ولـــد عبـــاس لـ ''النهار'': زيـادات معتـبرة في أجـور الأطباء والممارسين وشبه الطبي بداية جانفي

ولـــد عبـــاس لـ ''النهار'': زيـادات معتـبرة في أجـور الأطباء والممارسين وشبه الطبي بداية جانفي

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جمال ولد عباس أمس، عن زيادات معتبرة مرتقبة في أجور الأطباء والممارسين الأخصائيين و العموميين في الصحة العمومية بداية من شهر جانفي المقبل.

وقال المسؤول الأول على القطاع أمس، على هامش الجلسة العلانية المخصصة لعرض مشروع قانون المالية التكميلي بالمجلس الشعبي الوطني، في تصريح لـ ”النهار”، أن نسبة الزيادات في أجور الأطباء ستكون معتبرة، الأمر الذي سيحفظ كرامة الطبيب، موضحا أنه أعد جدولا مقارنا يعرض من خلاله أجور الأطباء الجزائريين ونظرائهم من الدول المجاورة، على غرار المغرب و تونس، وأوضح ولد عباس أنه بصدد عقد لقاءات مع النقابات القطاعية من أجل التوصل إلى اتفاق على جملة المطالب المطروحة ومن ضمنها الأجور التي يجب أن يتم رفعها.

وأوضح ولد عباس أنه تقرر إعادة مراجعة القانون الأساسي لقطاعه  شبه الطبي والممارسين الأخصائيين والعموميين في الصحة، كما سيجتمع خلال الأيام القليلة القادمة مع بقية النقابات، من أجل مناقشة الأوضاع المهنية والإجتماعية لموظفي وعمال القطاع، مع إمكانية اتخاذ قرار اللجوء إلى وسائل أخرى من شأنها الإستجابة لمطالبهم، والتي تهدف في مجملها إلى تحسين أوضاع موظفي القطاع.

من جانب آخر، أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات على ضرورة ترشيد التسيير بمؤسسات الصحة العمومية وتثمين مكتسبات القطاع والمحافظة عليها، وأوضح ولد عباس في هذا الإطار، بأن قطاع الصحة الذي يتوفر على 73ألف تجهيز طبي، يسجل وجود 10 آلاف تجهيز طبي من المستوى الراقي غير مستغل نائم وأزيد من 5 آلاف تجهيز آخر معطل، ولتدارك هذه الوضعية التي لا تتماشى وأهداف مخطط النجاعة المسطر للقطاع، أشار الوزير إلى أن عمليات اقتناء التجهيزات الطبية ستحظى مستقبلا بمراقبة ومتابعة، وقال جمال ولد عباس أن الوزارة فتحت تحقيقات معمقة حول هذه التجاوزات وأسباب عدم استعمال بعض الأجهزة وتركها عرضة للتلف، في الوقت الذي رفض الوزير تحميل المسؤولية إلى أي كان، غير أنه توعد بتسليط أقصى العقوبات على المتسببين في إتلاف الأجهزة، حيث ذكر أن أكثر من 5 آلاف جهاز معطل و ألفي جهاز آخر غير مستعمل.


التعليقات (16)

  • kamel

    شكرا سيدي الوزير.

  • بورقبة م

    القانون الاساسي للشبه الطبيين لم يصدر .

  • طبيب

    الحمد لله , أول وزير سيبعث نور الشمس على قطاع الصحة و الخروج من الظلام
    للعلم :
    وفقا للعاملين في مجال الرعاية الصحية، راتب طبيب للصحة العامة (طبيب عام)، يقدر 000 34دج حسب هذا المبلغ يعادل 350 يورو.
    راتب طبيب متخصص ويتراوح بين 000 50 و 000 70 دينار، هذا المبلغ يساوي بين 450 و 600 يورو.
    إلى أستاذ في الطب، أنه يتلقى راتبا 90.000 حسب هذا المبلغ يعادل 900 يورو.
    لإجراء مقارنة بشأن سياسة الأجور في بلدان المغرب العربي، يكفي أن يكون فقط للمقارنة بين رواتب الأطباء الجزائري مع نظرائهم في المغرب وتونس.
    في تونس، بدأ ممارس الطبيب العام في مجال الصحة العامة براتب 1000 دينار تونسي أي ما يعادل حوالي 650 يورو.
    في هذا السياق، يشار إلى أن راتب طبيب تونسي هو بالضبط مرتين زميله الجزائري. طبيب أخصائي يصل إلى 1500 دينار تونسي (حوالي 1000 يورو) تتجاوز المتخصصين للأجور 400 الجزائرية يورو. ويأتي أستاذ تصل إلى 2000 دينار تونسي، الذي يعادل حوالي 1500 يورو. وحيث أن الفرق كبيرة بالنسبة للأجور التي تؤثر على 600 يورو أقل من المعلمين الجزائرية التونسية.
    و****ما يتعلق بالمغرب الأطباء في هذا البلد أيضا أفضل مدفوعة الأجر من الجزائر. المرتبات الممارس العام في المغرب يتراوح بين درهم 7500 و 8700، (750 يورو)، وتتجاوز بكثير مرتب الطبيب الجزائري.

  • على

    يتكلم عن زيادات معتبرة ويقول انه فى صداد النقاش مع النقابة….

  • طبيب

    شكرا للطبيب

  • tli

    نتمنى ان تعود كرامة و هبة عمال الصحة.

  • سعد

    اشكر جريدة النهار كونها المتميزة بين الصحف الاخرى وتمنياتنا لها بالاستمرار

  • فتيحة

    نطلب من السيد الوزير النظر في وضعية المهندسين التطبيقيين في المخبر والصاينة الذين يعملون في قطاع الصحة تحت اطار عقود ماقبل التشغيل و الذين يعانون التهميش والاهمال رغم احتياج المصالح الطبية لهم….لذا نطلب من سيادة الوزير اذماجهم بشكل كلي في مناصب عملهم وخاصة من عملوا سنتين في القطاع براتب هزيل لايتعدى 700 دج

  • halim

    le paramédicale algérien est le moins payer dans le maguerab,le système de la santé doit être complet de tous les cotés car c la base de la santé de la population

  • علي

    ما هو مستقبل اعوان الامن والوقاية المتعاقدين منذذ 16 و 20 سنة

  • ammar

    le secteur de la santé et le dernier dans lalgerie et encore… annonce laugmentation et puis il cherche a contacter le syndicat quesque cette contradiction bon bref dernier medecin dernier infermier dernier spesialiste dernier saje femme dernierre accoucheuse tout le secteur et dernier dans le monde cest pour cela toutles riches soignenten dehors lalgerie parceque il savent que cest le dernier secteur

  • maria

    paramedicale avc le piston purreeeeee ..

  • ahmed

    تكلم عن زيادات معتبرة ويقول انه فى صداد النقاش مع النقابة….أول وزير سيبعث نور الشمس على قطاع الصحة و الخروج من الظلام
    للعلم :

  • salim

    on veut comprendre plus les modifications du statut des paramedicaux

  • toubib

    i dont think so

  • bekhaled

    merci beaucoup de cette information merveilleur

أخبار الجزائر

حديث الشبكة