وزارة التربية تطالب بإعداد قائمة لأساتذة الثانوي الأكفاء للتدريس بالثانوية العالمية

وزارة التربية تطالب بإعداد قائمة لأساتذة الثانوي الأكفاء للتدريس بالثانوية العالمية

وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمة كتابية لمديري التربية بالعاصمة، لإعداد قائمة اسمية بأساتذة التعليم الثانوي الأكفاء للتدريس بالثانوية العالمية، تحضيرا للدخول المدرسي المقبل 2011 / 2012، حيث ستفتح الثانوية العالمية أبوابها لفائدة التلاميذ النجباء. وسيستفيد الأساتذة الذين سيلتحقون بالثانوية العالمية من دورات تكوينية للتحكم في لغة التدريس في داخل الوطن وخارجه استعدادا للدخول المقبل، وحسب التعليمة الكتابية تحت رقم 176 التي تحوز ”النهار” على نسخة منها، والتي تم توجيهها إلى مدري التربية للجزائر شرق، غرب ووسط، أنه وفي إطار التحضير لفتح الثانوية العالمية بالقبة بالعاصمة خلال الموسم الدراسي المقبل 2011 / 2012، يتوجب عليهم اقتراح قائمة تشمل أساتذة التعليم الثانوي  الذين تتوفر فيهم شروط الكفاءة والإستعداد، وكذا الرغبة في التدريس باللغة الفرنسية أو الإنجليزية في الثانويات العالمية، ويوضح المصدر ذاته، أن قائمة الأساتذة ترفق استمارات معلومات عن كل أستاذ حسب النموذج المرفق. وأضاف المصدر ذاته، أن موظفي التعليم العاملون في الثانوية العالمية يستفيدون من ”منح” و”علاوات” خاصة، وفق شروط وكيفيات تحدد وفق التنظيم الساري المفعول، وفي المقابل يمكن الإستعانة عند الحاجة بموظفي التأطير التربوي الذين يستوفون المؤهلات المطلوبة، على أساس تعاقدي أو تشاركي.وتوضح التعليمة ذاتها، أن أساتذة التعليم الثانوي المرشحين للتدريس بالثانوية العالمية بالجزائر هم ملزمون بملء استمارة معلومات تتعلق بالشهادات المحصل عليها ومكانها و كذا تاريخ الحصول عليها، بالإضافة إلى تحديد المسار المهني أين يتم تدوين تاريخ أول تعيين ومادة التدريس وآخر نقطة تفتيش تحصل عليها المرشح، كما يتم تحديد اللغة المتحكم فيها.وقررت وزارة التربية الوطنية فتح ثانويات متخصصة للتربية والتعليم تتكفل بالتلاميذ الذين يملكون مواهب خاصة، ويتحصلون على نتائج دراسية متميزة، حيث  بإمكان التلاميذ الإستفادة من أحد النظامين، سواء النظام الداخلي أو النصف داخلي، وذلك طبقا لرغباتهم، كما أن الثانوية المتخصصة والأقسام المتخصصة، تكلف زيادة على مهام التعليم الثانوي العام، بضمان تكفل خاص بالتلاميذ المتفوقين، قصد تطوير قدراتهم ومواهبهم، من خلال تكييف برامج التعليم المقررة.وسيتم تنظيم مسابقة وطنية لتمكين التلاميذ الناجحين فيها والحاصلين على معدل يساوي أو يفوق 10/20، والمرتبين حسب الترتيب الإستحقاقي وفي حدود عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة، من الإلتحاق بالثانويات المتخصصة أو الأقسام المتخصصة، باستثناء التلاميذ الذين تحصلوا على شهادة التعليم المتوسط بتقدير ”جيد جدا”، والذين يلتحقون مباشرة بمقاعد الدراسة من دون اجتيازهم المسابقة، كما تم تحدد شروط وكيفيات الإلتحاق بتنظيم المسابقة بقرار من الوزير المكلف بالتربية الوطنية، ويستفيد التلاميذ المقبولين في الثانويات المتخصصة والأقسام المتخصصة من منحة دراسية ترصد من ميزانية وزارة التربية الوطنية، يحدد مبلغها بقرار وزاري مشترك بين وزير التربية الوطنية ووزير المالية، ويعاد توجيه التلاميذ المتمدرسين في الثانوية المتخصصة والأقسام المتخصصة إلى إحدى الثانويات، في حال ما إذا تقدم الولي الشرعي للتلميذ بطلب لتحويل ابنه لأسباب شخصية، أو في حالة ما إذا صدر قرار من مجلس القسم لنقص في النتائج الدراسية، أو في حالة صدور قرار من مجلس التأديب.  


التعليقات (12)

  • dachrat taboukar

    لعل هذا الأمر يصلح ما خلفته سياسة التعريب من تغريب و انغلاق ، خسرنا الوقت و لكن لا نخسر المستقبل .

  • لخضر

    ما دخل التعريب في الانغلاق والتغريب ومتى طبق التعريب حقيقة لانحن معربون ولا نحن مفرنسون النتيجة هجين
    ثم ان التدريس بلغة التكنولوجيا وهي الانجليزية هي الانسب والافضل لان مشكلة البلاد في التواصل مع العالم فلا تواصل الا بالنجليزية وجرب الخروج من البلد وزر بلدا غير تونس او فرنسا وسترى ****مة الانجليزية

  • صريح البيروني ..وادي السمار

    في سنة 2003..رشحتني وزارة التربية..لتدريس الادب العربي..بالثانوية العالمية**الكسندر** ببن عكنون..واجتزنا الامتحان الشفوي ب**المركز الثقافي الفرنسي**…كان الامتحان مهزلة وكان النجاح..**وبالا **على اصجابه الذين التحقوا بالثانوية العالمية؟؟؟لان الا لتحاق كان مجرد؟؟؟ مجرد**انتداب **بدون امتياز او تح****ز مادي ؟؟؟ ويشترط علىالاستاذ ان يكون.. ***مكستما..مكرفطا…؟؟؟**وهو زوالي وفحل؟؟

  • عابرسبيل

    أصبح التعريب الآن انغلاق عند الجهلةماذا فعلت لكم الفرونكوفونية والرّطانة طيلة هذه المدّة منذ أن خرجت فرنسا حبيبة البعض الأمم لا تنهض ولا يتذكّرها التاريخ إلا إذا اثبتت هويتها وحافظت على مقوّماتها والفاروق رضي الله عنه أوّل ما فعله تعريب الدواوين أي إدارات الدولة وليس فرنجة الدواوين كما في هذا البلد لا تقوم للجزائر قائمة سواء أدرّست بالفرنسيةأو بالإنجليزية

  • BAKRETI

    المدرسة العالمية تدرس باللغة الفرنسية و الانجليزية لان المواد العلمية كالرياضيات و ال****زياء يجب أن تدرس بالفرنسية
    أما المدارس العادية تدرس كل شئ بالعربية
    أقترح للسيد الوزير أن تدرس كذالك الرياضيات في التعليم المتوسط و الثانوي بالفرنسية لأنه في الجامعة سيدرس الرياضيات بالفرنسية و هذا ليس عيبا
    فقط الشعب الادبية هي التي تدرس كل شئ بالعربية
    أما الشعب العلمية يجب أن يدرسوا باللغة الاجنبية المواد العلمية
    يمكن أن نرمم ما خسرناه من الجزأرة و تبعيتها التي هدمت التلميذ الجزائري الذي كان مستواه مستوى عالميا في السابق
    في وقتنا الحالي لم نتعرب و لم نتفرنس

  • annaba

    لا أظنها للتلاميد النجباء ؟

  • djazair

    slamo alykom les gens qui ont un problem avec la langue arabe n'ont qu'a quitter l'algerie, l'algerie sera doubout avec la langue arabe et la langue englaise ( la langue de la technologie )la langue francaise s'est une langue de formulaires ni moin ni plus.
    les francophones n'ont qu'a ramasser leur bagages et quitter notre cher algerie.

  • سامي الحاج علي

    مبروك عليكم لقد تحقق حلمكم بترك ثانويات الغاشي للغاشششششششششششششي و الدخول الى ثناويات تليق بمقامكم الر****يييييييييييع

  • amer

    لماذا لم تكن المدرسة العالمية بجميع اللغات مادامت عالمية حتى باللغة الصينية لان المثل يقول اطلبو العلم ولو في الصين?

  • r4itt

    Thanks for sharing, this is a fantastic blog.Really thank you! Awesome. r4itt

  • sac louis vuitton

    Great, thanks for sharing this article.Really looking forward to read more. Want more. sac louis vuitton

  • maillot de foot discount

    -post-*.html maillot de foot discount

أخبار الجزائر

حديث الشبكة