واشنطن تنوي استبدال الدبلوماسيين الذين كشف موقع ويكيليكس معلومات عنهم

واشنطن تنوي استبدال الدبلوماسيين الذين كشف موقع ويكيليكس معلومات عنهم
 
اعلن موقع الكتروني امريكي ان الولايات المتحدة تنوي اجراء حركة تشكيلات في صفوف دبلوماسييها في العالم لاستبدال الدبلوماسيين الذين نقل موقع ويكليكس معلومات عنهم ونقل موقع “ذي دايلي بيست” المتخصص في السياسة الاميركية ان “ادارة باراك اوباما وضعت برنامجا لاجراء حركة تبديل لدبلوماسييها العسكريين والعاملين في مجال الاستخبارات في السفارات الاميركية في العالم اجمع، لان المعلومات التي نقلها موقع ويكيليكس تجعل من المستحيل عليهم مواصلة عملهم، لا بل قد يكونون اصبحوا معرضين للخطر”.

وردا على احتمال حصول حركة تشكيلات دبلوماسية قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ليسلي فيليبس “سبق ان قلنا اننا سنقوم بذلك اذا لزم الامر”.

ومن ناحيته، قال السناتور جون كيري، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ انه من المرجح ان تكون هناك تداعيات.

وقال في برنامج “ميت ذي برس” في محطة “ان بي سي” التلفزيونية “من الممكن ان يقول البعض في بعض الاماكن انهم غير قادرين على العمل معهم (الدبلوماسيين الذين وردت اسماؤهم في موقع ويكيليكس)”.

ونقل موقع “ذي دايلي بيست” عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم ان الدبلوماسيين الذين سيستبدلون هم الذين كشفت اسماؤهم في المراسلات الدبلوماسية التي باشر موقع ويكيليكس نشرها الاسبوع الماضي والتي يبلغ عددها نحو ربع مليون مراسلة.

ونقل الموقع عن مسؤول كبير في الامن القومي قوله “قد نكون مضطرين الى استبدال عدد من افضل عناصرنا لانهم تجرأوا على قول الحقيقة عن البلد الذي يعملون فيه”.

واضاف الموقع ايضا ان الخارجية الامريكية قد تلجأ الى استبدال بعض الدبلوماسيين قبل ان تعتبرهم البلدان المعتمدون لديها اشخاصا غير مرغوب فيهم.

وقد يكون السفير الاميركي في افغانستان كارل ايكنبيري اول المغادرين بسبب المراسلات التي ارسلها وتناول فيها الفساد على اعلى مستوى في الحكومة وخصوصا ما قاله عن الرئيس حميد كرزاي واعتبر سلفه زلماي خليل زاد في عهد الرئيس جورج بوش انه يتوجب عليه ان يرحل وقال لبرنامج “زيس ويك” من محطة “اي بي سي” التلفزيونية “قام بعمل جيد ولكنه لم يعد المحاور المناسب بعد التسريبات” ومن بين الدبلوماسيين المرشحين للاستبدال يبرز السفير الاميركي في ليبيا جين كرتز الذي ارسل مذكرة دبلوماسية بتاريخ 2009 الى واشنطن ينقل فيها ان الزعيم الليبي معمر القذافي لا يتنقل الا برفقة “ممرضة اوكرانية شقراء ومثيرة”.


التعليقات (4)

  • سلمى الجزائرية

    ههههههههه هذه أكذوبة وكان أمريكا لا تعرف في الحقيقة وكليكس يخدم أمريكا أولا و يكشف العرب لكن لماذا لم يكشف إسرائيل ألم ترتكب أي جرائم هذا غريب أما بنسبة للعرب فنحن نعرفهم حق المعرفة و ليس من جديد يقوله هذا الموقع و لماذا لم يكشف عن تجاوزات أمريكا في العراق —لان وكليكس هو إبن أمريكا+إسرائيل

  • imy

    انا لا اظن اطلاقا ان هذا الموقع يقوم بكشف امور سرية على العكس فسياسات العرب اتجاه بعضهم معروفة ولكن المستور هو تعامل العرب الذين يدعون انهم ضد اسرائيل مع اسرائيل ودعمها بطريقة او باخرى

  • 1

    1

  • 1

    1

أخبار الجزائر

حديث الشبكة