هكذا يتم احتساب معدل امتحان شهادة “البيام”

هكذا يتم احتساب معدل امتحان شهادة “البيام”

الامتحانات تنطلق الأحد المقبل وتدوم ثلاثة أيام

الوزارة تكذّب الشائعات وتؤكد بأن الانتقال يكون بمعدل 10 من 20

مادتا التربية التشكيلية والموسيقية يتم احتسابهما من دون معامل

كشفت وزارة التربية الوطنية، عن الطريقة الصحيحة التي يتم بها احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط “البيام”.حيث كذّبت الشائعات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، والتي جاء فيها بأن معدل الانتقال إلى الطور الثانوي. سيكون بـ 9 من 20.

وأكدت الوزارة بأنه طبقا للقرار الوزاري رقم 25 المقرر في 4 أكتوبر 2002، فإنه يتم احتساب معدل كل مادة مضروب في معاملها. ثم تجمع كل المعدلات بالمعاملات وتقسم على مجموع المعاملات، أي 25.

وأضافت بأن معدل الشهادة يساوي مجموع معدلات المواد مضروبة في معاملاتها مقسوم على مجموع المعاملات.

أما بالنسبة لمادتي التربية التشكيلية والتربية الموسيقية، فلا تحتسب إلا النقاط التي هي فوق العشرة كنقطة إضافية لصالح المترشح. علما أنه لا معامل لهذين المادتين.

وكمثال على هذا، فإن المترشح الذي سيتحصل على 19 من 20 في مادة التربية التشكيلية. تحتسب له 9 نقاط تضاف إلى مجموع معدلات المواد بالمعاملات ويتم التقسيم على 25.

وبهذا يكون بإمكان التلاميذ الذين تحصلوا على معدل أقل من 10 في شهادة التعليم المتوسط النجاح والانتقال إلى السنة الأولى ثانوي، وذلك حسب النظام المعمول به في وزارة التربية الوطنية، حيث يتم جمع العلامة المحصل عليها في الشهادة مع علامة المراقبة المستمرة، وفي حال تحصل المترشح على معدل يفوق 10 من 20، فبإمكانه الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي.

وسبق وأن أوضح المفتش العام لوزارة التربية الوطنية في ندوة صحافية نشطها بمقر الوزارة، بأن “التلاميذ الذين لم يتحصلوا على الشهادة يتم توظيف علامة المراقبة المستمرة السنوية، مع العلامة المحصل عليها في الشهادة، ويقسم المجموع على اثنين، حيث إذا تحصل التلميذ على معدل 10 / 20، ينتقل إلى السنة الأولى ثانوي”.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=1005370

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة