إعــــلانات

وزير الصحة.. القطاع يلتزم بضمان الراحة والسلامة للمرضى

وزير الصحة.. القطاع يلتزم بضمان الراحة والسلامة للمرضى

قال وزير الصحة، عبد الحق سايحي، إن القطاع يلتزم بضمان راحة وسلامة المرضى أثناء تواجدهم في المؤسسات الصحيّة. سواء تعلّق الأمر بالإستشارات أو الإستشفاء النهاري أو الإستشفاء لفترات طويلة.

وجاء تصريح وزير الصحة، خلال فعاليات اليوم الوطني للنظافة الاستشفائية بحضور ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر. وممثلة مكتب اليونيسيف بالجزائر، وأعضاء اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة الأمراض الناتجة عن العدوى، و إطارات من الإدارة المركزية.

كما يهدف اللقاء حسب بيان وزارة الصحة، إلى التوعية والتحسيس بأهمية احترام البيئة من قبل مهنيّي الصحة والمرضى والمرتفقين. “بالتطبيق الصارم لمختلف البروتوكولات و التوجيهات على أن تشكّل هذه الأخيرة أولوية لكل مؤسسة صحيّة ومؤشرا رئيسيا للتقييم”.

وفي السياق ذاته، أكد سايحي، أن وزارة الصحة منذ سنوات اهتمت بموضوع الوقاية من الأمراض المرتبطة بالعلاج ومكافحتها. و”لكن لعدم تطبيق التوجيهات الوطنية بصورة فعّالة، لم يتم الوصول إلى تحقيق الهدف المنشود”.

وقال الوزير”إن الجزائر اتخذت خطوة هامة لمواجهة هذا التحدّي”. “بإعرابها بشكل رسمي، بـ5 ماي 2013، عن التزامها بالسيطرة على الأمراض المعدية المرتبطة بالعلاج”. وذلك في إطار برنامج “سلامة المرضى: تحدّ عالمي” المنبثق عن المنظمة العالمية للصحة .

الوزير الأول: رفع التجميد عن مشاريع الصحة.. إقتناء معدات طبية لمرضى السرطان

كما أكد وزير الصحة، أن النظافة في الهياكل والمؤسسات الصحيّة، العمومية والخاصة مرتبطة بالوقاية من الأمراض المعدية المتعلقة بالعلاج. وكذا الحد من مختلف الأخطار الصحية في الوسط الطبي.

وشدّد سايحي،  أن هذه الأمراض المعدية المتعدّدة الأسباب ذات المقاومة الكبيرة للمضادات الحيوية، تعد تهديدا صامتا وخطيرا يؤدي إلى عواقب وخيمة. حيث تتمثل في إطالة مدة الإقامة في المستشفى وتفاقم المرض ليصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. كما “يشكّل عبء مالي إضافي على المريض وعلى المؤسسة الصحيٌة، دون نسيان الطاقم المعالج الذي يتعرّض لخطر العدوى،”. قائلا “يمكن تجنّب هذه العدوى من خلال إجراءات غير مكلّفة وبسيطة”. تهدف إلى “الوقاية منها و مكافحتها من أجل تحسين سلامة المرضى عبر تكفّل جيّد وبيئة آمنة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/ZOt7C
إعــــلانات
إعــــلانات