وزير العدل : القانون يسمح لقضاة النيابة إبلاغ الرأي العام بمعلومات خاصة بالقطاع

أكد وزير العدل حافظ الأختام السيد الطيب بلعيز اليوم الاحد بالجزائر العاصمة ان القانون يسمح لقاضي النيابة إبلاغ الرأي العام بمعطيات خاصة بالقطاع و ذلك عن طريق الإعلام.

و قال الوزير في تصريح لواج على هامش الاجتماع الرابع عشر للمجموعة الافريقية للاتحاد الدولي للقضاء انه “ليس لقاضي الحكم الحق على الاطلاق في التحدث الى الصحافة” فيما يخص القضايا التي تعالجها العدالة ذلك — كما اضاف — “لانه ملزم بالتحفظ بسرية الملف الذي يعالجه”.

و اوضح بانه “من حق قاضي النيابة التي تدافع عن المجتمع إبلاغ الرأي العام و ذلك كما جاء في المادة 11 من التعديل الاخير لقانون الاجراءات الجزائية التي أعطت النيابة حق التصريح و لكن في حدود بما لا يمس بقرينة البراءة او الدخول فيما يؤثر السير العادي للمحكمة”.

و جدد الوزير القول بانه “يستحيل وجود ديمقراطية بدون صحافة” مضيفا انه “على الصحافة ان تكون مسؤولة الى جانب تحليها بالنزاهة و الموضوعية و ذلك حفاظا لشرف الاشخاص و كرامتهم و حياتهم الخاصة”، اما عن اجتماع المجموعة الافريقية بالجزائر و كذا استعداد الجزائر لان تكون خلال الاسابيع القادمة عاصمة للثقافة الافرقية فقال السيد بلعيز ان “الجزائر اصبحت اليوم قبلة الافارقة و استعادت مكانتها في الساحة الدولية” مضيفا ان “القضاء الجزائري اصبح عضوا بارزا في الاتحاد الدولي للقضاة”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة