ولد عباس: نحتاج إلى 21 مليار دينار لتدعيم أجور مستخدمي الصحة

ولد عباس: نحتاج إلى 21 مليار دينار لتدعيم أجور مستخدمي الصحة

كشف وزير الصحة وإصلاح المستشفيات جمال ولد عباس؛ أن الوزارة بحاجة إلى 21 مليار دينار في السنة، لرفع أجور مستخدمي الصحة للحفاظ على كرامة المهنة، مشيرا إلى اتخاذ إجراءات جديدة من أجل تدعيم أقسام الولادة.

وأعلن جمال ولد عباس أمس، ردا على تساؤلات رؤساء المجموعات البرلمانية، في إطار مناقشة مشروع قانون المالية والميزانية لسنة 2011 في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، عن تحقيق شامل يتم إجراؤه عبر التراب الوطني لتطهير المهنة، مؤكدا على ضرورة احترام أخلاقيات المهنة لحماية الطبيب والمريض في ذات الوقت، ولاسيما فيما يتعلق بالأخطاء الطبية، مشيرا إلى وجود 109 عيادة تابعة للخواص متخصصة في غسل الكلى، مؤكدا أن 76 بالمائة منها تشتغل ضمن المقاييس المطلوبة، فيما تشكو البقية من نقص.

  وأعلن  وزير الصحة أنه ابتداء من أول ديسمبر سوف تفتح في كل الولايات و الدوائر الكبرى للوطن، مصالح للتكفل الطبي الأولي بمرضى السرطان وضبط مواعيد طبية لهم على مستوى المستشفيات الكبرى بشمال البلاد، وأوضح الوزير أن هذه المصالح سوف تتكفل علاوة عن العلاج الأولي، بضبط المواعيد الطبية لصالح هؤلاء المرضى على مستوى المستشفيات  المتخصصة بشمال البلاد.

وفي ذات السياق، ذكر ولد عباس أنه تم في إطار الإتفاقية التي أبرمتها الوزارة مع الشركة الجوية “تاسيلي” فرع مجمع سوناطراك تخصيص 5 مروحيات و 3 طائرات طبية لنقل مرضى السرطان، ولاسيما القاطنين بالجنوب الكبير والهضاب العليا إلى المستشفيات الكبرى بشمال البلاد.

وأضاف أنه تم تخصيص غلاف مالي قدره 933 مليون دينار سنويا  لضمان نقل هؤلاء المرضى، ودائما فيما يخص مرضى السرطان أشار الوزير إلى وجود 40 ألف شخص مصاب بهذا الداء، منهم 28 ألف بحاجة إلى العلاج بالأشعة، منبها أن الجزائر تتوفر فقط على 13 جهازا للأشعة لا تلبي احتياجات سوى 8 آلاف مريض منهم، مضيفا أن القطاع بحاجة إلى 57 جهازا للتكفل بالعدد المذكور.

وفي مجال الأدوية ذكر ولد عباس أن الوزارة اشترطت على كل مستثمر أجنبي، أن ينتج الدواء على المستوى الوطني بالشراكة مع مؤسسات وطنية سواء من القطاع العام أو الخاص، وفيما يخص التغطية العادلة للأطباء و الأطباء الأخصائيين عبر ربوع الوطن، قال الوزير أنه تم تعيين 1620 طبيب أخصائي على مستوى الولايات التحق 1200 منهم بمناصبهم.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة