وزارة التربية تمنح 268 مليون سنتيم للثانويات والإكماليات لرقمنة المدرسة

وزارة التربية تمنح  268 مليون سنتيم للثانويات والإكماليات  لرقمنة المدرسة

 خصصت وزارة التربية الوطنية غلافا ماليا يقدر بـ 268 مليون سنتيم لكل المؤسسات التعليمية عبر الوطن موزعة كالتالي 108 مليون سنتيم للمتوسطات و 160 مليون سنتيم للثانويات، في إطار رقمنة المدرسة وتزويدها بأجهزة الحاسوب.

وصبت وزارة التربية الوطنية الغلاف المالي في حساب المؤسسات التعليمية خلال الأيام الماضية، من أجل اقتناء أجهزة الإعلام الآلي المقدر عددها بـ11 جهاز حاسوب وداتاشو لكل إكمالية وثانوية وتدخل العملية في إطار رقمنة المدرسة، وفي سياق ذي صلة وجهت الوزارة تعليمة إلى مدراء المؤسسات بضرورة اقتناء 11 حاسوبا من نوعأش بيفي أقرب الآجال، من أجل الشروع في تقديم الدروس لضمان وضع كل المؤسسات عبر الوطن في مستوى واحد، وتلقين التلاميذ تعليم ذي نوعية، بناء على الأهداف المنتظرة من الإصلاحات، والعمل على المتابعة البيداغوجية والتربوية للتلاميذ، من حيث التدرج في تنفيذ المناهج بالنسبة لكل المستويات وسنوات السنة الثالثة على الخصوص، نظرا للطابع الدولي الذي تكتسيه شهادة البكالوريا التي تبقى مقياسا حقيقا لمصداقية النظام التربوي.  

وحسب مصادر من وزارة التربية؛ فإنه من المنتظر أن يتم إرسال لجنة وزارية إلى المؤسسات التربوية، من أجل التحقيق في مدى تطبيق تعليمة الوزير القاضية برقمنة القطاع وشراء الحواسيب، عقب بلوغ الوزارة خبر مخالفة بعض المؤسسات للتعليمة من خلال شراء أجهزة قديمة تجاوزها الزمن و تعطل أغلبية الأجهزة بمؤسسات أخرى بعد أيام من استعمالها.

وأكدت المصادر ذاتها؛ أن انطلاق الموسم الدراسي لا يعني فتح أبواب المدارس وحسب، وإنما تقويم نتائج السنة الماضية وتحليل نقاط الضعف والقوة، بغية تحقيق نتائج أفضل في الموسم القادم، باعتبار  أن قانون المالية بسنة 2011 خصص 20 بالمائة من ميزانية الدولة لقطاع التربية، ما يعكس الإهتمام الكبير بهذا المجال الحساس، فيما خصصت الحكومة ما قدره 5. 9 مليار دولار لفائدة قطاع التربية الوطنية بالنسبة للسنة الدراسية 2010- 2011 وهو ما يعادل ميزانية بعض الدول المجاورة، حسب تصريحات الرجل الأول في التربية، ما يسمح بمواصلة الإصلاحات لبلوغ الأهداف وتطبيق البرامج المسطرة لهذا الموسم، وكسب الرهانات لتكريس الإستقرار.


التعليقات (21)

  • aoustar

    un pc pour chaque proffesseur ………..

  • DADA

    ya allah!si vous voyez l'état catastrophique de notre CEM Hafni Nacef qui se trouve à Bouzareah wallahi vous n'allez pas croire Mr le ministre!on dirait que c'est un CEM qui se trouve dans LA Somalie ou Niger!j'aimerais bien que Mr le ministre viendrez le voir en personne!wallahi il va être choqué!ce CEM est bon pour tout mais pas pour étudier!je vous jure qu'il y a des table et chaises cassés qui ont plus que 20ans!les fenteres et les portes des classes sont cassé!il y a 3 classes qui n'ont pas de fenêtres,on les appelle”lakbour”!!mais comment ça se fais que Mr le ministre donne plus que 100 millions de centime pour que l'informatique sois disponible des les établissement comme les payés développés alors que qu'il y a même pas de tables,chaises,portes, WC pour les élèves!je vous invite à visiter notre établissement le plutôt possible.et vous allez découvrir tous ça vous même.

  • الرأي الآخر

    في لبنان يتم إعلام الأولياء عن غيابات التلاميذ عن طريق رسائل نصية ترسل تلقائيا إلى هاتف اولياء التلاميذ عند كل صباح بعد تسجيل الغيابات على الحاسوب المدرسي….مشكل كبير و حله بسيط جدا و سريع و فعال….رقمنة المدارس يجب ان تتوافق مع رقمنة عقول الإدارة و الأساتذة  و اولياء التلاميذ و إلا لتحولت هذه الحواسيب لأجهزة دردشة و تعارف

  • كمال

    يا سيدي الوزير الدولة تنفق الملايير على قطاع التربية وتريد شراء الحواسيب شىء جميل لكن المشكل في من يعمل بها لان الاغلبية الساحقة من عمال التربية لا يتقنون العمل بالحاسوب ارجو ان يكون هناك تكوينا خاصا
    اشكركم على سهركم الدائم وتقبلوا اسمى ايات التقدير

  • sido

    Et les écoles primaires dans tout ça

  • amir

    أن أستاذ الإعلام الآلي و لكن في القسم عندي2 أجهزة من من نوع amd معطلة تقريبا أين هده الأجهزة سمعة عنها مند عامين

  • des cem ds la même daira(ouled aiche)équipé de 2 laboratoires informatique et d'autres cem ils ont même pas 1 micro, … ,les enveloppes de108 millions les prendront les même cem pour s'équiper d'un 3eme lobo

  • مراد الجزائري

    الحاسوب شيء رائع لكن لم تفرض الوزارة نوع آش بي ؟

  • قويدر

    إن ما ينقص قطاع التربية على المستوى المحلي هم رجال ,إذ أغلبية المسؤولين على الولاية لا يهتمون بالتربية همهم الوحيد الصفقات والبزنسة على حساب الفعل التربوي مثالهم بن الطيب مدير التربية بالبويرة.

  • djalel

    ………..;.والله هنامؤسسات تعليمية في جنوب سطيف المستفيد الاول من هذه الاجهزة هم المدراء وابنائهم والمقتصدين وابنائهم حتى شبكة الانترنت ****ستغلونها كما يشاؤون وفي اي وقت لانهم وببساطة يستطيعون الدخول الى المؤسسة كما يحلو لهم ايعقل مؤسسات تحتوي على اجهزة لكنها مخباة دخل المخزن………….
    كل الاساتذة تلقوا دروسا تكوينية في مجال الاعلام الالي لكن ليس له الحق في استعمال هذه الاجهزة……………والله لايستعملها الا احباب الادارة و…………..
    ابعثوا بلجان تحقيق خاصة الى جنوب سطيف فستقفون على كوارث تعليمية وتربوية…..

  • mohamed

    رقمنة الإدارة والمؤسسات التربوية أمر لابدّ منه لمواكبة التقدم
    لكن الإشكال لماذا وزارة التربية لم تقم بفتح مناصب مالية لأساتذة
    في الإعلام الآلي خاصة التقنيين السامين في الإعلام الآلي

  • مدير

    انا مدير متوسطة
    وصدقوني ان الانترنت في كل مكاتب المؤسسة
    في قاعة الاساتذة خاصة الاجهزة المحمولة لا تستغل وكل يوم الح على على استعمالها لكن
    لا حياة لمن تنادي

  • صريح البيروني..بوادي السمار..16

    توسيع استعمال الشبكة العنكبوتية ..سلوك حضاري..وضرورة **حتميّة* تستوجبها..الحياة الحالية..ولا سيما في المؤسسات التربوية..والتحكم في **الاعلام الالي..أصبح /فرض عين/..لانّ..شتان بين التعليم في زمن أم كلثوم..والتعليم..زمن نانسي عجرم../أنصح المعلمين والمعتمات..الاساتذة والاستاذات..أنصحهم جميعا..أجمعين..أن يتعتموا.. قبل أن يصبح الواحد منهم/دقة قديمة..أو *معلما انتهت صلاحيته../ وشكرا

  • karim

    salam
    juste un petit commentaire,le ministére del'éducation n'a pas de site web….

  • ابومحمد مبرروك

    والله لن تقوم قائمة للتعليم وللنتائج في البكالورياوفي شهادة التعليم المتوسط حتى
    تهتم الوزارة الوصية بالتعليم الابتدائي.
    إن هذه الأموال يحتاجها التعليم الابتدائي.
    فهل نزيد للبحر قطرة؟ شيء غريب والله….

  • محمد

    الاعلام الآلي ضرورة حتمية في المؤسسات التربوية واكثر أهمية منها أن يكون هناك مختصون في المادة لتدريسها ألم تفكر وزارتنا الموقرة في تنظيم مسابقات للأساتذة في مادة الإعلام الآلي ؟ لماذا يجب اقنتاء أجهزة من نوع HP ؟ أليس ذلك مدعاة إلى الظن ؟ ثم هل يكفي مخبر إعلام آلي واحد بالمؤسسة ؟ أظن أن الواقع شيء والتنظير شيء آخر ؟ أما آن لهذا القطاع أن يترجل ؟
    علكم فهمتم ما أرغب في تبليغه مع خالص التحيات

  • سمية الجزائرى

    صدقنا يا سيادة الوزير انه توجد مدرسة في عين البنيان في حالة كارثية رغم انها من اقدم المدارس بالمنطقة حالة مزرية مدرسة صلاح الدين الايوبى ولا حياة لمن تنادى ارحمها يرحـمها يرحمك الله

  • تقني سامي

    لمادا لا تشغلون من له منصب تقني سامي في هده المناصب لتدريس الاعلام الالي
    ام لوزارة التربية ضغينة واحتقار لوزارة التكوين والتمهين
    نحن خريجو المعاهد الوطنية مظلومون في بلانا وكاننا مجرمين ولسنا جزائريين
    وزارة التربية تتنصل من تشغيلنا لاننا لا نندرج تحت وزارتها
    في الاخير لم تبق عيشة في هادي البلاد

  • انا اسمي =ر= ومتحصل على عون تحصيل في الاعلام ألي واشتغلت باحدى المؤسسات التربوية=كمساعدة تربوية= لمدة13 سنة،11سنةفي اطار تشغيل الشباب وعامين=2= في اطار عقود الادمالج المهني الذي تمنيت ان ادمج ****ه لكن تمسخروا بنا وقالون برا ودخلوا في الجدد هل هذا عدل وروح نعقبوا مسابقة توظيف مساعد تربوي في مواد ليس لها علاقة بالعمل نهائيا هل نستعمل في خدمة المساعد التربوي الاجتماعيات والادب والثقافة لا تستعمل نهائيا تمسخرو بنا فقط .نتمني من ضوء النهارالجديد ان تجد لي حلا وان تنشرا للوزير هل عندي الحق نندمج ام لا كمساعدة تربوية عندي خبرة كبيرة في هذا المجال قالولي برا ودخلواجدد هل هذا عدل وعمري 35 سنة اين اذهب ياترى اريد ان ناكل بها قوتي فقط.النمنا ان تنشرها في الصفحة الرئيسية.

  • AMAR

    …………………..
    أين هم عمال التربية ؟ …..
    روحو شوفو الدروس الخصوصية واش راهي دايرة
    في الأولياء
    و الله تدخلو لجهنم مغمضين
    حاشى الصالحين ****كم

  • مهدي

    مشكلة المدرسة في الأولياء الذين يلعبون دوراسلبيا و كذا عرقلة المشاغبين للدروس و لا يمكن طردهم فالقانون يمنع

أخبار الجزائر

حديث الشبكة