إعــــلانات

وزارة الطاقة: الجزائر تسعى لتحقيق إنتقال طاقوي تدريجي

وزارة الطاقة: الجزائر تسعى لتحقيق إنتقال طاقوي تدريجي

كشف الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم عبد الكريم عويسي، أن الجزائر أطلقت برنامج هام لتطوير الطاقات المتجددة ولاسيما للطاقة الشمسية. يهدف إلى إنجاز قدرة اجمالية تبلغ 15 ألف ميغاوات في آفاق 2035.

وخلال إشرافه على افتتاح أشغال الطبعة الحادية عشر للصالون الدولي للصناعة البترولية والغازية في شمال إفريقيا ” ناباك 2023″. ممثلا لوزير الطاقة والمناجم، أشار إلى أن هذا اللقاء سيسمح لمختلف الأطراف الفاعلة بتعزيز الحوار موضوع مصادر وأنماط الطاقة وبحث ودراسة فرص التعاون والشراكة والإستثمار. وكذا مناقشة التحديات من أجل تحقيق إنتقال طاقوي سلس يلبي حاجيات المواطنين وحاجيات الإقتصاد الوطني من خلال توفير مصادر طاقة نظيفة ومستدامة وآمنة، وكذا تعزيز قدراتنا.

وبخصوص التحولات الهيكلية الجديدة في مشهد الطاقة العالمي، أكد عويسي أنها قد أثرت تأثيرا كبيرا على أسواق وتدفقات الطاقة. بحيث تراجعت الإستثمارات البينية في مجال الصناعة البترولية والغازية. مما سيؤثر حتما على أمن الطلب العالمي للطاقة المتزايد وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

كما أكد عويسي أن الجزائر تسعى بحزم إلى تحقيق إنتقال طاقوي بشكل تدريجي عبر إعتماد مزيج طاقوي أكثر تنوعا يأخذ بعين الإعتبار كل الطاقات المتاحة والاقل تكلفة والأكثر نظافة.

كما أشار الى أن الجزائر تواصل مجهوداتها في أنشطة البحث والاستكشاف وتوسيع قاعدة احتياطاتها وزيادة قدراتها الانتاجية. مع تحسين نسبة الاسترجاع لاحتياطاتها من المحروقات وتثمين وتطوير الصناعة البتروكيماوية والنقل، وكله في إطار تعزيز مكانتها كمورد يحظى بالمصداقية والموثوقية في السوق الدولية. حيث ادرجت الجزائر في إطار الاستثمار في قطاع المحروقات عن طريق سوناطراك استثمارات كبيرة بقيمة 42 مليار دولار خلال الفترة 2023\2027، منها أكثر من 14 مليار دولار مخصصه لمشاريع الغاز.
وقال السيد الأمين العام، الى ان الجزائر أطلقت برنامج هام لتطوير الطاقات المتجددة ولاسيما للطاقة الشمسية يهدف الى إنجاز قدرة اجمالية تبلغ. 15 ألف ميغاوات في آفاق 2035، منها 2000 ميغاوات سوف يتم الشروع في إنجازها قريبا من طرف سونلغاز.

رابط دائم : https://nhar.tv/C72I1
إعــــلانات
إعــــلانات