وزير المجاهدين: سي البشير مثال يقتدى به ،مناضل صلب ومجاهد في سبيل الوطن

وزير المجاهدين: سي البشير مثال يقتدى به ،مناضل صلب ومجاهد في سبيل الوطن

أكّد وزير المجاهدين محمد الشريف

عباس، أن الفقيد بشير بومعزة كان ”مثالا في النضال والتضحية ونكران الذات والوفاء والإخلاص للوطن والذود عنه”، وشدد على أن الراحل ”تبنى هموم أبناء وطنه وأمته العربية والإسلامية وكل محب للحرية في هذا العالم”.

وتابع محمد شريف عباس، كلمته التأبينية خلال مراسيم تشييع جثمان الفقيد بشير بومعزة بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة، مشيدا بمناقب وخصال الفقيد قائلا:”فأنت يا سي البشير مثال يقتدى به ومناضل صلب ومجاهد في سبيل الوطن ومثقف بكل ما تحمله الكلمة من معنى”، مشيرا إلى أن الراحل جمع بين السياسة والنضال والثقافة. وأضاف ”لقد تجاوزت سمعة سي البشير حدود هذا الوطن، فأصبح مناضلا مدافعا عن القيم الإنسانية”، يضيف الوزير الذي أكّد أن موقفه من العدوان الغربي على العراق ”سيبقى شاهدا على واحدة من مواقفه النضالية والإنسانية، فضلا عن موقفه الثابت من القضية الفلسطينية جوهر القضايا العربية”.  كما ذكّر، عباس بـ”قدرة” و”حنكة” الفقيد وهو يتولى مسؤولية رئاسة أول مجلس للأمة ”أثبت خلالها كفاءة عالية ورباطة جأش بخلق انسجام وجو من الثقة والتفاعل بين أعضاء هذا المجلس”.  ولقد تم تشييع جثمان المرحوم بشير بومعزة إلى مثواه الأخير بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس المجلس الشعبي الوطني والوزير الأول إلى جانب أعضاء الحكومة.  كما حضر مراسيم تشييع الجنازة عدد كبير من الشخصيات الوطنية والتاريخية وإطارات في الدولة ومجاهدين، إضافة إلى أقارب المرحوم ورفاقه وجمع من المواطنين. وقبل تشييع جنازته تم إلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الفقيد بمقر مجلس الأمة.

وفي تصريحات مختلفة أشاد العديد من الذين حضروا هذه الوقفة بنضال الرجل وتفانيه في خدمة الجزائر قبل الاستقلال وبعده. وفي هذا الشأن، أشار كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بالاتصال عزالدين ميهوبي، إلى أن المرحوم كان إنسانا ”يتسم بثقافة عالية”، مضيفا أن ”اهتمامه بالثقافة يضاهي اهتمامه بالسياسة”.

وأوضح أيضا أن الرجل ”كان من الذين أسسوا لملتقى تجريم الاستعمار بعد أن أنشأ مؤسسة 8 ماي 1945”.  من جهته، نوه الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين السعيد عبادو، بمناقب المرحوم بومعزة واعتبر أن الجزائر فقدت بوفاته ”رجلا عظيما ومناضلا قديرا وعنيدا كرّس حياته كلها لخدمة بلاده وقضايا الأمة العربية خاصة قضية فلسطين”.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة