وزارة التربية تبيع كتبا مدرسية مخالفة للمنهاج الدراسي !

وزارة التربية تبيع كتبا مدرسية مخالفة للمنهاج الدراسي !

سلمت الأساتذة مخططا سنويا يتضمن دروسا غير موجودة في الكتاب

سوّقت وزارة التربية الوطنية كتبا مدرسية للموسم الدراسي الجديد 2018/2019 تحمل دروسا قديمة من الجيل الأول، خاصة بكتب السنة الرابعة في الطور المتوسط، في حين راسلت الوزارة الوصية مديري المؤسسات التربوية بمذكرة توجيهية جديدة، تنص على حذف دروس وإضافة أخرى بداية من الموسم الدراسي الجاري، الأمر الذي لم يتم احترامه في الطبعة الجديدة من الكتاب المدرسي.

وحسب الكتاب المدرسي الموجه للسنة الرابعة من التعليم المتوسط والمخطط السنوي لمادة التربية الإسلامية الذي تحوز «النهار» على  نسخ منه، توجد اختلافات كبيرة بين المخطط الذي سلم للأساتذة والكتاب المدرسي الموجه للتلاميذ، الذي تم تسويقه من طرف وزارة التربية الوطنية بمبلغ 170 دينار.

في وقت أن الكتاب لا يحوي أيا من الدروس الجديدة المقررة في المخطط للموسم الدراسي الحالي.

وحسب الدروس الواردة بالمخطط السنوي الموجه لأساتذة التربية الإسلامية الذي يحتوي على سورة النبأ والإيمان باليوم الآخر  والحج وأحكامه وحكمه، ومن آداب المسلم في أسرته، ومواقف وعبر من حياة سيدنا نوح عليه السلام، وسورة النبأ 2، ومواقف وعبر من حياة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وسيدنا موسى عليه السلام، وسيدنا عيسى عليه السلام، بالإضافة إلى مواقف وعبر من حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كما جاء في المخطط السنوي لأساتذة التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط مقومات الدين الإسلامي 1، الإيمان بالقضاء والقدر 2، والعمرة وأحكامها، وحسن الجوار، وفتح مكة، ومقومات الدين الإسلامي 2، وحجة الوداع، ووفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وصلة الرحم، وعبر ودروس من سيرة الخلفاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعثمان  بن عفان رضي الله عنه وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.

أما بخصوص الكتاب المدرسي للتربية الإسلامية الذي تم طبعه من طرف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية وتوزيعه عبر مؤسسات التربوية، والمصادق عليه من طرف لجنة الاعتماد والمصادقة للمعهد الوطني للبحث في التربية، فيختلف كليا عن المخطط السنوي للأستاذ.

أين ورد الدرس الأول بعنوان ثواب الإيمان والعمل الصالح، وفضل ذكر الله تعالى، والإيمان باليوم الآخر، والاستقامة، والكسب المشروع، ومواقف من حياة سيدنا موسى عليه السلام.

أما الدورة الثانية فتضم دور الأسرة الذي يحتوي على: من أخلاق المسلم، وبر الوالدين، ومن مظاهر بر الوالدين، وقيمة الأسرة في الإسلام، ومواقف من حياة سيدنا عيسى عليه السلام، والرسول صلى الله عليه وسلم يحفظ الحقوق.

كما جاء في الفهرس عناوين أخرى لم ترد في المخطط السنوي للأستاذ، على غرار التعريف بالدين الإسلامي، والإيمان بالقضاء والقدر، والمسؤولية، والتوكل، ومواقف في الشورى، ومن عظماء الأمة، والكسب غير المشروع، وكف الأذى، ومواقف المسلم، وصلة الرحم، والرسول القدوة، وسورة النبأ.

مصدر مسؤول بوزارة التربية: «الكتب المدرسية الجديدة ستستغل للتدريس خلال الموسم القادم»

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية ردا على سؤال حول اختلاف المخطط السنوي لأساتذة التعليم المتوسط والدروس بالكتاب المدرسي، إن الكتب المدرسية التي تم طبعها خلال الموسم الدراسي 2018/2019 سيتم التدريس بها السنة المقبلة.

مشيرا إلى أن هناك أخطاء في كتب السنة الرابعة والخامسة ابتدائي، وسيتم تداركها خلال الدخول المدرسي المقبل.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة