وفد طبي بريطاني كل شهر في الجزائر للتكفل بالتشوهات القلبية للاطفال

وفد طبي بريطاني كل شهر في الجزائر للتكفل بالتشوهات القلبية للاطفال

اعلن المدير العام

للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد برباح زبار انه تم مؤخرا بلندن التوقيع على اتفاقية مع الشريك البريطاني تنص على استقبال وفد طبي بريطاني مرة كل شهر بالجزائر للتكفل بالتشوهات القلبية الخلقية للاطفال حديثي الرضاعة.

وقال السيد برباح في استجواب خص به موقع “ألجيريا براس أونلاين” الجريدة الإلكترونية الصادرة بلندن انه تم لاول مرة في تاريخ الجزائر الامضاء على اتفاقية تضمن وتفرض على الشريك بارسال وفد طبي بريطاني مرة كل شهر الى الجزائر “للتكفل بهؤلاء الاطفال”.

واوضح المتحدث في هذا السياق قائلا ان هذه الاتفاقية “تتركز اساسا على اولوية التكفل بالتشوهات القلبية الخلقية لاطفال حديثي الرضاعة وذوي الوزن الخفيف اقل من 5 كلغ او بما يعرف بالحالات المعقدة”.

واشار المدير العام للضمان الاجتماعي “اننا ركزنا خلال االتوقيع على هذه الاتفاقية على قضية جوهرية التي افتقدناها من بعض الشركاء الاوروبيين وتتمثل في +الفوترة+ حسب نظام جزافي المرض وهذا مهما كانت مدة اقامة المريض بالمستشفى”.

وذكر المسؤول الاول لصندوق الضمان الاجتماعي ان “من بين ما جاءت به الاتفاقية مع الجانب البريطاني انه تم الاتفاق على الاسراع في وتيرة الاستفادة من تقنيات تشخيص المرض والتكوين عن بعد بواسطة تقنية +الفديو لينك+ وكذا الشروع في مفاوضات اكثر توسعا لتعميم مجال الاتفاقية لتخصصات اخرى كالتكفل باالامراض المستعصية التي تستلزم التحويل الى الخارج منها سرطان العيون والمخ والاعصاب والحالارت المعقدة اضافة الىزرع الاعضاء كالكلاء والكبد”.

و بعد ان كشف المتحدث بانه سيتم في المستقبل القريب تعميم ملحقات اخرى على نفس المنوال والشروط المتفق عليها سابقا اشار الى ان هناك سياسة جديدة تتبعها ادرة الصندون والمتمثلة في سياسة الانفتاح مع مختلف الدول الاوروبية التي تضمن احسن خدمة والمرافقة لتحويل التكنولوجيا.

واعلن السيد زبار انه سيتم لاول مرة في تاريخ الطب الجزائري تنظيم ملتقى دولي في الجزائر قبل نهاية السنة تحت عنوان “جراحة التشوهات الخلقية القلبية لدى الاطفال” وذلك بمشاركة الخبرات الاجنبية والجزائرية قصد “تبني استراتيجية التعميم والتكفل عبر كل مستشفيات الوطن”.

ويهدف هذا الملتقى — حسب مسؤول ادارة الصندوق الى تطوير القدرات الطبية — في مجال جراحة القلب خاصة لدى الاطفال الذيم يعانون من تشوهات خلقية على مستوى القلب والتي يتطلب علاجها عمليات جراحية صعبة ومتخصصة ومهارات طبية وكفاءات كبيرة مشيرا الى ان الصندوق قد شرع من خلال الاتفاقية الموقعة مع اطباء من بريطانيا وبلجيكا وسويسرا في تجسيد برنامج تكويني لفائدة موظفيه بعيادة بوسماعبل الطبية الجراحية مع الخارج في اطار برنامج التعاون ونقل المهارات الطبية والتكنولوجيا.

للاشارة فان هذه الاتفاقية قد تم توقيعها يوم الاربعاء الماضي بالعاصمة البريطانية من قبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد برباح زبار الذي قام بزيارة لهذا البلد على راس فريق طبي

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة