ويكيليكس: كيفن راد وصف قادة الصين بانهم “مهووسون بالتشكيك” بملفي التيبت وتايوان

ويكيليكس: كيفن راد وصف قادة الصين بانهم “مهووسون بالتشكيك” بملفي التيبت وتايوان

افادت برقية دبلوماسية اميركية كشفها موقع ويكيليكس ان رئيس الوزراء الاسترالي السابق كيفن راد وصف القادة الصينيين بانهم “مهووسون بالتشكيك” وطلب من الولايات المتحدة ان تكون مستعدة للجوء الى القوة في الصين اذا تطورت الامور سلبا.

وكيفن راد الذي اصبح الان وزيرا للخارجية اعتبر ان قادة بكين “مهووسون بالتشكيك” بخصوص التيبت وتايوان خلال غداء في مارس 2009 مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ودعا ايضا الى “دمج الصين فعليا في المجموعة الدولية والسماح لها بابداء مسؤولية اكبر مع الاستعداد في الوقت نفسه الى استخدام القوة اذا لم تسر الامور بشكل جيد” ولم يشأ كيفن راد الدبلوماسي السابق الذي يجيد لغة الماندارين، التعليق على هذه البرقية الدبلوماسية واعتبر المدعي العام الاسترالي روبرت ماكليلاند ان هذه التسريبات لن تسيء للعلاقات مع بكين. وقال للصحافيين “لدينا علاقات قوية جدا مع الصين  وهذا الامر سيستمر”.

وكانت هيلاري كلينتون اكدت رغبة واشنطن في ان تسجل الصين “مستوى حياة اعلى وتحسنا للديموقراطية بحسب وتيرة تكون مقبولة للقادة الصينيين” كما اظهرت البرقية الدبلوماسية لكن البرقية تؤكد ايضا تساؤلات وزيرة الخارجية ازاء تصاعد قوة الصين.

وكشفت البرقية ايضا ان رئيس الوزراء الاسترالي انذاك قال ايضا ان مشروعه لاقامة مجموعة آسيا المحيط الهادىء يهدف الى ضمان الا تؤدي الهيمنة الصينية في المنطقة الى “آسيا بدون وجود الولايات المتحدة” وكان كيفن راد اقيل في جوان 2010 من رئاسة الحكومة الاسترالية بعدما فقد دعما اساسيا في صفوف الحزب العمالي.


التعليقات (1)

  • 1

    1

أخبار الجزائر

حديث الشبكة