هذه حكايتي‮ ‬مع‮ “‬اللــــــــــــوسة السوســـــــــــة‮”‬

هذه حكايتي‮ ‬مع‮ “‬اللــــــــــــوسة السوســـــــــــة‮”‬

أما بعد:

أنا سيدة متزوجة وأم لطفل

السّلام عليكم ورحمة اللّه لا أشعر أبدا باستقلالية حياتي، لأنّ أخوات زوجي المتزوجات لازلن يعتمدن عليه في قضاء حوائجهن من أصغر الأمور إلى أعظمها، وهذا على حساب طلباتي.

زوجي يا سيدة نور، لا يتوانى لحظة واحدة في تلبية طلباتهن، والأكثر من ذلك يفعل المستحيل لأجل إرضائهن، مقابل التقصير في واجباته كأب وزوج.

هذا الوضع الذي أخذ بالتفاقم أصبح يثير قلقي و حيرتي، فكيف لهذا الرّجل أن يسعى بكل ما لديه من قوة لتقديم الخدمات لهن، في حين لا يهتم بنا وكل حاجاتنا تظل معلقة إلى أجل غير مسمّى.

 لقد حاولت معه أكثر من مرّة ليراجع نفسه ويدرك أنه رب عائلة وأب لأطفال صغار، لكنه لا يستجيب يحافظ على صمته ويكتفي بالنظر إلي، وكأني المذنبة في حقهن ولست أنا الضحية من تدفع ثمن إهماله. والأكثر من هذا، أن أخواته يحسبن الأمر واجبا عليه وليس من باب المجاملة، إذ لا يحق له الرفض، لقد تعبت من هذا الوضع الذي بات حائلا دون استقراري، فلو كان زوجي مرتبط بامرأة أخرى، لهونت الأمر على نفسي، لأن العدل يقتضي منه ذلك.

كيف أتصرف سيدتي لأضع حدا لهذا الإستغلال البشع الذي يقع على زوجي، لكنه لا يدري هذه الحقيقة، وإلا كيف يذهب بأبناء شقيقته لحديقة التسلية في الوقت الذي ينام والدهم في البيت وتخرج والدتهم للتسوق، في حين يكابد زوجي أعباء التنقل بهم والعودة، ليس ذلك فحسب، بل يتحمل التوبيخ بسبب غيابه عن العمل، هذا فقط على سبيل المثال، وما خفي كان أعظم.


فاطمة/ بجاية

الرد:


لم توضحي عزيزتي رد فعل زوجك لما فاتحتيه بالأمر، وهل قدر مشاعرك ووعدك خيرا، أم أظهر إصرارا على موقفه، وهل هو الأخ الوحيد، أم هناك أخوة غيره؟

عموما إذا كان الحال كذلك، فإنّني أتخوف من إقامتك قريبا منهم، حينها قد يزداد الوضع على نحو لا تتحمليه، فالقرب في السّكن مع كثرة الإحتكاك اليومي قد ينشأ عنه مشاكل كثيرة.

لكن وكما أسلفت إن كان هو الأخ الوحيد، فسيبقى الوضع على ما هو عليه، سواء كنتم قريبين منهم أم لا، وهو في هذه الحالة لا يُلام حقيقة، ولكنه يحتاج لنوع من التوازن في أدائه، بين ما هو مطلوب منه تجاهك وتجاه أخواته، وهذا يكون من خلال حوار هادئ ومحاولة تلو الأخرى للإقناع، فالمتزوجات منهم مثلا يمكن أن يقوم أزواجهم بهذه المهام، وحق الزوجة مقدم على حق الأخت المتزوجة خاصة.

عليك بالصّبر والدّعاء إلى الله تعالى أن يلين قلبه، لكن لا تُهملي الأمر، حتى لا تتراكم هذه المشاعر السلبية عبر الزمن، ثم تكون كالقنبلة الموقوتة التي يمكن أن تنفجر في أي وقت.

حاولي أيضا استحضار الأجر والثواب الذي تشاركينه فيه، وهو يأخذ من وقتك ويقضي مهام أخواته، إلى أن يبدل الله عسرك يسرا.

ردت نور



التعليقات (15)

  • lui

    ta lettre n'est pas détaillé;
    و ما المانع ان يذهب اطفال مع خالهم الى حديقة الحيوانات و يستمتعون معا بالنزهة و الاب نائم في البيت!!!! اعتقد ان المشكل هو غيرتك المفرطة و حب التملك عندك زائد عن حده.

  • مهدي

    ان زوجك يعاكسك في الراي وانصحك ان تطلبي منه انت ان يقوم بهذه الاشياء وتضهري له حبك لذلك فانه حتما سيتغير. واطلبي منه ان ياخذ اولاده مع اولاداخته. اصبري فالدنيا طويلة وماتكرهينه اليوم ستحبينه مستقبلا والعكس صحيح.

  • المجروح

    انتي زوجتو وهوما اخواتو شوي ليك وشوي ليهم والعدل هو الحاكم

  • امينة

    دائما الاخ سند للاخت .لا داعي لتضخيم الامور

  • fofo

    مثل هذاالزوج اللامبالي و هذا الاب النائم اتقبل انت وغيرك مثلا ان تقوم زوجتكان تعطي اللحم لابناء اخوانها في حين لا تعطيه لابنائك تكتفي بالمرق او تعلمهم دون ابنائك حسب كلامك انت موافق والا تكون لك غيرة مفرطة انا متاكدة ان لك اخ متزوج تستغلونه و تريدون ان يهتم بكم اكثر من عائلته فاعلم سيدي ان التي ظلمت هرة ادخلها الله جهنم فمابالك باللذي يظلم امراة لاحول لها ولا قوة ـــ

  • مررت بنفس مشاكلك

    ربماانت ترين الموضوع من جانبه السلبي فقط حاولي ان تنظري له من الزاويه الاجابية لمذا لا تقولي ان زوجك رجل يفيض بالحب و الحنان والعطاء و مسؤول من الدرجة الاولى فالرجل الذي يتكبد العناء و المشقة لاخذ ابناء اخته الى حديقة التسلية والذي يتحمل مسؤولية اخواته حتى وهن متزوجات تاكدي انه سيموت من اجل زوجته وابنائه هذا اذا عرفت كيف توجهين طاقته الاجابية نحوك وهذا ليس بالخصام والصراخ و العتاب الدائم بل بالحب والمشاركة والتفهم و خاصة الاطراء حاولي ان تضعي غيرتك على جنب و شاركيه مسؤولياته وخففي عنه بعض الاعباء التي يمكن ان تقومي بها انت اخرجي معه عندما يخرج للنزهة مع ابناء اخواته قلي له كم انت قوي و صبور انا مطمئنة على مستقبلي و مستقبل اولادي معك لان رجل مثلك لايتوانى في قضاء حاجات الاخرين اكيد انه لا يدخر جهدا في سبيل ابنائه اكتسبي ثقته وحسسيه انك انت الشخص الذي يستطيع الاعتماد عليه من بين كل المحيطين به واستعيني بالصبر و النفس الطويل والتوفيق من الله وتاكدي سيدتي انك ستنظرين يوما حولك وتجدين كل هؤلاء تبخرو و لم يبقى سوى انت و زوجك و اولادكما لا اقول هذا الكلام من فراغ انما هو نتاج تجربتي في الزواج والتي مرت بنفس مشاكل الاخت واستطعت التغلب عليها بفضل النصائح التي قدمتها للاخت الكريمة اتمنى لك التوفيق

  • حيطيست مسجل منذ 4 سنوات لدى مكتب التشغيل للرويبة

    عقدة الزوجات في الجزائر مع اهل الزوج كبيرة جدا ؟؟؟ لماذا نظرتك سلبية جدا تجاه علاقات زوجك ؟؟؟؟ لماذا حب السيطرة و الهيمنة التامة على الزوج ألا تعتقدين ان لاهل الزوج حقوق و واجبات كذلك ؟؟؟ هل تريدين منع اطفالك من حق شرعي ؟؟؟ لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • naima

    nkolek win rah elmochkil dyalek.matardaych 3lih hetta tferki bino wbin khwatatou.rani mra wna3raf .lemra t-hab rajelha liha wlewledha welwaldiha surtout.madabiha maychoufch fi weldih .mat-hanouch rouhkom 3la hadi mat3ichouch hyatkom kima yelzam.

  • rabaha abamohamed

    السلام عليكم اما بعد انا في اعتقادي انه على هذا الزوج ان يتحمل مسؤليته اتجاه زوجته وابنائه لانه من حقهم ان يقوم هو بطلباتهم وحقوقهم وان يتصرف مع زوجته كزوج ويوفيها كل حقوقها مادية كانت او معنوية او جسدية ويتصرف مع ابنائه كأب ويوفر لهم حقوقهم من مأكل وشرب ولبس وتربية على ان يكون هو اخسن قدوة لهم فيكون ابوهم وصديقهم يشاركهم افراحهم احزانهم واحلامهم فيكون سندهم فيقف فيكون معهم في تكوين نفسهم وشخصيتهم ومستقبلهم حتى يكبرون ويستقلون هم بحياتهم اما فيما يخص اخواته وابنائهن فلا باس ان يخدم مصالحهم كأخ وخال لكن في حدود المعقول دون افراط لهم او تفريط منه لزوجته وابنائه اي يحاول ان يكون وسطيا وعادل في تعامله ليرضي الجميع وبذلك يعيش سعيدا في حياته.وفقنا الله الى ماهو خير ونسال الله العفووالعافيةوالستر فوق الارض وتحت الارض امين يارب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • dell

    laisse ton mari tranquille! ce n'est pas une propriété privée!

  • moi cest qui

    continuer si vrai …..

  • chahra

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أختي العزيزة افهم جيدا ما يسبب لك هدا من الم و لكن اظهاره لزوجك و لاخواته سيسبب لك العديد من المشاكل فانصحك ان تكوني اجابية و ان تتصرفي و كأن شئا لم يكن بل حاولي ان تتأقلمي مع الوضع و حاولي أن تكوني سعيدة مع زوجك وان كان هو حنون على أخواته و أبنائهن شاركيه حبه له لأن كثرة الشكوى تجلب الهموم و المشاكل.

  • سليمة دائما

    ارد على هذه الأخت وأقول لها ان كان زوجك يهتم بعائلتك ويقدم لها الهدايا أظن أنك لا تتضمري اطلاقا بل بالعكس ستفرحين وتصفين أن زوجك طيب وهكذا…أما أنه يهتم بعائلته فهذا شيء سيء لماذا .هذه قالقصة تشبه لحدما قصتي مع زوجة أخي فهي تجد كل الدعم من طرف اخوتها ويلبون رغباتها على حساب زوجاتهم بينما تمنع أخي من زيارتي مجرد زيارة وتختلق الأكاذيب كي تمنعه من الاقتراب من منزلي بينما أن زوجي مهتم بعائلته دون أن يأرقني ذلك لأن مصيري مع اخوتي جعلني لا أعيق صلة رحمه و بالمقابل يشاركني أهله على ألا تشاركني امراءة اخرى.و السلام عليكم.

  • aniss

    على المرأة أن تحب زوجها أكثر منه.
    هذا الامر يساعد في أستقرار الحالةالنفسية=الجنسية للرجل.
    فبدونها لن تكتمل الحياه التي تسمى زوجية.

  • صابرة

    هذا النوع من الرجال لايعجبني و هذا نوع من النساء ايضا لايعجبني المشكل انهم اخوات الرجل يكون طيب وشخصيته ضعيفة يحتاج لامراة قية توزع له طيبته بالعدل على الاهل والاقارب اما عن هذه المراة هي انانية وطماعة وفي غالب الاحيان تكون متزوجة من رجل اي كلام زي المثل المصري ضل رجل ولا ضل حيط ومعضمهم عاشوا مدة طويلة بيرات والاخ هو الذي بحث لهم عن الزوج لهذا الاخ يبقى في نضرها هو المسؤول عن التقصير الزوج معها فتكلف الاخ بقيام الواجب بدل من هذا الزوج نائم وهذا النوع من الرجال المراة هي الي تخدم عليه ايضا انا عندي حالتين من عائلة واحدة لااريد ان احكي بتفصيل لكي لااطيل انا اقول فقط لهذه السيدة الكريمة كل ماذكرتيه في مشكلتك صحيح وكل الذي حصل معك لانك طيبة وربما تكوني ايضا مميزة لهذا قد تكون لوستك تغار منك لان لك زوج طيب انا لااعرف كيف انصحك لكن اقول لك اصبري لان دوام الحال من المحال لان عندما يكثر عليه الاولاد وتكبر طلاباتهم اكيد وسوف يتغير اذا كان انسان تقي سوف يخاف الله فيه.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة