إعــــلانات

هذا ما تضمنه مشروع قانون ممارسة الحق النقابي

هذا ما تضمنه مشروع قانون ممارسة الحق النقابي

قال وزير العمل يوسف شرفة، اليوم الثلاثاء، خلال عرضه مشروع قانون ممارسة الحق النقابي. إن التعديلات المقترحة ستعزز موقف بلادنا في العمل النقابي على مستوى منظمة العمل الدولية.

ويكمن هذا من خلال التقدم الحاصل في تبني قواعد قانونية كفيلة بضمان حقوق الحريات الأساسية في العمل. وتمكين المنظمات النقابية من المساهمة في تعزيز الديمقراطية التشاركية وضمان التماسك الاجتماعي.

كما يكفل مشروع القانون حماية خاصة من اي مساس بالحرية النقابية حتى يتسنى لهم آداء نشاطهم النقابي والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وأشار الوزير أن المشهد النقابي في بلدنا قد عرف زخما جديدا منذ 1990 من خلال تكريس التعددية النقابية. والذي أسفر إلى يومنا هذا على تأسيس 158 منظمة نقابية، 99 منظمة نقابية عمالية و59 منظمة نقابية لأرباب العمل. تغطي جميع قطاعات النشاط الوطني.

غير أن أغلب هذه النقابات – يضيف الوزير- هي عبارة عن منظمات نقابية فئوية تتمركز أساسا في قطاع الوظيف العمومي. لا سيما في قطاعي التربية الوطنية والصحة.

وأمام تزايد عدد النقابات لا سيما في الهيئات والإدارات العمومية وكذا التغيرات العميقة والاقتصادية. بقي الإطار القانوني غير متجاوب مع هذه التغيرات.

وبالتالي، كان لزاما إدارج قواعد جديدة تضبط العمل النقابي، من بينها تعديل أحكام المادة الرابعة. بغرض تمكين المنظمات النقابية المسجلة سابقا من إنشاء فيدراليات واتحاديات وكنفدراليات. بغض النظر عن قطاع النشاط الذي ينتمي إليه أعضاؤها وهو ما سيميزها عن المنظمات النقابية القاعدية.

كما ينص المشروع على إدراج مفاهيم فيدرالية والاتحادية والكنفدرالية. حيث يشترط لتأسيس الفدرالية أن تتكون من 3 منظمات نقابية مسجلة على الاقل للعمال الأجراء، أو لمستخدمي المؤسسة قانونا.

طالع أيضا:

وزير العمل ينفي تحديد مدة الإستفادة من منحة البطالة ويكشف حالات توقيفها

نفى يوسف شرفة وزير العمل والضمان الإجتماعي نفيا قاطعا تحديد مدة الإستفادة من منحة البطالة بـ 6 أشهر .حيث أكد أن المنحة تبقى سارية بالنسبة للبطال إلى غاية حصوله على منصب عمل. كما كشف الوزير ان هناك 3 حالات فقط يتم من خلالها سحب منحة البطالة  من المستفيد.

وفي حوار خص به القناة الإذاعية الثالثة  حصر يوسف شرفة الحالات التي يتم سحب هذه المنحة من المستفيد بـ 3 حالات وهي:

في حال عرض على المستفيد من المنحة فرصة عمل ويرفضها ثم يعاد عرضها عليه مرة أخرى ويرفضها يتم وقف استفادته من المنحة.

يطلب من المستفيد تكوين ملف قصير المدى يتناسب مع تخصصه بالدرجة الأولى من أجل إدماجه منصب شغل. وفي حل رفض المستفيد هذه الفرصة أوإنسحب بعد الغلتحاق بالتكوين يتم وقف استفادته من المنحة.

وفي ذات السياق أكد الوزير ان هناك إتفاقية مع وزارة التكوين المهني من أجل توفير تكوين وتربصات للمستفيدين من المنحة.

كما اشار الوزير إلى الحالة التي يتم توقيف المنحة من المستقيد. وهي في حال ان الأشخاص الذين يلتحقون بمناصب عمل ويصبح لديهم دخل.

وللإشارة فقد كشفت الوكالة الوطنية للتشغيل أن الإستقادة من منحة البطالة يتم عبر التسجيل في المنصة الإلكترونية في الموقع الرسمي للوكالة

كمتا أصدرت الوكالة اليوم بيانا تدعو طالبي العمل المعنيين بالإستفادة من منحة البطالة. والذين لا يملكون حسابات بريدية التقرب من مكاتب البريد لتسوية وضعياتهم.

رابط دائم : https://nhar.tv/Yu896
إعــــلانات
إعــــلانات