وفاة العالم الامريكى صامويل كوهين مخترع القنبلة النيترونية متأثرا بسرطان

وفاة العالم الامريكى صامويل كوهين مخترع القنبلة النيترونية متأثرا بسرطان

 توفى العالم الأمريكى “صامويل كوهين”مخترع القنبلة النيترونية عن عمر يناهز 89 عاما حسبما اعلنته وسائل الاعلام الامريكية نقلا عن مصادر عائليه وقالت شبكة تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية الليلة أن كوهين توفى فى منزله فى  كاليفورنيا متأثرا بمرض سرطان المعدة ونقل تقرير لصحيفة “لوس أنجليس تايمز” أمس الخميس عن نجل كوهين القول إن والده توفي في منزله بولاية كاليفورنيا يوم الأحد الماضي.
وخلال مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” في سبتمبر الماضي ، كان كوهين قد وصف القنبلة النيوترونية المثيرة للجدل التي اخترعها في أوج الحرب الباردة عام 1958 بأنها “أكثر سلاح عقلاني وأخلاقي ابتكر على الإطلاق” وقال “إنه السلاح النووي الوحيد في التاريخ الذي يحكم العقل عند شن الحرب فعندما تنتهي الحرب يبقى العالم موجودا”.

جدير بالذكر أن القنابل النيوترونية ، التي تطلق كم هائل من الإشعاع النيوتروني ، قادرة على إبادة البشر وجميع الكائنات الحية دون التأثير سوى بقدر ضئيل على المنشآت ووسط احتجاجات شديدة قام الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بتعطيل برنامج القنابل النيوترونية عام 1978. ولكن في عام 1981 سمح الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت رونالد ريجان بإنتاج 700 قنبلة نيوترونية ، وذلك لمواجهة الدبابات السوفيتية في أوروبا الشرقية . وجرى تفكيك الأسلحة فيما بعد

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة