل تعهد يلتزم فيه ولي التلميذ بالحفاظ على سلامة الكتب وإعادتها نهاية السنة. وتتمثل الفئات المعنية بهذه الخدمة المجانية في تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، التلاميذ المعوزين المسجلين في قوائم التضامن المدرسي المقدرة بـ 3 آلاف دينار للسنة الحالية 2017-2018، وكذا التلاميذ المعوزين المسجلين في المؤسسات المتخصصة لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وأبناء قطاع التربية الوطنية، فيما تم إقصاء أبناء عمال التربية المتقاعدين.

من جهة أخرى، وفيما يخص كتب الصف التحضيري، أكد أن كلها تباع ولا يتم إعارتها لأي تلميذ من دون استثناء، وأما بالنسبة لكتب القراءة والعربية والرياضيات للسنة أولى فهي مجانية لجميع الفئات مع ضرورة استرجاعها في نهاية السنة.

وأضاف المنشور أن دفاتر الأنشطة للعربية والرياضيات مجانية للمعوزين، فيما يتم بيعها للفئات الأخرى، وفيما يخص كتب السنة الثانية والثالثة والرابعة، فيتم تقديمها بصيغة الإعارة للمعوزين وتسترجع في نهاية السنة، أما السنة الخامسة والرابعة متوسط والطور الثانوي فالكتب توزع مجانا على المعوزين.

التعليقات (16)

  • noon

    لماذا يحرم ابناء المتقاعدين في القطاع رغم ان آباءهم افنوا اعمارهم في الخدمة + عدد هؤلاء الابناء قليل جدا؟؟!!

  • ahmedokaine

    هل من المعقول مربي يؤدى 30 سنة عمل باخلاص وتفاني وعدم تغيب الا لمرض وبشهادة طبية من مختص ونتائج سنوية مقبولة وساعات اضافية دون مقابل وفى الاخير مطاف الاستاذ يخرج لتقاعد مقهرا بسبب مرض مزمن مثل الربو وسببه الطبشور الذى نبلعه يوميا ورغم ذلك نقصى من مجانية كتاب المدرسي ومن السيارات ومن منح الخدمات الاجتماعية كوننا اساتذة مكونين ليس بالعنوان فقط نربد رد الاعتبار لفئة ضحت وما زالت تضحى من اجل اكبادنا فقط فهل من مؤيد لهذا المقال نريد انصافنا فقط.

  • عبد الكريم

    اللي ماشبع من القصعة ما يشبع من الحاسها

  • Ali

    بأي حق يمنح بعض الجزائريين حقوقا أخرى ؟ الفروقات الاجتماعية المحسوبة لهم غرض ما . عمال سونلغاز يستفيدون من الكهرباء مجانا ، عمال البريد ، عمال الشركات الكبرى …؟؟؟. هم عمال و ليسوا بطالين حتى تضاف لهم ميزات أخرى على حساب الجزائريين الأخرين .

  • محمد تلمسان

    السلام عليكم، انا بصفتي مواطن جزائري، أري أنه يجب إقصاء كل عمال قطاع التربية من مجانية الكتب، لعدة أسباب و هي : 1-الكتب تطبع من مال العام للدولة، لا علاقة له بقطاع التربية2-عمال التربية يتقاضون راتب شهري كغيرهم من عمال باقي قطاعات الأخري (الصحة، النقل…..)، يمكنهم شراء الكتب 3-الفئة المعنية كإقتراح للمجانية الكتب هي : المعوزين الذين لا دخل لهم إضافة إلى المواطنين الذين يتقاضون مبلغ مالي شهري أقل أو يساوي 50 ألف دج(بالطبع دخل الأب + الأم).

  • محمد تلمسان

    السلام عليكم، ملاحظة : سن التمدرس لا علاقة له بالطفل إذا كان أحد والديه في قطاع التربية، سن التمدرس يقرره خبراء الميدان، و يكون مطبق على كل الأطفال مهما كان عمل أو منصب والديه .أرجوا من الوزيرة أخذ بعين الإعتبار هذا التعليق.المجد و الخلود لشهدائنا و تحيا الجزائر……و الله يحفظ البلاد من الأعداء

  • ب . عبد النور

    يجب على الدولة ان تغلق باب الطمع المفتوح على مصراعيه في المنحة المدرسية و مجانية الكتاب لفئة معينة و تعويضه بتدعيم سعر الكتاب للجميع كما يجب ايضا ان يغلق باب الطمع الخاص بالسكن الاجتماعي و يعوض بالسكن الاجاري.

  • houaria khensous

    ارجو منكم نسخ المنشور الوزاري لمجانية الكتب واعارتها الذي اقرته وزارة التربية الوطنية حتى يتسنى لنا الشروع في التوزيع الصحيح وشكرا.

  • أخ محمد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    ردا على الأخ محمد تلمسان :
    1- ما يضيرك أنت لو أنّ أولاد القطاع يستفيدون من سلفية الكتب المدرسية و ليس الإستفادة منها .
    2- لو كنت عادلا اتقد كل الإمتيازات التي يستفيد منها أصحاب القطاعات الأخرى : الجيش ،الأسلاك الأمنية ، الصحة ، البريد، سوناطراك ، سونلغاز، وزراء …..يتبع

  • أخ محمد

    3- كن عادلا و اعترف بأنك من المغرر به و إلاّ فاعلم أن معظم عمال التربية دخلهم أقل من 50ألف دج إذن فهم لهم الحق من وجهين الوجه الأول أنت من أقررته و الثاني لأنّهم أبناء القطاع و هؤلاء من يستقبل فلذات أكباد كل المواطنين فلما تزج بكبدك إليه و تستكثر عليه إستعارة الكتب بتعهد إرجاعها بحاله جيّدة و إلاّ هو مجبر على شراءها ؟ كان الله في عون كل مواطن جزائري. تحية خالصة مني لك إخي محمد

  • زيتوني من عين الدفلى

    في الوقت الذي تستفيد عمال قطاع الصحة و الكهرباء و الغاز و الشرطة و غيرهم من جميع الامتيازات الخاصة بالدخول الاجتماعي من كتب و محافظ و سياحة لابناء كل القطاعات الا ابناء عمال التربية و خاصة المتقاعدين.فاين منحة الدخول المدرسي التي انقطعن منذ مدة و المحافظ..التي تقتطع من ميزانية التربية و ليس من اموال العام

  • mohammed el habib

    pourquoi pas les enfants des retraites de l enseignement.

  • RAKHROUKH M

    pourquoi pas les enfants des retraites de l enseignement.

  • mohammed el habib

    CE N EST PAS JUSTE.

  • mohammed el habib

    CE N EST PAS JUSTE.

  • محمد العاشر

    لا أظن أن من يقصي ابن المتقاعد كان بالامس تلميذا عند أبيه ، وهذا المرسوم يجب مراجعته ، لأن الكتاب الذي يعار لا يصبح قابلا للاستعمال عند نهاية السنة ، بمعنى التوزيع شبه مجاني …

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة