والدي‮ ‬لا‮ ‬ينفق علي‮.. ‬يمنعني‮ ‬من العمل ويحرمني‮ ‬من الزواج

والدي‮ ‬لا‮ ‬ينفق علي‮.. ‬يمنعني‮ ‬من العمل ويحرمني‮ ‬من الزواج

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

مشكلتي تحتاج إلى حكمتك سيدة نور، فاسعفيني بها، لأنّني حقا في أمس الحاجة إليك.

أنا فتاة في الثلاثين من العمر، لم أكمل دراستي الجامعية بسبب ظروف عائلية، المشكلة أنني تعبت من كثرة المشاكل مع أهلي، فوالدتي رحمها الله، أما والدي فتزوج من امرأة أخرى، علما أنه قاس معي جدا، يحرمني من أبسط حقوقي، الخروج من البيت، التحدث مع صديقاتي، وحتى يضربني على كل صغيرة، وفوق كل هذا لا يمنحني المال، لا يريدني أن أعمل ولا يريد أن ينفق علي، وإخواني أيضا لا يسألون عني كل لاه بنفسه، وعندما أطلب منهم مساعدتي يتهربون.

ليس هذا فحسب، هم يرفضون أيضا تزويجي، حيث تقدم لي أكثر من شخص، لكنهم يرفضونهم دون اللجوء إلى مشاورتي.

أليس من حقي العيش كباقي الفتيات؟ أليس من حقي أن أتزوج؟ أليس من واجبهم أن يصرفوا علي، وأن يزوجوني؟ علما أنّ والدي حالته المادية جيدة، ماذا أفعل؟

 

نوال /المسيلة

 

الرد:

واضح من خلال حديثك، أنك تعانين من كثرة المشاكل مع أهلك، وازدادت معاناتك لسوء الظروف المادية التي تمرين بها، فلم تجد من ينفق عليك من أفراد أسرتك.

 ليس من شك أن والدك مسؤول عليك، فحالته المادية ميسورة وجيدة، وملزم بأن يوفر لك المأكل والملبس والمسكن والعلاج، وبعض احتياجاتك الضرورية، ما دمت ابنته وتحت مسؤوليته، بعدها تنتقل نفقتك إلى زوجك.

لذلك أوجه كلامي إلى والدك وإخوانك، أن يتقوا الله فيك، وأن يسعوا إلى تزويجك إذا جاءهم رجل صاحب خلق ودين، وليتحمل مسؤوليتك شرعا، بدل الإهانة العذاب والضرب، لأنّه من الواجب على والدك وإخوانك، تزويجك إذا خطبك من يناسبك، ورضيت به ووافقت عليه.

ومع هذا؛ أصر والدك وهو ميسور الحال، ورفض الصرف والإنفاق عليك، حاولي أن تدخلي أهلي الخير من أقربائكم ليصلحوا وينصحوا فيما بينك وبين والدك وإخوانك، عسى هذه الخطوة تأتي نفعها.

ردت نور


التعليقات (6)

  • سيف

    اولا تحية لكي على صبرك الجميل مع والدك والله لايضيع اجر المحسنين اختي تقولين بان ابوك متزوج بمراة اخرى ربما من الصعب عليه التوفيق بينك وبينها ربما اذا هو صرف عليك يجد نفسه في جحيم مع زوجته لانه ابوكي ومستحيل ان يكرهك الا انه ليس له اي عذر في ذالك ونصيحتي لكي ان تبقي في طاعته وتسالي الله ان يهديه هناك الكثير من الاباء الذين هم اكثر شحا من ابيك لكن اعلمي ان اهانة الاب لك احسن من اهانة غيره فهو ابوك ومهما فعل بك الا انه يبقى يحبك لانك فلذة كبده اما الزواج فصدقيني انه ربما له الحق اذا كان من خطبك ليس اهل ليكون زوج مهما كان فهو حريص على مستقبلك والزواج مكتوب سياتيكي حين يحين اجله وقد استنتجت بان ابوك متعلق بك كثير فهو يضربك لانه يخافعليك خاصة ان امك متوفية ولا يريد تزوجك لمن هب ودب حتى يطمان عليك اختي ابوك لن تجدي من يحبك اكثر منه انا رجل وابي يشتمني في بعض الاحيان وسرعان ما اعود اليه واقبله وترجاه ان لايغضب لا لسبب فقط لان فضله كبير ورضاه من رضا الله وقد بحثت شرقا وغربا ولم اجد انسان يحبني اكثر منه لا تغضبي من ابوك وستتزوجين وتتذكري كلامي هذا وشكرا

  • harag

    السلام عليكم.قد عني الإسلام باالإنسان من حيث هو إنسان إن كان أبوكي على الحال الذي ذكرتي فلا شك أنه مسيء ويجب أن يعي كل أب بأن بناته أمانة في عنقه وهو المسؤول عن رعايتهن إذا كنت لا ترحم بناتك فإن رحمة الله لا تستحقها اما فيما يخص منعكي من الزواج قد يكون على صواب ان لم تتوفرشروط الدين والخلق و أن توفرت الصفات فعليه ان يتقي الله عز وجل وأن لا يمنعكي من الزواج فَتَفْسُدْ وتُفْسِد ، وليزن ذلك بنفسه : لو منع هومن الزواج باامكي الثانية فكيف يصبح حاله فمن حقكي ان تشكيه للقاضي ( لكن أكثر الفتيات يمنعها الحياء من ذلك )اما نصيحتي اليكي مهما فعل يجب عليكي ان تحسني إلى والدكي با كثرة الدعاء له وليس عليه بالهداية والسعي في إصلاحه بنصحه وتوجيهه بأسلوب حسن أو تسليط بعض أهل الفضل والخير عليه وخاصة من يرجى أن يكون قوله مقبولا عنده منهم فنسأل الله تعالى أن يفرج همكي وأن يصلح حال والدكي وأن يرد إخوانكي إلى رشدهم والله يهدينا جميعا . انشري والا احرق نفسي سلام

  • hamza

    rabi wkilo

  • amel

    sah papak ghalat f hadi malazamch ykoun hakda, malazamch yadarbak(tu as 30 ans come meme!!!) w lazam 3lih yanfa9 3lik mais mataza3fich 3lih yab9a tjrs papak li yhabak w ykhaf 3lik.
    yarit yarja3 papa ma3lich y3ayat 3liya wala hata yadrabni walah ma3lich l mohim nchoufo n3an9o w nbousso w yaloukan d9i9a ; dork capable taza3fi 3lih mais lokan yghib tatmanay yarja3 w yadarbak basah bark yarja3, donc stp mataza3fich w sayyi tat9arbi lih ktar w ktar, ahadri m3ah w gasri m3ah w m3a khawtak w rabbi yahdihom kamal nchallah

  • فاعل خير

    كوني ذكية استخدمي عقلك وذكائك كي تخرجي من هذه المشكلة، يبدو ان اباك رجل غبي ولو كان له ذرة ذكاء لأحس بمعاناتك..وعدم قدرتك التحايل عليه من اجل تزويجك يفسر إما انك لا تحاولين استخدام عقلك أو انه لاعقل لك.

  • رانيا

    اصبري فان الصبر مفتاح الفرج واسال الله ان يعوضك خيرا ولا تنسي ان تتشبتي بالدين وقراءة القران وباادن الله

أخبار الجزائر

حديث الشبكة