وزير التربية‮ ‬يأمر بالتحضير الرسمي‮ ‬للدخول المدرسي‮ ‬المقبل ‬

وزير التربية‮ ‬يأمر بالتحضير الرسمي‮ ‬للدخول المدرسي‮ ‬المقبل ‬

ٍ

أشغال الندوة تدوم 15 يوما وتنطلق بداية من اليوم

 

أمر وزير التربية الوطنية مديري التربية الوطنية، في تعليمة تلقوا نسخة منها مؤخرا، بالشروع في التحضير الرسمي للدخول المدرسي المقبل 20112012 ، وستنطلق أشغال الندوات الوطنية المبرمجة في هذا الإطار، بداية من اليوم، على أن تستمر لمدّة 15 يوما.

وقررت وزارة التربية الوطنية عقد ندوات جهوية حول التحضير للدخول المدرسي  خلال 2 إلى الـ12 من الشهر الجاري لولايات الوسط، على غرار الجزائر وسط، شرق وغرب وبومرداس، تيبازة، تمنراست وبشار، في حين الندوات الأخرى ستضم البليدة وغليزان، وبالمقابل فإن هذه الجلسات يتم عقدها خلال شهر أفريل، غير أنه تقرر عقدها وبأمر من وزير التربية الوطنية خلال الثاني من جانفي لعقدها، وتشمل التحضير المبدئي للدخول المدرسي الخاص بالكوكبتين التي من المرتقب أن تلتحق الموسم المقبل بالتعليم الثانوي. وأعطى وزير التربية الوطنية تعليمات صارمة تلزم رئيس مصلحة التنظيم التربوي بمتابعة عملية تنفيذ البرامج، مشيرا إلى تحمله مسؤولية أي تأخر في تنفيدها، وبالمقابل يشرف مدير التربية شخصيا على حصص الدعم التربوي، وفي السياق ذاته؛ ينتظر اليوم انطلاق اجتماعات ماراطونية تجمع كل من مديري التربية الوطنية عبر ٨٤ ولاية بمدراء المؤسسات التربوية، حيث سيتم تشخيص محدد لإمكانات كل مؤسسة مدرسية، لإعداد عقد برنامج يلزم رئيس المؤسسة المدرسية وفريقه الإداري والتربوي وجمعيات أولياء التلاميذ حول أهداف نجاعة واقعية قابلة للقياس ومرتبة زمنيا، حيث يستدعي عقد النجاعة إشراك المحيط القريب الذي يشمل تحديدا السلطات المحلية البلدية والدائرة و الولاية، والتي يجب أن تساهم أكثر في كل جوانب الحياة المدرسية، من أجل المساهمة في تحقيق أهداف النجاعة. وسيتسلّم مديرو التربية تقارير حول عملية رقمنة التسيير الإداري الذي شرع فيه منذ فترة، من أجل ضبط الوضعية في كل مديرية تربية وتحديد حجم الإمكانات اللازمة لعصرنة القطاع، في الوقت الذي قررت فيه مديرية التربية للجزائر وسط، تنصيب لجنة تتشكل من مديري المؤسسات التربوية ومفتشين تكون تحت إشراف  مصلحة التكوين والتفتيش وبالتنسيق مع مصلحة التمدرس، حيث ستعكف هذه اللجنة خلال هذا الأسبوع على دراسة  تقارير المؤسسات التربوية، بالإضافة إلى أنّها ستقوم  بضبط المؤشرات التي منها ستنطلق في إنجاز عقود النجاعة حسب مؤشرات كل مؤسسة.


