إعــــلانات

هذه هي شروط وكيفيات الإستفادة من منحة البطالة

بقلم م .فيصل
هذه هي شروط وكيفيات الإستفادة من منحة البطالة

نشرت الجريدة الرسمية في عددها 11 الصادر اليوم الخميس، شروط وكيفيات الاستفادة من منحة البطالة التي أقرها رئيس الجمهورية مؤخرا.

ووفق المرسوم التنفيذي رقم 22-70 الذي أمضى عليه الوزير الأول أيمن عبد الرحمان، والذي يحدد كيفيات وقيمة منحة البطالة بالإضافة إلى الالتزامات. يشترط في المستفيد أو طالب منحة البطالة أن تكون جنسيته جزائرية ومقيما بالجزائر وسنه ما بين 19 و40 سنة.

ويتوجب على طالب منحة البطالة أن يكون مسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

ولكي يستفيد طالب المنحة يجب أن لا يتوفر على أي دخل مهما كانت طبيعته، كما عليه أن يبرر وضعيته اتجاه الخدمة الوطنية. ويتوجب عليه ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني.

بالإضافة إلى عدم استفادته من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات، والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية.

وفي حال كان طالب المنحة متزوجا، فإنه يشترط أن لا يكون الزوج او الطرف الثاني يستفيد من أي دخل مهما كانت طبيعته.

ويستفيد كذلك من هذه المنحة، المـحبوسون الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل. ضمن الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم. وهذا بغض النظر عن بعض الأحكام ولا يخضع الأشـخاص المذكورون فـي الفقرة الأولى أعــلاه، لـشـرط أجــل 6 أشهر.

وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة بموجب قرار وزاري مشترك بين الوزير المكّلف بالعمل والتشغيل. وكذا وزير العدل والوزير المكّلف بالمالية.

هذه الإلتزامات التي يخضع إليها المستفيد من منحة البطالة

كما حدد المرسوم الصادر اليوم الالتزامات التي يخضع إليها المستفيد من منحة البطالة وذلك للابقاء على استفادته منها. وتتمثل هذه الالتزامات بالتقدم لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل بمكان إقامته لتجديد تسجيله. والاستــجــابــة إلى استــدعــاءات مصالــح الـوكـالـة الـوطـنـيـة للتشغيل.وعدم رفض عرضي عمل مطابقين لمؤهلاته أو رفض  تكوين يرمي إلى تحسين قابلية تشغيله.

كما يمكن لمصالح الوكالة الوطنية للتشغيل أن تقترح تكوينا للمستفيد. لا سيما في المهن التي تعرف عجزا في سوق العمل، بهدف تحسين قابلية تشغيله وتسهيل إدماجه المهني.

ويستمر المستفيد الموجه نحو التكوين في تقاضي منحة البطالة خلال فترة التكوين. وفي حال تخلى عن التكوين فإنه يتم إلغاء المنحة.

هذه قيمة منحة البطالة ومدة الحصول عليها

تخصص حصة تحّدد 1.5 % من النفقات المخصصة بعنوان مـنـحـة الـبـطـالـة. لـتـغـطـيـة تـكـالـيـف الـتسيـيـر الـتي تـتـحملها الوكالة الوطنية للتشغيل، وتبقى منها حصة 0.5 % مرهونة بنتيجة أداء الجهاز.

مبلغ منحة البطالة الذي يتقاضاه المستفيد بـ 13.000 دج. وتقع تكاليف التغطية الاجتماعية في مجال التأمين عن المرض على عاتق الدولة.

كما تضمن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل متابعة تنفيذ الجهاز ومراقبته بالاتصال.مع المصالح غير الممركزة للوزارة المكّلفة بالتشغيل.

هذه حالات التي يتم وقف دفع منحة البطالة 

وحدد ذات المرسوم الحالات التي يتم فيها وقف الحصول على منحة البطالة، وتتمثل في حصول المستفيد أوزوجه على منصب شغل. أوفي إطار الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات. وذلك بطلب من المستفيد.

بالإضافة إلى رفض المستفيد لعرضي عمل مطابقين لمؤهلاته، أوورفض تكوينًا يرمي إلى تحسين قابلية تشغيله أو استفادته أو زوجه من اي دخل أو وفاة المستفيد.

وفي حال أي تصريح كاذب أو تزوير من قبل طالب منحة البطالة وهذا للإستفادة منها، فإنه يترتب علىذلك وقف دفع المنحة  واسترداد المبالغ المـحصلة دون وجه حق. وهذا طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

طالع أيضا

رئيس الجمهورية يكشف عن قيمة وموعد صب منحة البطالة

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/Yp4yL
إعــــلانات
إعــــلانات