إعــــلانات

وزيرة الثقافة تستقبل سفير الكويت

وزيرة الثقافة تستقبل سفير الكويت

استقبلت الدكتورة وفاء شعلال، وزيرة الثقافة والفنون، اليوم الثلاثاء، محمد الشبو سفير دولة الكويت بالجزائر.

وبحث الطرفان سُبل تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين والإنتاج المشترك وأفق الاستثمار والشراكة في الصناعات الثقافية.

ودعت وزيرة الثقافة والفنون إلى تجسيد مشاريع مشتركة وألحّت على ضرورة تمكين المثقفين والفنانين الكويتيين من المشاركة في التظاهرات والفعاليات الثقافية. المنظمة على غرار صالون الجزائر الدولي للكتاب، ورحّبت بالاقتراح القاضي بتنظيم معرض للتراث الحضاري لدار الآثار الإسلامية الكويتية.

وإذ نوّه سفير الكويت بالتنوع الثقافي الجزائري وضرورة الترويج له دوليا. أعرب عن تطابق وجهات النّظر حول ضرورة ترقية التعاون الثقافي وإرساء الشراكة في الصناعات الثقافية. وعلى أهمية تبادل الخبراء والفرق الفنية والمبدعين بين البلدين.

طالع أيضا:

شعلال تبحث مع سفيرة ألمانيا تعزيز التعاون في ميدان التراث الثقافي

استقبلت وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال اليوم الإثنين، سفيرة ألمانيا بالجزائر اليزابيت وولبرز Elisabeth Wolbers.

وحسب بيان الوزراة، فقد شكل هذا اللقاء فرصة للطرفين للتباحث حول العلاقات الثنائية في مجال الثقافة والفنون، وأكدا حرصهما على ضرورة تعزيز التعاون في ميدان التراث الثقافي، خاصة من خلال تجديد الاتفاقية المتعلقة بأعمال الترميم والبحث في مجال الاثار وإمكانية توسيعها لتشمل ميادين التكوين في التراث.
وأكد الطرفان على تعزيز فرص التبادل في مجال التكوين وتبادل الخبرات في كل الميادين المتعلقة بالثقافة والفنون.

طالع أيضا: الوزيرة شعلال لمسؤولي القطاع.. تخلوا عن الانتهازية في التوظيف

أمرت وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال اليوم الخميس. مسؤولي القطاع التخلي عن الممارسات الإنتهازية في التوظيف والترقيات.

وفي بيان للوزارة، أمرت الوزيرة، مسؤولي القطاع تسوية الوضعيات المالية وتسديد الديون، والتخلي عن الممارسات الإنتهازية في التوظيف والترقيات التي تتم بطرق غير شفافة.

كما شددت بضرورة رقمنة وتحسين الخدمة العمومية، والتواصل الدائم مع الأسرة الفنية والثقافية والمواطنين والاستماع إلى إنشغالاتهم.

الى جانب ذالك،دعت الوزيرة المديريين الولائيين للعمل مع المسؤولين المحليين بغرض تسجيل مشاريع تتعلق بالثقافة والفنون والتراث في مدونات التجهيز القطاعية غير المركزية.

كما أصرت وبقوة على اشراك المجتمع المدني والجمعيات الثقافية لتفعيل النشاط  الثقافي الفني على المستوى الوطني،وتجسيد المشاريع القطاعية.

و في نفس السياق، أعطت جملة من التعليمات لإرشاد النفقات وترشيد المال العام، والاستغلال الأنجع للوسائل للدفع بعجلة تطور القطاع.

للإشارة، عقدت وزيرة الثقافة والفنون، اليوم الخميس، لقاءا مع المديرين الولائيين للثقافة والفنون، لتسطير خطة عمل لتجسيد برنامج الوزارة وفق الأولويات المحددة. ضمن سلسلة لقاءاتها مع إطارات الوزارة.

طالع أيضا: وزيرة الثقافة تعزي في وفاة الفنان الكبير محمد حلمي

قدمت وفاء شعلال وزيرة الثقافة والفنون، تعازيها في وفاة الفنان الكبير السينمائي والمؤلف المسرحي. وكاتب الأغاني أمزيان إبراهيم المعروف باسم محمد حلمي، رحمه الله.

وجاء في نص التعزية “ببالغ الحزن والأسى تلقت الدكتورة وفاء شعلال وزيرة الثقافة والفنون. نبأ وفاة الفنان الكبير السينمائي والمؤلف المسرحي وكاتب الأغاني أمزيان إبراهيم المعروف باسم محمد حلمي، رحمه الله”.

وأضاف الوزيرة “لقد كان الراحل محمد حلمي فنانا ناذرا متعدد المواهب، استطاع منذ شبابه المبكر أن يبدع في التمثيل. ويسجل منذ بداياته حضورا قويا على خشبة المسرح ثم الإذاعة وبعدها التلفزيون. الذي إرتقى فيه بأعمال تبقى خالدة في الذاكرة الفنية الوطنية، أحبه جمهور المسرح والتلفزيون. بل أحبه الجمهور الجزائري الذي ترك فيه أثرا طيبا لن ينساه برحيله أبدا”.

وبهذه المناسبة الحزينة، تقدمت الوزيرة بأسمى عبارات التعازي والمواساة لعائلته الصغيرة وكل العائلة الفنية. متضرعة إلى العلي القدير أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة. ويسكنه فسيح جناته رفقة الصديقين والشهداء والصالحين، وان يلهم ذويه جميل الصبر و حسن العزاء.

رابط دائم : https://nhar.tv/WOdUH
إعــــلانات
إعــــلانات