التعليقات (4)

  • zine

    تحضير الدخول المدرسي المقبل ووضعية ال 53 مستشار للتربية عبر الوطن لازالت لم تسوى بعد وهذا منذ 2005 و 2006
    الى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أستاذ+ ولي تلاميذ

    السلام عليكم ، أمابعد :
    أشكر النهارالتي تطل علينا يوميا بأخبار جديدة .
    أولا : الضعف عام في جميع ولايات الوطن ، ولاداعي لتغطية الشمس بالغربال ، ولو قمنا بغربلة لثانوياتنا في العام لوجدنا تناقضا تاما بين النتائج السنوية للتلميذ ونتائج شهادة البكالوريا .
    لذلك و بحكم خبرتي الطويلة في التعليم ، فليس الأستاذ وحده المسؤول على النتائج ، ولا المدير وحده أيضا ( أي ليست المدرسة وحدها ) بل هناك عوامل متعددة ، منها :
    1- الأسرة الحاضرة الغائبة .
    2 – الشارع .
    3 – رفقاء السوء.
    4 -السهرمع الأفلام والمسلسلات،والحكايات في الهاتف النقال إلى ساعات متأخرةمن الليل
    5 – اللعب غير الممنهج أي بدون هدف .
    6 -كثرة ساعات الدراسة اليومية ( والتي يجب تقليصها إلى 6 ).
    7 – بعد المتوسطات والثانويات عن التلاميذ فالبعض يقطع مسافة
    8 كلم يوميا راجلا في رقان ، مثل : قصر تاعرابت + أحياء المدينة الجديدة + حي السعادة + حي النجاة ، ولايمكن للثانوية استقبال جميع التلاميذ في وجبة الغداء لذا ينام التلميذ يوميا باكرا بسبب الإرهاق الشديد ، والحل هو بناء متوسطة جديدة كبيرة في حي السعادة قرب العيادة الجديدة + ثانوية كبيرة خلال العام الحالي 2011 .
    9 – معاقبة الأستاذ + المساعد التربوي + مستشار التربية + مدير المؤسسة ومحاكمتهم جميعا إذا أقدموا على معاقبة تلميذ مخرب للأقسام ( السبورات + النوافذ + المصابيح + المكيفات … )
    – أما فيما يخص مؤسسات رقان فإنها كانت من الأوائل ولائيا في نتائج شهادة التعليم المتوسط + شهادة البكالوريا ، ( 1976 – 2002 ) ، لكن بعض النفوس المريضة في مديرية التربية لولاية أدرار ، لم ترض أن يحتل القصورية البعيدين عن مقر الولاية المراتب الأولى في الولاية فخططوا لتحطيم متوسطة مولاي عبد الله الرقاني + الثانوية الوحيدة وبطريقة غير مباشرة .
    وإليكم الطرائق المتبعة للتحطيم :
    01 -عدم بناء متوسطة في مقر بلدية رقان منذ 1982 م . والمتوسطة الجديدة لم تنته الأشغال بها إلى حد الآن ، مع العلم أن متوسطة مولاي عبد الله الرقاني تحتل 09 أقسام من أقسام ثانوية الحكيم ابن رشد وهذا هو السبب الذي أدى إلى تدني المستوى في هذه الثانوية ، والحصول على نتائج كارثية في شهادة البكالوريا سنة 2010.
    2 – الغريب في الأمر أن السنة الثانية لغات لم يجدوا قسما للدراسة في ثانوية ابن رشد فهم يدرسون الآن في شبه قسم ، لأنها لاتوجد أقسام ، وهناك أقسام لم تنته الأشغال بها .
    3 – إن المقاول في المتوسطة الجديدة يستعمل وسائل بدائية في العمل ، والمتوسطة لن تسلم إلا في شهر أوت ، وبذلك ستكون النتائج كارثية في شهادة البكالوريا في هذا العام 2011 .
    4 – الاكتظاظ في القسم الواحد والذي يتعدى 47 تلميذا في أقسام الامتحانات بمقر بلدية رقان ، بينما لايتعدى عدد التلاميذ 30 تلميذا في متوسطة مدينة الشيخ بلكبير ، و لايتعدى أيضا 18 تلميذا في السنة الثالثة ثانوي بثانوية المغيلي الكائنة بمقر الولاية .
    5 -عدم احترام مراسلات السيد الوزير، حيث أن الإعادة مفتوحة لكل من هب ودب من التلاميذ المطرودين ومن خارج الدائرة, ولو تعدى التلميذ السن القانونية المسموح بها ، والضغط يكون من مديرية التربية أحيانا .
    6 – اقتصار المراقبة الدورية على الأساتذة ، ومستشاري التربية ، والمديرين ، وكأنهم هم سبب هدم المدرسة الجزائرية ، وعدم مراقبة الإدارة الوصية ( مصلحة الامتحانات ،مصلحة التوظيف ، التجهيز ….)
    7 – اتخاذ الأولياء منشور عدم ضرب التلاميذ وسيلة لتهديد الأساتذة ، والزج بهم في مشكلات لاحصر لها حتى أن خيرتهم في رقان وغيرها تركوا الأقسام وذهبوا للإدارة ، والبعض منهم ترك التعليم نهائيا وانتقل إلى التجارة ، أوإلى مهن شريفة خوفا من مرض ضغط الدم والسكري أو الجنون .
    8 – تداول المتعاقدين من المهندسين وغيرهم على أقسام الامتحانات ، وتركهم للتلاميذ في منتصف العام إن وجدوا مناصب في سوناطراك أو في شركات أخرى في مجال تخصصهم .
    وفي الأخير و بصفتي ولي تلاميذ أقول : إن الدولة قد عملت مافي وسعها للنهوض بالتعليم ، ورصدت له آلاف الملايير ،كما جعلته مجانيا ومتاحا للغني والفقير ، لذا على اللجنة أن تبدأ بمحاسبة مديرية التربية لولاية أدرار، لأنها هي المسؤول الوحيد عن تدني المستوى بثانوية الحكيم ابن رشد برقان في شهادة البكالوريا، والسبب هو اهتمامها بمؤسسات مقر الولاية فقط ،وإهمالها التام لمؤسسات رقان ، وحرمانها من الترميم ،وكأن قصيدة الشاعر معروف الرصافي تصدق على ثانوية الحكيم ابن رشد التي تحمل ببطنها متوسطة متكونة من 9 أقسام . حيث يقول :

    لـقيتها لـيتني مـا كـنت ألقاها تـمشي وقـد أثقل الأملاق ممشاها
    أثـوابـها رثّـةٌ والـرجل حـافية والـدمع تـذرفه فـي الخدّ عيناها
    بـكت مـن الفقر فاحمرّت مدامعها واصـفرّ كالورس من جوع محيّاها
    مـات الذي كان يحميها ويسعدها فـالدهر مـن بـعده بالفقر أشقاها
    الـموت أفـجعها والـفقر أوجعها والـهمّ أنـحلها والـغمّ أضـناها
    فـمنظر الـحزن مـشهود بمنظرها والـبؤس مـرآه مـقرون بـمرآها
    كـرّ الـجديدين قـد ابلى عباءتها فـانشقّ أسـفلها وانـشق أعلاها
    ومـزّق الـدهر ويل الدهر مئزرها حـتى بدا من شقوق الثوب جنباها
    تـمشي بـأطمارها والـبرد يلسعها كـأنه عـقرب شـالت زبـاناها
    حـتى غـدا جسمها بالبرد مرتجفا كالغصن في الريح واصطكّت ثناياها
    تـمشي وتـحمل بـاليسرى وليدتها حـملاً على الصدر مدعوماً بيمناها
    قــد قـمّطتها بـأهدام مـمزّقة فـي الـعين مـنثرها سمبحٌ ومطواها
    مـا أنـس لا أنس أنيّ كنت أسمعها تـشكو إلـى ربّها أوصاب دنياها
    تـقول يـا ربّ لا تـترك بلا لبن هـذي الـرضيعة وارحـمني وإياها

  • ج. عمار

    المطلوب من الوزارة الوصية تسوية كل الوضعيات العالقة والتي تنتظر الحل مند تطبيق القانون الجديد.الدي اهمل بعض الفئات ولم ينصفهامما جعلها عرضة للتهميش والاقصاء .وحتى يتحقق العدل المنشودللجميع ثم بعد دلك التفكير في تحضير الموسم الدراسي المقبل واشراك الجميع في انجاحه. والله الموفق.

  • bilal

    … الذين سينتقلون الى الثانوي يجب ان يكون معدلهم من 12 فما فوق والمعدل 10 ال 11 سينتقلون الى التكوين المهني

أخبار الجزائر

حديث الشبكة