إعــــلانات

وزير الطاقة: ربط 57 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء

وزير الطاقة: ربط 57 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن تسخير الموارد اللازمة لضمان ربط أزيد من 100 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء، في الجنوب، حيث أن 57 ألف منها تم ربطها فعليا.

وأشار الوزير، خلال إشرافه رفقة وزير الفلاحة على يوم دراسي حول خارطة المؤهلات الفلاحية على مستوى الولايات الجنوبية، إلى أنه قد تم تسخير الموارد اللازمة من خلال مجمع سونلغاز، لضمان ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء، بهدف ربط 100 ألف مستثمرة. وقد تم بالفعل ربط أكثر من 57 ألف مستثمرة لحد الآن.

وأوضح الوزير، أن قطاعه يهدف إلى ربط 10,466 مزرعة إضافية بحلول نهاية عام 2024. ليصل معدل الربط إلى أكثر من 70% من إجمالي عدد المزارع التي تم تحديدها. بما في ذلك ثلاث ولايات في جنوب الوطن بأكثر من 3,300 توصيلة في كل ولاية، وهي أدرار والوادي وتيميمون.

وأوضح الوزير أن القطاع يعمل أيضا على توفير الطاقة بهذه المناطق لضخ المياه الجوفية في المناطق الجنوبية.

مؤكدا استعداد سوناطراك ووكالة “النفط” لإتاحة البيانات الجيولوجية ذات الصلة لفائدة القطاعات الأخرى، ولا سيما نتائج عمليات الحفر التي أبرزت تواجد المياه جوفية خلال حملات التنقيب عن النفط والغاز.

أما فيما يخص إنتاج الأسمدة فالطاقة الإنتاجية الحالية للقطاع تبلغ 3.76 مليون طن سنوياً من الأمونيا. و3.45 مليون طن سنوياً من اليوريا 46%، في ثلاث وحدات إنتاجية في أرزيو وعنابة.

تضاف إليها طاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 980 ألف طن من مختلف الأسمدة مثل نترات الأمونيوم وNPK وغيرها، وذلك في مصنع فرتيال بعنابة وأرزيو.

وستتعزز هذه الطاقة الإنتاجية أكثر من خلال الاستكمال المرتقب لمشروع المتكامل للإنتاج ومعالجة الفوسفات في جبل العنق وبلاد الحدبة بولاية تبسة.

وبالإضافة إلى الأسمدة الآزوتية المتوفرة حاليا، سيُوفر هذا المشروع طاقة إنتاجية كبيرة من الأسمدة الفوسفاتية. بما في ذلك 2.4 مليون طن سنويًا من فوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP). ومليون طن سنويًا من فوسفات أحادي الأمونيوم (MAP). و600 ألف طن سنويًا من NPK ومليون طن سنويًا من اليوريا.

مما سيساعد على تأمين إمدادات السوق الوطنية لتخصيب التربة وتطوير إنتاجنا الزراعي الوطني. بما في ذلك في المناطق الصحراوية، بالإضافة إلى تصدير الفائض.

كما يعكف القطاع أيضا على دراسة مشاريع أخرى تهدف إلى إضافة قيمة مضافة للفوسفات المخصص لتغذية الماشية. مثل مشروع الفوسفات ثنائي الكالسيوم وأحادي الكالسيوم في العوينات، والذي يمكن أن يخلق قيمة مضافة إضافية لقطاع الفلاحة، يضيف الوزير.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/956yb
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات