هذه هي التواريخ الرّسمية لتوزيع سكنات “عدل”

هذه هي التواريخ الرّسمية لتوزيع سكنات “عدل”

استضاف برنامج “قهوة وجورنان”، الثلاثاء، المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “محمد طارق بلعريبي”، حيث تحدث الأخير عن أمور كثيرة وهامة عن كل ما يخص برنامجي “عدل 1” و “عدل2”.

ads-desktop

ads-mobile

تفاصيل جديدة ومثيرة حول برنامج عدل 1 و2

 نفى بلعريبي، في تصريح خلال ذات البرنامج، أن تكون هناك مشاريع لم ينطلق فيها بعد، مشيرا إلى أن وتيرة إنجاز السكنات تسير بشكل “جيّد”، وجميع المؤسسات المكلّفة بالمشاريع أخذت مستحقاتها. وأضاف الضّيف “أن وكالة عدل بصدد انجاز 320 ألف وحدة سكنية عبر التّراب الوطني، ونحن متحكمون بشكل جيد في مدة الإنجاز”.

تسليم السكنات يكون حسب الأعياد الوطنية

وبخصوص، شهادات ما قبل التّخصيص، أوضح محمد طارق، أن الوكالة تسير بطريقة ممنهجة، مبرزا أن عملية التّسليم في نهايتها، بالنسبة لمكتتبي عدل 2001 و2002، بالعاصمة، لأنها أخذت أكبر عدد من المكتتبين، وفيما يخص الولايات الأخرى فقد تم الإنتهاء منها.

وأشار المتحدث، أن وزير السكن والعمران والمدينة، أعطى تعليمة صارمة، بخصوص تسليم السكنات في تواريخ وطنية بهدف إعطائها رمزا لدى الجيل القادم، حيث سيكون موعد 20 أوت والفاتح من نوفمبر و11 ديسمبر لتسليم “كوطة” كبيرة من السكنات لمكتتبي “عدل1″، عبر التّراب الوطني.

دفع الشطر الثاني واختيار المواقع لـ “عدل2” بداية أكتوبر

وفيما يتعلق ببرنامج عدل 2013، أكد المدير العام للوكالة، أن 129 ألف مكتتب قاموا باختيار المواقع ويتم استدعائهم حاليا من أجل دفع الشطر الثاني، كاشفا في الإطار نفسه، أن هناك “كوطة” ثانية ذات عدد معتبر، من المكتتبين، سيكونون على موعد لاختيار مواقع سكناتهم وبعدها يدفعون الشطر الثاني، وهذا نهاية سبتمبر وبداية اكتوبر القادمين. وأوضح، المسؤول ذاته، أن عملية تحديد المواعيد تمر على 3 مراحل وهي: عند الإكتتاب يدفع المواطن الشطر الثاني وعند انطلاق المشاريع يدفع المستحقات الثانية مع اختيار المواقع، وأخيرا يكون يدفع الشطر الثالث عندما تتجاوز نسبة الإنجاز 70 بالمائة.

بلعريبي يطمئن مكتتبي البليدة الولايات الأخرى

وبخصوص سكان البليدة، قال بلعريبي، أن 3200 مكتتب من الولاية يدخلون في إطار “عدل 1” أخذوا شهادات ما قبل التّخصيص وسيسكنون في المدينة الجديدة لبوينان.

وقدّم ضيف “قهوة وجورنان”، التي تبث على قناة “النهار”، احصائيات حول المشاريع المبرمجة عبر عدة ولايات في التراب الوطني، حيث قال إن ولاية برج بوعريريج فيها تقريبا 3200 وحدة سكنية قيد الإنتهاء من انجازها، ويكون التسليم نهاية شهر سبتمبر كأقصى تقدير. كما طمأن المتحدث مكتتبي ولاية ورقلة الذين بلغ عددهم 495 في “عدل1” بتسليم سكناتهم التي قدرت بـ2500 وحدة سكنية، نهاية السنة الجارية. وحول ولاية التبسة، التي يشتكي سكانها من عدم الإنطلاق في انجازها رغم وضع حجر الأساس منذ 4 أشهر، فنّد محمد طارق بلعريبي، الأمر مشيرا إلى أن هناك 3000 وحدة سكنية بدأت عملية الحفر وصب الخرسانة ودراسة المشروع منذ شهر ونصف.

 

الولايات الأخرى: البويرة( 5200 وحدة سكنية )، تمنراست (300 وحدة )، إليزي (20 وحدة)، سوق آهراس (1500 وحدة انطلق مؤخرا في انجازها)، الشلف (500 مكتتب سيستلمون سكانتهم خلال شهر أكتوبر كأقصى تقدير).

التعليقات (5)

  • ع.فيصل

    هل من جديد في ولاية سطيف

  • mohamed

    السلام عليكم
    والله كرهنا ملينا , و ولاية جيجل المغبونة , وقتاش يبداو برك , في جيجل الشاطئالمنسي , و الغابة المنسية , و الجنة المنسية , والجزيرة المنسية , راهي الكل منسية, خنشلة و عندهم فائض.

  • ammar

    لماذا الطارف خارج حساباتكم لم تبدء بها الاشغل ولم يعرف بعد متى تنطلق لمادا اتهميش حتى الويزتحاشى الكلام عنها خرج فاصل وتناساها

  • amir

    mes amis j'ai entendue parler que le loyer va etre dans les 15000.00 da est ce vrai ou faux .

  • عبد الكريم

    يعطيم الصحة

الإستفتاء

سوق النهار

أخبار الجزائر

حديث الشبكة