وهران عاصمة السينما العربية من 23 الى 30جويلية الجاري

تتاهب مدينة وهران ابتداءا من يوم الخميس القادم لاحتضان الطبعة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي الحدث الذي سيتوجها “عاصمة للسينما العربية ” على مدى سبعة ايام متتالية .

وتحتوي هذه الطبعة من المهرجان الدولي للفيلم العربي التي يتراسها السيد حمراوي حبيب شوقي برنامجا ثريا ومتنوعا يضم 12 فيلما من الافلام الطويلة و15من الافلام القصيرة المنافسة الى جانب 6 اعمال سيتم عرضها خارج المنافسة.

كما برمج ملتقى يدوم يومين مخصص لموضوع ” السينما العربية بين الرؤي الكلاسيكية و العصرية ”  التي سيتنشطها خلال يومين العديد من الاختصاصين في الميدان يومي 27 و 28 جويلية بفندق ”روايال ”لوهران.

وسيعقد اجتماع لرؤساء مهرجانات السينما العربية للتباحث حول مشروع اعداد ميثاق خاص بتنظيم المهراجانات السينيماتوغرافية  حيث اكد حوالي15 مشاركا من مختلف الجنسيات حضورهم الى وهران في هذا الاطار.

كما ستشارك الصحافة من جهتها في مسابقة بهذه المناسبة لمكافئة احسن مقال نقدي و الريشة الذهبية  بتخصيص جائزة معتبرة قدرها 5 الاف دولارا امريكيا .

وقد تم الى حد الان حسب المنظمين تسجيل 10 مترشحين للريشة الذهبية  منهم 3 صحفيين جزائريين و 7 اخرين من مختلف الهيئات الاعلامية لبلدان عربية عديدة .

ومن المنتظر ان يسجل هذا المهرجان حضور 300  مشاركا الذين وجهت لهم دعوة اولا لحضور المراسيم الافتتاحية المزمع اجراءها يوم الخميس المقبل بالمسرح الجهوي لوهران ” عبد القادر علولة الذي سيتم تكريمه بعد وفاته عرفانا بنوعية مسيرته الفنية الراقية .

كما سيتم ايضا تكريم شخصيتين ثقافيتين عربيتين معروفتين بموهبة فذة و عبقرية نابغة هما المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي و الفنانة المصرية ” يسرى ” .

وسيقترح المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي الذي يتراس لجنة التحكيم المشرفة على تقييم الافلام الطويلة التي ستدخل المنافسة خلال هذه الطبعة للجمهور انتاجه الجديد الذي يحمل عنوان ” عيد ميلاد ليلى ” الذي سبق و ان تحصل على عشرة جوائز عبر العالم والذي سيتم عرضه خارج المنافسة .

وارتاى المنظمون من خلال السينما الفلسطينية الممثلة من طرف المخرج رشيد مشهراوي و سيناريست فلسطيبنيين هما  ان “ماري جاسير ” و شرين دبس ” اللتين دخلتا المنافسة للفوز” بالاهقار الذهبي للفيلم الطويل بانتاجين معنونين على التوالي ب ” ملح هذا البحر ”   و’امريكا ” اهداء هذه الطبعة من المهرجان

الدولي للسينما العربية للشعب الفلسطيني و كفاحه الصامد من اجل التحرر من الكيان االاسرائيلي .

       وحسب الملاحظين فان المهرجان يشكل فرصة سانحة لابراز  الفن السابع الجزائري   وتفاني  المتدخلين في هذا المجال على غرار السيناريست  ”احمد راشدي ”  الذي يشارك في المنافسة ب فيلمه الجديد  ”مصطفي بن بوالعيد ”  و ”عبد الكريم بهلول  الذي يشارك بالعرض الاول   لفيلمه ” سفر الي الجزائر ” .

ومن المرتقب ان تحضر النجمة اللبنانية ” هيفاء وهبي ” هذه الطبعة من المهرجان بعد اقتحامها عالم السينما  في فيلم ” دكان شحاتة ” للمخرج المصري  ”خالد يوسف ” الذي يوجد ضمن المنافسة.

 

من جهتها تشارك مصر بفيلمين طويلين هما ” خلطة فوزية ”  لمجدي احمد علي و ”ميكانو ” لمحمود كمال .

وفيما يخص المنافسة على ”الاهقار الذهبي ”  فتشارك كل من سوريا ب ”ليل طويل ”  لحاتم علي  و ”ايام الضجر ” لعبد اللطيف عبد الحميد  الذي فاز بالاهقار الذهبي ” في طبعته الماضية  بفيلم ”خارج التغطية ”  و ” كازا نيقرا ” للمخرج المغربي نور الدين لخماري  و ”سينيي سيتا ” للمخرج التونسي  ابراهيم لطيف 

و”الدايرة” الموقع من طرف  نواف الجنهي  من الامارات العربية المتحدة .

وتتكون لجنة التحكيم المشرفة على تقييم الافلام الطويلة لتي يتراسها الفلسطيني رشيد مشهراوي من اسماء لامعة في عالم السينما و النقد امثال واسيني لعرج وكلثوم بريناز’ و نبيلة عبيد  و واحة الرحاب ومريم الغامدي و محمد و مصطفي المسناوي.

كما تتراس اللجنة الثانية الخاصة بالافلام القصيرة الكاتبة اللبنانية كلوديا ماراشاليان  بمساعدة خدوجة صبري  وعبد الرحمان ناجي واحمد  فايق حمزة  و ريم تاكوشت .

ومن المقرر ان يتم تسليم الجوائز على المتوجين في هذه الطبعة في السهرة الاختتامية يوم 30 جويلية بمسرح الهواء الطلق ” شقرون حسني ” حيث برمج حفل من الراي العصري من تنشيط شاب بلال  ويتوقع حضور جمهور غفير الذي يكون قد استمتع يومين قبل ذلك  بالحفل الفني الذي ستقدمه الفنانة اللبنانية ”نجوي “.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة