‮الأميار ‬أميّون‮ ‬يقـودون أمة‮ ‬

‮الأميار ‬أميّون‮ ‬يقـودون أمة‮ ‬

من منا لا يحلم أن يصبحمير البلديةويساهم في تسيير شؤون الدولة لمواطنيها؟ ومن منا لا يحلم أن يحضر لقاءات بصفتهميريترأسها في غالب الأحيان وزير للداخلية والجماعات المحلية، وأحيانا أخرى يترأسها الرئيس بوتفليقة؟ لكن حتى تصبح كذلك، هل يشترط عليك أن تتوفر فيك مواصفات ومؤهلات علمية تجعلك قادرا على تسيير شؤون البلدية في أعز أزماتها؟ بالطبع لا… ”النهاروفضولا منها لمعرفة أهم الأسباب التي كانت وراء كثرة الإحتجاجات وكثرة الإنتحار عن طريق الحرق بالنار، راحت تتقرب من الأميار ومن مقربيهم لمعرفة أي مستوى تعليمي يتوفر عليهعمدةالبلدية، جعله عاجزا عن تسيير شؤون الأمة الواقعة تحت سلطته، لتتفاجأ لافتقار أقرب سلطة من المواطن لشهادات جامعية، ونكتشف الكارثة حين تأكدنا من وجودباتريوت، ممرضون، حرس بلدي، خبازون وجزارونهم من يسّرون مشاكل المواطن.

ومهما كان ثقلالفاجعةالتي توصلت إليهاالنهار، إلا أن ذلك لا يمكن اعتباره بمثابة فاجعة مادام المواطن هو من يختار مسيّر أموره، ومادام قانون البلدية لا يحدد مواصفات معينة يجب أن تتوفر في منتخبي البلديةولتتفاجأوا تابعوا جولةالنهارالتي قادتها عبر مختلف ولايات الوطن

 

22ميربالشلف لم يطرقون أبواب الجامعة وبطالون يسيّرون شؤون المواطن

ولاية الشلفالأصنامسابقا، أغلب شيوخ بلدياتها لم يطرقوا أبواب الجامعة، حيث تشير المعلومات المتوفرة لدينا إلى وجود أزيد من ٢٢مير، شاءت الأقدار أن يتوقف مستواهم التعليمي إلى ما دون الثالثة ثانوي.

أميارولاية الشلف الذين ينزل مستواهم الدراسي  عن التعليم الثانوي، يوجد ضمنهم نسبة قلية لم يتجاوز مستواها التعليمي التعليم المتوسط أو الأساسي، كانوا بطالين قبل عشية وضحاها،شيوخبلديات مكلفين بتسيير شؤون البلدية والتفكير في مشاكل عميقة في الجزائر العميقة، عمق اهتمامات مواطنيها، حيث تشير التقديرات المتوفرة لدىالنهار، إلى وجود ما لا يقل عن الـ٠٨ من المائة من هؤلاءالشيوخ، يديرون ظهرهم لمختلف المجالات الحيوية لشباب المنطقة.

بشار: ”مير يحذّر أمريكا من تطاولها

على العراق وآخر لا يفرّق بين الآيات القرآنية والأحاديث النبوية

منذ عقود، ظل ضعف مستوى العديد من رؤساء المجالس الشعبية البلدية بولاية بشار، من المفارقات التي باتت حديث الخاص والعام، وبالخصوص تصرفات عدد كبير منالأميارالذين أفرزتهم تكتلات حزبية لم تكن غاية تصويتهم إلا لحاجة في نفس يعقوب، حيث لم تكن منطقة الجنوب الغربي في منأى من هذه المفارقة، ذلك أن أحدالأمياربإحدى البلديات النائية، حرم نوابه من الإنابة عنه في جميع الإمضاءات الإدارية التي خص بها نفسه، حيث دخل عليه شاب يريد التصديق على نسخة لشهادة عليا، فوضع على مكتبه النسخة الأصلية مرفقة بصورة طبق الأصل، كان قد أشّر عليها بخاتم دائري يحمل اسم البلدية، فظنالميرإلى أن الخاتم دلالة على أن أحد نوابه أمضاها قبله، ليصرخ قائلالقد حذّرتهم أن لا أحد يمضي قبلي، وهو يمزق الأوراق بيديه من شدة الغضب بدون أن يُدرك أن من بين الأوراق شهادة عليا أصلية لا تُمنح لصاحبها إلا مرة.”ميرآخر، أكد الكثير من الذين يعرفونه على أنه لا يمكنه تحديد موقع العراق، سُئل من طرف أحد الإعلاميين عن شعوره أيام اجتياح قوات التحالف للعراق، فرد قائلا وبصوت جعل ذلك الإعلامي يرجع أمتارا إلى الوراءأنا أحذّر أمريكا من تطاولها على العراق”.في سياق غباء بعضالأمياروجهلهم، حدّثني أحد الأصدقاء عن أن أحد شيوخ البلدية، كما يحلوا لكبار السن أن يسموهم، صعد ذات يوم إلى المنصة، مخاطبا أحد الولاة الذين مروا بالمنطقةإن أمتي عطشانةياسيدي، فرد عليه أحد الحضور من الذين يؤمنون بأن الخالق هو مُنزل الغيثصلى الله عليه وسلم”.

المسيلة: ”٢٢ميرلا يجيدون القراءة والكتابة ويجهلون لغة الأرقام

غياب عنصر الإتصال بالجماعات المحلية، واندساس المسؤولين بمكاتبهم، ولّد كبتا وقنوطا لدى المواطنين بعاصمة الحضنة، الذين يلجؤون في غياب الحوار السلمي، إلى العنف، وبدلا من الفهم الحقيقي لـثقافة الإتصالعلى أنها أداة جد ناجعة في امتصاص الغضب، فالحديث عن المستوى التعليمي لرؤساء البلديات الـ٧٤ بولاية المسيلة، يحتاج إلى الكثير من التحليل، فهذا الأخير هو العنصر الأساسي في تراجع التنمية بولاية المسيلة، وهو ما جعلها تقتني تذكرة المراتب الأخيرة للولاياتالمتخلفة، حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى وجود  ٢٢ رئيس بلدية لا يجيدون القراءة والكتابة، و٢١ مستواهم محدودمستوى ابتدائي، ٦ مستواهم بينالمتوسط والثانوي، و٧ لديهم شهادات جامعية.

والي ولاية المسيلة، بن منصور عبد الله، تفاجأ من خلال زيارته الميدانية للتعرف على بلديات الولاية، بالعديد من رؤساء البلديات لا يعرفون قراءة المبلغ المالي المخصص للمشروع وكيفية متابعتهليقول بصريح العبارة وأمام الجميعالولاية محطّمة والمشاريع مجمّدةوأنتم أسبابها، حينها تفهم حجم الإبتلاء الذي ابتلي به ورفع يديه إلى السماء وقالاللهم إني لا أسألك رد القضاءولكني أسألك اللطف فيه”. وما تجدر الإشارة إليه، أن ٨٣ بلدية عاجزة عن تغطية نفقاتها عن طريق مداخيلها الذاتية، مما جعل مجالسها ومسؤوليها مجرد أعوان لرصد هذا الإفلاس المزمن وتبليغه للهيئات الوصية للحصول على دعم موازناتها منتصف ونهاية كل سنة.

البيّض: ”الدعاوى القضائية وتوقيفات الولاة تعصف بالأميار

لم يكدأميارولاية البيّض الـ٢٢، يختمون عامهم الثالث حتى أضحى الكثير منهم، مصدر قلق مزمن، لمجرد ذكر أسمائهم للكثير من السكان، وفي أحسن الأحوال فسحة للتنكيت المصحوب بالإزدراء للبعض الآخر منهم، إلى درجة أن الكثير منهم باتوا يقضون أوقاتهم بين أروقة الشرطة والمحاكم أكثر مما يقضونها بين مواطنيهم، الذين انتخبوهم لحل مشاكلهم. الأمر لا يدعو إلى الغرابة إذا علمنا أنميرالمدينة مقر الولاية مطالب بالإمضاء مساء كل يوم أربعاء أمام مصالح الشرطة، لأنه تحت الرقابة القضائية لتورطه في قضية تبديد المال العام، وسوء التسيير برفقة اثنين من نوابه وثمانية عمال من البلدية. غير بعيد عن ذلك، فـميربلدية البنود بلغ عدد القضايا التي هو طرف فيها أمام المحاكم، أكثر من ٥ قضايا، الأولى تتعلق بتبديد أموال منحة تشغيل الشباب المطروحة أمام محكمة المشرية، الثانية تتعلق باقتناء حافلة مسروقة لفائدة مصالح البلدية، الثالثة تتعلق بمنح مشروع إنجاز خزان ماء لفائدة مقاولة بأوراق مزورة، الرابعة تتعلق بضياع الأختام الرسمية للبلدية، والخامسة قضية سب وشتم رفعها ضده مواطنون من البلدية.

بلدية أخرى، تئن تحت وطأة الصراعات والمشاكل والمتابعات القضائية، نعني بها بلدية الكراكدة، فـالميرإلى حد الساعة منذ أكثر من عام، موقف بقرار من الوالي عن ممارسة مهامه الموكلة للأمين العام للبلدية، على خلفية مشاكل تتعلق بسوء التسيير وتبديد المال العام، ملفها أمام محكمة العين الصفراء، بدورهميربلدية بوعلام موقف هو الآخر عن ممارسة مهامه منذ عامين، على خلفية إتمامه لصفقة عمومية مخالفة للتشريع، هي بين يدي العدالة. ”ميربلدية الأبيّض سيد الشيخ هو الآخر تحقق معه مصالح الشرطة في أكثر من خمس قضايا، تحوم حولها شكوك حول تبديد المال العام وسوء التسيير، منها قضية اقتناء عتاد لحظيرة البلدية، اقتناء قفة رمضان، صفقة مشروع تدعيم هياكل البلدية وكذلك قضية الإعتداء على مدير ثانوية، والتي أدين فيها نائبه مؤخرا، بعام حبسا نافذا وغرامة بـ٠٥ مليون سنتيم. ”ميرآخر موقوف بقرار من الوالي منذ عامين، ويتعلق الأمر بـميربلدية تيسمولين، على خلفية صفقة اقتناء جرافة للبلدية.

تيارت: ”أميار يفكرون في الهرب على شاكلة الرئيس بن علي

لا تكاد تخلو بلدية من بلديات تيارت من منتخبين في مجالسها، لا يحملون أي مؤهل علمي، وتراوحت الأغلبية بين مستوى المتوسط والثانوي، وقلة قليلة جدا لا تكاد تذكر  من لهم مستوى جامعي، ورغم ذلك فهم مجرد أعضاء. فيما سارع البعض الآخر إلى الإستعانة بالتكوين المتواصل حتى يقال إنه جامعي. أماالأميارفأغلب مهنهم الأصلية لا تتجاوز ممرض أو معلم، فبدءا من بلدية زمالة الأمير عبد القادر وسرغين وقصر الشلالة، ومرورا بالرشايقة والحمادية ومهدية والدحموني، وصولا إلى عاصمة الولاية، فيتراوح مستواهم ما بين المتوسط والثانوية. وذكر مصدر آخر، أن بعض البلديات كمادنة والرصفة، فيها منتخبون لا يحملون أي مستوى علمي، فأغلب رؤساء البلديات لا يستطيعون التحكم في أزمة بسيطة، ففي الإحتجاجات الأخيرة، أغلبهم كان يفكر في الهرب على شاكلةزين العبدين بن علي”.

تيسمسيلت: ””ميريستعين بالألوان ليفرّق بين الملفات وآخر يمضي شهادة وفاته

أما في تيسمسيلت، فلا يكاد الأمر يختلف عما هو الحال عليه بولاية تيارت، حيث ذكر مصدر أن رئيس إحدى البلديات يستعين بالألوان ليفرّق بين الملفات الخاصة بالإدارات التي يتعامل معها…! فملف الري له لون، والفلاحة لون وهكذا.. ويتداول السكان أن هذاالميرالذي يتربع على هذه البلدية لعهدتين أو أكثر، قام بإمضاء شهادة وفاته بدون علمه وأصبحت حكايته على كل لسان.

بومرداس: ”سائق مير يتحكم في ٠٠١ ألف نسمة ويسيّر شؤون المعاقين وقفة رمضان

أكدت مصادر مقربة من أحدميربلدية تقع شمال ولاية بومرداس، تتوفر على أزيد من ٠٠١ ألف نسمة، على أن سائق رئيس البلدية يضغط على هذا الأخير ويساهم في صنع قراراته، كما أنه كل من أراد الحصول على شغل أو مسكن أوشاليهأو قفة رمضان أو منحة المعاقين، يكفي أن يكون أحد أصدقاء سائقالمير، والأكثر من ذلك، فلقد شوهدشوفورالمير وهو يشرف على مشروع خاص بتزويد سكان أحد الأحياء بماء الشرب، ويصرخ بصوت عالكل من يرغب في التزود بالماء فليكن له ذلك أنا اللي نحكم…”. وإن أفادت بعض المصادر أنهذاالمير المحڤورالذي كان يسيّر اصطبلات الدجاج، قبل أن يصبحشيخ بلدية، لم يطرق أبواب الجامعة، فإن الشأن نفسه بالنسبة إلى العديد منأميارالولاية المحرومين من شهادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

البويــــــرة: ”مير يبحث عن مترجم لحل مشاكلالزماڤرةوآخر ينصّب كاميرات للإستقبال بالوجوه

تتكون ولاية البويرة من ٥٤ بلدية، إلا أن تسيير هذه المجالس يبقى تحت تصرف أناس دون المستوى، أين نجد أن أغلبية رؤساء، لم يجتازوا التعليم الثانوي، الأمر الذي أدى إلى عدم التسيير الحسن، في ظل نقص الخبرة العلمية في التعامل مع الأوضاع الإستثنائية مع المواطنين خاصة بالبلديات الكبيرة، مما أدى بهؤلاء الرؤساء إلى اصطناع بعض الأكاذيب للإجتناب أو التهرب من اتخاذ بعض القرارات، أين خلّفت هذه الحالة استياء المواطنين الذين عرقلت مصالحهم، نظرا إلى انعدام لغة التواصل بين المواطن والمنتخب المحلي، خصوصا أن هذا الأخير يعجز عن تشخيص الحالات الطارئة كالشكاوي العاجلة، وهناك من لا يحسن حتى النطق بالعربية. أما اللغة الأجنبية، فحدث ولا حرج. كما جرى مع أحد رؤساء البلديات بالجهة الجنوبية، عندما قدمت منه إحدى المواطنات المقيمة بالمهجر، للإستفسار عن بعض القضايا، الأمر الذي أجبره على البحث عن مترجم، ومنهم من يضع كاميرات عند مداخل البلدية ليقرر من يستقبله ومن لا يستقبله، ومنهم من كان في مقهى فوجد نفسه رئيس بلدية، كما ينطبق على بلدية جنوب الولاية، لكن هذا الوضع لا ينطبق على جميع رؤساء البلديات، حيث يوجد من بينهم شاب واحد ذو شهادة جامعية، يدير شؤون بلدية جد نائية بالجهة الغربية للولاية.

مستغانم: ”شنبيط مسلح، فرملي وإمام يسيّرون مشاكل ولاية

أصبحت بعض المناصب على مستوى رؤساء مجالس البلدية لولاية مستغانم، تطرح العديد من علامات الإستفهام، وتثير الإستغراب في مدى سياسة وقيادة البرامج التنموية لبعض المناطق على مستوى الولاية، والتلاعب بميزانيات الدولة التي تستفيد منها مختلف مخازن البلدية لفائدة سير العجلة التنموية على مستوى مختلف المناطق، حيث نجد إحدى البلديات على مستوى


التعليقات (96)

  • عبدو

    هذه الكارثة الكبرى عندنا
    أقترح على المترشحين للمجلس الشعبي البلدي مستقبلا أن يكونو ذو شهادات جامعية

  • algerien

    et pour les wilayas de l'ouest comme oran , temouchent , tlemcen , sidi bel abbes vous n'avez rien trouvé ou c'est peut etre des wilayas symboles …

  • جزائري حر

    السلام عليكم
    اذا صحت هذه الأقوال فادعوا للبلاد بالسلامة
    أنا مثلا في أحد الأيام وفي الحالة المدنية سئلت رئيسها ما الفرق بين الأصل و الفرع؟ فقال انه لايهمه الأمر وهو يفتخر بخبرة طول السنين .
    لكن المشكل الذي نعرفه هو من انتخب هؤلاء ؟ طبعا هو الشعب .فلا غرابه في ذلك ولا هم يحزنون .
    التسيير وما أدراك ما التسيير هو مشكل دول العالم الثالث فرغم استراد الكفاءات الا أن النقص بادي لا محالة .فما بالكم ببلديات كالتي ذكرتموها .
    ربي يجيب الخير للبلاد والعباد

  • diesel

    je pense que le niveau d e l uninersité est comme le niveau primaire de l époque..alors que faire dans ce ca

  • 3abirett sabil

    Echa3b el motakaf cha3bon la yajou3 wa nahno lil asaf cha3b yajou3 fakat fama el 3amal ???

  • chikhou

    نحن من الذين يستعينون من مقولة …جيبو فاهم لهلا قرا…والفاهم يفهم..
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • rachid

    السلام عليكم
    ….، لقد أكثرت من رقم 22 لماذا ؟
    المير مثلما تسميه أو رئيس المجلس الشعبي
    هو شعبي مثلما تنص التسمية ، ومتى فرضت عليه شرط القراءة أو أي شرط أخر فإنك قد نزعت عنه صفة الشعبي وأصبح نخبة فغير أولا المجلس الشعبي إلى مجلس النخبة ولك الحق بعدئذ
    لا تزعل إذا قلت لك أن الكارثة في الذين يخلطون بين الثقافة والقراءة ، مشاكل البلديات ليست في أن المير يقرأ ، بل في الوصاية التي يفرضها المتعلمون في وزارة الداخلية ، نزعنا منهم كل الصلاحيات ثم نحاسبهم
    ………………………………
    . في رأس المواطن أن البلدية هي السبب في مشاكله والحقيقة أن القوانين العرجاء المتحيزة هي السبب
    ولو اتسع المقام لفصلت لك كل هذا
    مثلا هل يمكن أن تصدق أن الوكالات العقارية مؤسسات غير دستورية ، هل تصدق أن النيتكوم والإيرما وغيرها مؤسسات ليس لها أساس قانوني ، هل تصدق أن مداخيل ولاية الجزائر من مواقف السيارات غير شرعية
    أين المتعلمين ليصلحوا الوضع، أين نظام ولاية الجزائر وبأي قانون تسير حاليا
    اكتفي بهذا وأقول لك ” اعطيهلي فاهم والله لا اقرا “

  • harag

    الاميار هم من يستحق ان يحرقو امام الملاوالله العضيم ياجماعة استدعي مرةرئيس بلدية لحوار على الراديو في اذاعة الولاية تسمع عجب العجاب من ناحية اللغة -الثقافة ناهيك عن التسيير ولو بقينا على هذا الحال100سنة لن يتغير شيءوانا اقترح على الدولة ان تضع شروط وقوانين من بينها الشهادة الجامعية للترشح للمجلس الشعبي البلدي . المشكلة تبدا من رئيس البلديةلانه هو الاقرب الى الشعب

  • الشعب مغلوب وطريقة الانتخاب راس القائمة رانا نعرفوها .

  • م.م

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ….
    نحن نعرف أن الأميار قد انتزعت منهم جلّ السلطات والصلاحيات وقد صار رئيس الدائرة تقريبا هو كل شيء، وتركت المهام القذرة لرئيس البلدية الذي يطالب بكلّ شيء وليس في يديه شيء.. المجالس مغيبة قراراتها التي من المفروض أن تكون سيدة تنقضها الإدارات متى شاءت وترفضها..
    الأميار ما غابوا عن استقبال المواطنين إلا لأنهم يرفضون الكذب عليهم ما ذا سيقول المير لطالب العمل أو طالب السكن؟ من يوزع السكنات أليست لجنة الدائرة التي يرأسها رئيس الدائرة؟ من يوزع الأراضي الفلاحية؟ من؟ ومن؟
    رفقا بالأميار الذين تحملوا العبء والمسؤولية حين كانت تختفي الخفافيش عند الساعة السادسة مساء كانوا هم يواجهون الأخطار والمشاكل..
    الأميار الذين تصفونهم لو كان إحراق النفس مشروعا لأحرقوا أنفسهم جميعا لهضم حقوقهم

  • Bob

    à…. le maire (…….) est un receveur de bus , avec un niveau de 7 éme année ,après 4 années a la mairie le voila avec un portable Ferrari de + 7000 euro et une Golf dernière génération plus les terrains et les appart…

  • boudjemaa

    compte tenu du niveau universitaire tres tres faible les étudiants ne savent meme pas rédigé une demande d'emploi c'est un probleme de gestion

  • badis

    وماذا تقولون في الجامعيين الذين لا يعرفون كتابة اسمائهم بالفرنسية ولايفهمونحتى مادرسوه ومثلهم من ليسو مثقفين وهم جامعيين

  • ابراهيم

    بل هنك اكثر بكثير من ذالك : يوجد اميار لا هفامة، لا تربية لا مستوى، زيد على ذالك، منهم من كان منبوذا في المجتمع لسوء سلوكه و سمعته ،الله يستر ,

  • الشعب الجزائري لازالت لديه روح الانتماء و العشائرية.لانهم لايختارونهم حسب مستواهم العلمي بل حسب الانتماء الي العائلة الاكثر سلطة في البلدية
    -لايغير الله ما بقوم حتى يغير ما بانفسهم- علينا ان نختار الاميار حسب ما يخدم البلدية و الوطن و ليس حسب مصالحنا و رغباتنا*

  • عبد الرحمان السليماني

    هناك من هو موقف من الوظيف العمومي نهائيا ويسير الآن بلدية ومستواه الرا بعة متوسط …كيف تم اختيار أمثال هؤلاء؟ وهناك من يحملون شهادات جامعية.أم أن في الأمر ان وأخواتها.

  • كره البلاد والعباد

    و هل نسيتم أنه لم يبقى للأميار سوى مهمة جمع القمامات المنزلية و امضاء الحالة المدنية. و ما هو مستوى الولاة و المدراء التنفيذيون، أعرف مدير ادارة محلية في ولاية كان أيام الثورة الزراعية بوانتير أي يسجل أيام العمل للفلاحين، لا تنسى مستوى جامعاتنا صاحب الليسانس الحالي مستواه لا يتساوى مع ابتدائي الستينات. ثم ماذا عن وزرائنا . ……………………

  • tiberkanine

    نسيتم أميار عين الدفلى

  • azouz

    الإنتخاب وسيلة للضفر بمنصب لمن لا مهنة و لا كفاءة له .

  • باهي

    مادامت شهادة البكالورية تمنح لإصحاب الكيت والزوم واش أنديروا بالمستوى لآنه حاجه مفروغ منها

  • البشير

    لماذا لم تتعرضو لولايات الوسط فجل الاميار لايملكون اي مستوى ومع هذا فان الجانب العلمي لايشكل اي حاجز في التسير لان الجامعين ادهى وامر فغالبية الادارين والمسؤلين جامعين ولكن النتيجة صفر بالمقارنة مع سنوات السبعينات والثامنينات المهم الصدق والاخلاص

  • nadia

    ولمعلوماتك اضيا ان جميع اعضاء المجلس الشعبي البلدي لبلدية باب الزوار من تلك الشاكلة واج اسكافى و واحد قهواجي الخ اما الرئيس فلا يعرف شيئ هو خارج مجال التغطية اما اعمل بالبلدية عندنا 3 سنوات و البلدية مجمدة كل واحد يحب يسرق و كل واحد يعس في لاخر و مصالح الناس معطلة إنها الكارثة بباب الزوار لا مشاريع انجزت و لا ميزانية صودق عليها يفكرون في مصالحهم فقط و كيف يأخذ الفلاني الصفقة و لو انه لا يوجد مشاريع الله يستر من الجهلاء و ليس الأميين و الله يوجد اعضاء لا يفرقون بين الصفقة و الإتفاقية حتى الأشياء البسيطة كارثة عضمى

  • Ali َyassin

    لقد نسيتم ميــــــــــــــر بلدية …. التي تعتبر من اعرق بلدايت الوطـــــــــن و إطاراتهاالجامعية منتشرة في مختلف المجالات بكامل تراب الولاية، لكن مع الاسف الشديد يسيرها جـــــــــاهل أمي لا يعرف حتي معنى كلمـــــة 'فاكس'.لدالك يجب على الوزارة المعنيةأن تضع المستوى الجامعي شرط من شروط الترشح للدخول الى المجلس الشعبي البلدي

  • كريم

    ليس بالبلديات فحسب بل في غرفة البرلمان ايظا لا يعرفون القرائة والكاتبة وربما تجدهم في مناصب اكثر حساسية مادمنا في بلد ادهن السيل يسير والدليل موجود بقناة اليتيمة التي تكاد تخلوا من صحفيين ومقدمين ومذيعين اكفاء .

  • le minervillois

    vaut mieux un niveau primaire honnête qu un universitaire pourru

  • boualem

    mir ta3 …… willaya de ain defla layssa lahe ay chahada ila ana 3indahe chahadate srika ta3 projiate wa nahb amoual cha3b (rebama ?????………hasbia lah wa ni3ma wakil ayeha aldjahil

  • nawfel

    السلام عليكم

    ومن قال ان الاميار فقط اميون….نصف اعضاء المجلس الشعبي الوطني لا يحوزون علي شهادات..واغلبهم دون متوسط …انشر يا نهار

  • عبدالحميد مراري

    اللدى يتحمل هده المسؤوليه هو عدم وجود مقاييس كافييه للمترشح اما فيما يخص المواطن فهو مغلوب على امره لانهم لم يستشيرونه في المترشحين واغلب الموطنين لايملكون ثقافة الانتخابات لانه عندما تقترب اي انتخابات يبدا اشباه الثقفون الجهله في لعب ادوار العصبيه على المواطنين اكرمكم الله(احمارنا ولا عود الناس)فلهاذا الجاهل لا يختار الا جاهل كي يتحكم فيه بعد الانتخابات لان العالم لاينتخب الا عالما والجاهل لاينتخب الا جاهلا.

  • علي

    شكرا على الموضوع ، أرجوا أن تتناولوا وبنفس الصيغة نواب المجلس الشعبي الوطني
    ونواب مجلس الأمة أيضا ، وستجدون من
    لايستطيع حتى قراءة اسمه وهو يشرع ويصادق على قوانين الجمهورية ويتقاضى 30 مليون في الشهر إضافة إلى امتيازات تفوق قيمتها
    هذه الأجرة.

  • mahmoudi

    الغلطة ليست غلتطهم .الشعب هو الذي وضعه فس دلك المكان.إدن الشعب هو الامي.

  • Bouzida Tahar

    المير انتاعنا فى….ولاية البيض قالولوا جاك فاكس قاللهم دخلوه …. حاسب الفاكس رتبة ادارية… انه اكثر من امي اكثر من جدتى.

  • الزوالي

    اذا كان هذا حال الاميار فالطامة الكبرى عند بعض المسؤولين الكبار

  • ملاك

    انا مير و انت مير شكون يسوق …..

  • عميار24

    اطلب من النهار أن تسلط الضوء على أعضاء المجلس الشعبي الوطني ومستوى بعض الرلمانيين وشكرا

  • جالس على الرصيف

    لا نحتاج الى مثقف لكن الى وطني

  • عبد الوهاب

    هذا هو التزوير بأم عينه أثناء الأنتخابات ………….

  • mohamed

    و أين هو الإعلام من هته النقطة بالذات حتى اليوم.
    هذا ليس بوليد اللحظة فأين كنتم يا رجال الإعلام من كل هذا

  • احمد

    المشكلة تكمن في الذين ترشحوا كلهم سوى وللدولة ذنب في ذلك دائرة …. المير في نقاهة دائمة لو استعمل ضده القانون عن كل غياب ولن يغادرالبلدية حتى يمضى قرار الانابة لصلحت ضف الى ذلك مركز التكوين المهنى بدون مديرمنذ مدة ومصلحة الاستعجالات يسيرها ممرض

  • قدور

    السلام عليكم حتى الزوية بني بوسعيد يسيرها فرملي في ولاية تلمسان بالطبع بصح شعبها مشي مريض

  • محمد ادرار

    السلام عليكم-يفعل الجاهل بنفسه ما يفعل العدو بعدوه-لكن الجهل لاينحصر في الامية اكيد القراءة والكتابة ضرورية لتحمل المسؤوليات ما تحدثتم عنه موجود ما هوادهى وامر في البلديات هل يعقل ان توزع الدولة سكنات ريفية على اليلديات ليستفيد المواطنون البسطاء في بناء مساكنهم او ترميمها لكن المجلس الشعبى البلدي عندنا يوزع بعضها على الاعضاء حيث ياخذ كل عضو سكن والباقي يوزع على المواطنين ربنا لا تؤاخذنا بما فهل السفهاء منا-ارى وكما يرى الكثيرون فتح سجلات او قنوات لفضح هؤلاء ويتم التحقيق في كل دعوى انقذونا من هؤلاء الذئاب

  • DZ

    Même le Niveau universitaire d'aujourd'hui est catastrophique alors c'est foutu pour de bons

  • الهامل

    أزيدكم علما أن بلدية … ولاية المسيلة يقودها رجل يدعى (….) هو مثال للجهل والإنحطاط معا سرق كل استثمار دخل إلى البلدية وما زاد الطين بلة هو ان نائبه من نفس الطينة بل أكثر …….. سواء لم تعرف البلدية تقدما البتة يخيل لداخلها انه في العصور الوسطى

  • غيور وثائر على الظلم

    -ان الاميار ينتخبون على أساس العروشية والعشائرية لا على أساس الكفاءة
    يدفعون هم وعشائرهم أموالا طائلة لكي ينتخبوا لا لشيء الا لنهب العقار و الاستثمار و لتأمين مستقبل أولادهم و عائلاتهم
    ليس لهم مستوى علمي راق لكنهم دهات و تعلموا في مدارس الشياطين والأبالسة والا كيف نفسر ان على رأس ثلدية من دوائر ام البواقي رجل يسمى باسم …. ثارت عليه الثائرة وأحرقت ممتلكاته في أحداث ساثقة ثم يعاد فينتخب مرة أخرى اما أن يكون سكان هذه البلدية أغبياء لهذه الدرجة فيعيدوا انتخابه واما أن يكونوامتواطئين وهذا مستبعد أوأنتخب رغما عنهم لأنه في عهدته الأولى في زمن العشرية السوداء ملأ بطون بعض الوجهاء ……كان من المفروض أن يحاكم و تسترج الممتلكات الذي سلبها والتي وهبهالأسياده ظلما وزورا و في الأخبر فالله نسأل أن يملأ بطون هؤلاء من نار جهنم وأن يذيقهم أشد العذاب

  • المسيردي

    هذا الامر معروف من قبل ان الاميار اميون منهم من لم يدخل المدرسة اصلا اعطيكم مثلا فرئيس بلديتنا …… امي الى درجة انه يمضي على الاوراق دون ان يعرف محتواها اما ان كانت بالفرنسية فهي المصيبة الكبرى لا يجيد قراءة حرف واحد بالفرنسيةوالعيب هنا ليس فيهم وانما في الدولة عندما تسمح لهم بالترشح لهذا المنصب الحساس فلماذا لا تسن قانونا يجيز الترشح لنصب رئيس بلدية الا اذا كان المستوى التعليمي بكالوريا فما فوق ام ان الامر مفتعل نضع اميار اميون حتى لا يفقهو شيئا ولا يطالبو بحقوق المواطنين

  • fayçal

    لكن المشكل ليس في رئس البلدية ولكن في من اختاره لتولى هذا المنصب

  • khawaf

    allah yebarek 3lihom ga3 tkharjou men akbar jami3ate l3alem

  • هدا نتاج شعب امي لانه هو المسؤول عن انتخابهم

  • عمري عبد الكريم

    لسم الله الرحمن الرحيم
    والله انا اختلف معكم كل الاختلاف فالمشكل ليس في المستوى ولا بقيمة الشهادة الجامعية
    لانه ايضا توجد اميار وبشهدات ولكن هم ايضا عاجزون فانتم لم تجروا مقارنة بين الاميار الجامعيين والاميار بدون مستوى وان حدث واجريتم هذه المقارنة ستصابون بفاجعة حقيقية
    المشكل هو مدى فهم المير لامور المواطنين ان يكون من بينهم ومستوى المعيشة نفسه

  • عبدالحميد مراري

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.لاتوجد ضوابط تحكم المترشحين لان المشرعين من برلامنين اغلبهم اميين لايحسنون حتى القراءه والكتابه فكيف يجرؤون على سن قوانين للاميار لان بمنضورهم هم لابد ان يكون المير اجهل من البرلماني والا كانت الكارثه.

  • anis

    et le maire de ouled aissa il a été oublier

  • مير سابق

    اذا اردنا الخير لهذه البلاد يجب ان نغير قانون الترشح للبلدية ونضع بعض الشروط اهمها المستوى العلمي العالي شهادة جامعية ايضا ان يخضع المير الى اختبار طب نفسي كما نبعد كل من يعملون في سلك التعليم عن الترشح لانهم يعاملون المواطن كما يعاملون التلاميذ ايضامن حق المير الترشح لعهدتين متتابعتين فقط حتى نضمن التجديد واعطاء منصب المير القدر الكافي من الاهتمام لانه منصب حساس اكثر من الوزير فهو يعد رئيس جمهورية مصغر لان الوزير لا يتعامل مع المواطن مباشرة على عكس المير نرجو ان تزدهر الجزائر بأبنائها وتتقدم في جميع المجالات.

  • لا تتعجبوا فهذا منطقي لأن هؤلاء الأميار أو نواب المكاتب و المجالس البلدية و الولائية أو حتى على مستوى البرلمان هو ناتـج الأحـزاب التي تتدعي أن في صفـوفـها كوادر من شخصيات و مثقفين و في الأخير ترشح مثل هؤلاء ممن تذكرين و مادام قانون الإنتخابات على ما هو عليه فلن نجـني إلا على أمثال هؤلاء. إن طريقة الإنتخاب بالقوائم و على حسب الترتيب ليس لها أية مصداقية و لا أساس لها في الديمقراطية الحقيقية و ليكن في علم الجميع أن هؤلاء من أقترحهم و من روج لحملتهم الإنتخابية ليعتلوا هذه المناصب حتى يستطيعوا قضاء مصالحهم الشخصية على حساب مصالح المواطنين. الإشكال المطروح ليس فيمن يتوفر على شهادة جامعية أو مستوى دون الجامعة و إنما المعرفة التامة بعلوم التسيير و الإطلاع المستمر على القوانين و رغبة المترشح في التسيير الشفاف بضمير مسؤول و واعي بعيدا عن كل الضغوط لأن المسؤولية تكليف و ليست تشريف و لا قضاء مصالح شخصية له و لا لحاشيته و لا لمن رشحوه.

  • رشيد

    مادام هي انتخابات فما علاقة الشهادة هنا .ثانيا ان الشهادة الجامعية لا تعني انك كفئ بل الخبرة والتعلم من الحياة . الشهادة مطلوبة في وظائف الحكومة

  • رافـــــــد لخضر

    السلام عليكم
    بطبيعة الحال ان تسير البلدية يجب ان يكون من طرف اشخاص اكفاء ويتمتعون بمستوى عالي ومتحصل على شهادة مناسبة للتسير شؤون البلدية والدفاع عن حقوق المواطن ويعرف حقوق ووجبات الشعب الا ان جل البلديات مسيروها من قطاع التعليم والصحة.فكيف يستطيع تسيرشؤون البلديةوهو لا يفقه شىءفي الاقتصاد والتسير كما هو الحال في بلدية بشار رئيس البلدية عهدة طبيب وعهدة معلم عهدة بشار الجديد وعهدة الدبدابة

  • nouris

    pour etre un maire; il faut avoir une attestatation d' E.N.A . école nationale d'administration; c'est la vrai formation qui nous donne une bonne gestion.à cet égard;on peut dire l'homme qu'il faut dans la place qu'il faut.

  • malik

    les walis les maires, les députés, les ministres, les pdg air algérie; petrole toue ça travaillent pour leurs interers personnel,…..

  • ignorant

    et les directeurs d'agence de wilaya de la CNAS c pire wallah

  • said

    نطلب من سيادة وزير الداخلية المحترم و من النواب البرمانيين اقتراح مادة قانونية جديدة تشتراط ليسانس علي الأقل للترشح الى منصب رئيس البلدية في قانون البلدية و الولاية الجديد
    هذا اذاكانت لدينا النية الصالحة للنهوض بنوعية التسيير الجيد لبلدياتنا اما ان كانت النية غير ذلك فـ…………………..????

  • khaled

    بعد تنصيب أحد الأميار تابع لولاية البيض قدم الأمين العام للبلدية حصيلة السنة الماضية وعندما انتهى سأله المير عن ميزانية السنة الجديدة التي هو يهم بالإشراف على تسييرها فأجابه الأمين العام بأن الميزانية في تلك الخزانة عندها أمر المير بفتح الخزانة معتقدا و ظانا أن تلك الخزانة مملوءة عن آخرها بالملايين من الدينارات فإذا بالميزانية هي وثيقة مكونة من عدة صفحات بها قسمين للتسيير و التجهيز، و عندها ثارت ثائرة المير الجديد الغبي قائلا أين المال؟ أنا اسأل عن الميزانية و أنت تعطيني كواعط؟؟ هههه

  • ait khelili

    cet fois ci vous avez oublier de parles sur la commune d'ait khelili malgre que son president na aucun niveau et un encien clondistin “voleur de sable

  • rabi3

    على الدولة ان تعيد هيكلة المصالح البلدية بالشكل الذي يجعل من ان يصبح رئيس البلدية موظف اطار في الدولة متدرج عبر منصبه وان ان يكون المنتخب رئيسا للمجلس البلدي فقط اي ان مهمته تنحصر في اقتراح المشاريع حيث ان مهامه الحالية جعلت منه موظفا عوضا من احتكاكه بالشعب وسماعهم فلا هو وفق كاداري ولا هو وفق كمنتخب واخيرا ارجو من الدولة اعطاء حصة من المقاعد في الانتخابات للشباب المؤهل الاكاديمي اصحاب المؤهلات العليا في الادارة والاقتصاد.

  • كريم

    سبحان الله العظيم،صحيح أن الشعب هو الذي صوت لي للأميار ولكن أولا أن الشعب ليس له الإختيار أي كي سيدي كي جوادو كيف كيف أي كل المترشحين حمير حشاكم متعطشين بش يقلوللهم سيدي المير ويفري ليزافرا تاعو مابيهش حب البلاد وحاب يخدم البلدية ثانيا: وراهي الدولة من أجل الترشح لمنصب رئيس البلدية يجب أن تتوفر فيه شروط كثيرة مثلا المستوى الجامعي إلزامي، قدراته العلمية،سيرته، خلو سجله من السوابق العدلية أمور كثيرة يجب مراعاتها لأنه الممثل الأول للبلدية وهو ليسهر على أمن وتطوير البلدية

  • said

    نطلب من سيادة وزير الداخلية المحترم و من النواب البرمانيين اقتراح مادة قانونية جديدة تشتراط ليسانس علي الأقل للترشح الى منصب رئيس البلدية في قانون البلدية و الولاية الجديد
    هذا اذاكانت لدينا النية الصالحة للنهوض بنوعية التسيير الجيد لبلدياتنا اما ان كانت النية غير ذلك فـ…………………..????

  • Msila ezzarga

    …….. قرأت كل التعليقات علّني أجد قارئا تطرق إلى منبع هذا المشكل ولكن للأسف لا يوجد في أي تعليق صريح. فإيجاده في حد ذاته بداية للحل.الدراسة والشهادات الجامعية العالية ليست شرطا كافيا ….. بل أيضا أخلاق المنتخب نفسه وتربيته ووعيه بالمسؤولية .فهل عرفتم المشكل الأصل؟
    إنه وللأســـف تــــــزوير الإنتخابات . المرض الذي ينخر الجزائر، فلم يجد المواطن البريء من ينتخب من الشرفاء .هذا المسكين الذي هو أنا وأنتِ وآخرون فَقَدَ الثقة لأنه يرى كل الترشحين مصاصي دماء (دراكولا).

  • مواطن حرّ

    vous avez oublier la commune de beni maouche a bejaia

  • rachid

    إن المجالس الشعبية بنيت على الحرية والديمقراطية وكل من ينادي بفرض الشروط على الترشح لها هو عدو للحرية يريدها لتفسه ويحرم الأخرين وهو أخطر ممن لا يملك شهادة
    لنكن صرحاء إذا كان الشخص قد ورد اسمه في قائمة السكن وسألته سيقول لك أن التوزيع تم بطريقة شفافة … وإذا لم يجد نفسه في القائمة يثور ويقول الدولة كذا وكذا
    حتى الأحزاب الديمقراطية عندهم تعني غمدما يحكمون هم أما حكم الآخرين فهو دائما ديكناتورية
    الدولة لا يمكنها مطلقا أن تعطي السكن لمن يعيد بيعه ثم يعود
    هناك جيران لي استفادوا من السكن ومن قطع ارض ومازالوا يطالبون بالسكن ويمكنني أن اذكر اسماءهم لمن يطلبها
    هذا مثال فقط والحقيقة ابشع
    البلد لا تبنيها الحكومة فقط بل الجميع
    عندما كنت تهرب من المدرسة لم تفكر في العمل والآن تحمل الحكومة مشاكلك الخاصة وتحسد الذين تعبوا في الحصول هلى الوظيفة وعلى الأجرة وتطالب بمساواتك معهم رغم أن نصف حياتك كلها تزناق من الزنقة
    إن كانت هذه هي العدالة فلعنة الله عليها
    بوتفليقة أزال عنك المديونية للخارج فأنت الآن حر ،وزع السكن بنى المدارس والمساجد وغيرها
    لكن الجهل والطمع أساء لهذا الرئيس
    شعب يسير بالدعايات شعب ترعرع على الجهل
    ماذا تنتظر منه

  • تيسمسيلت

    المير ميرنا واحنا خيرناه ولكن اسألو أن النواب ولا نائب عندو شهادة المخير فيهم عندو السنه الرابعة متوسط دارو مقاولات باسم انساهم وشراو ذمة الشعب واليوم صبحو ربوبة يدنسو أعراض ولاد الفاميلة النزهاء المخلصين بالعكس معرقلين التنمية البلاد الوالي للجي اذا مامشاش في مصلحتهم يحرشو عليه مراسل جريدة …….

  • بلقاسم

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين .. وبعد :

    أن أدعم كلام الذي المتدخل رشيد ، فإن مشاكل البلديات ليست في أن المير يقرأ ويكتب أم لا ، بل في الوصاية إبتداء من الدائرة التي تتحكم بتأشيرة بسيطة في مصير مجلس مكون من عدة أعضاء منتخبين من :7-23 لقد نزعت منها كل الصلاحيات أو أغلبها فمثلا مدير ولائي وهو معين يتحكم في في قروض وميزايات ذات أرقام فلكية أمالمير المنتخب فيفرض عليه نوع النشاط الذي سيصرف فيه مبالغ pcd برامج التنمية المحلية والذي لايتعدى 2 مليار مثلا في البلديات النائية ودائما تحت إشراف الدائرة ،مع العلم أنه ليس كل البلديات ذات ميزانية رابحة بل أغلبها عاجزة وتعينهاميزانية الدولة عن طريق الولاية لذلك يجب تحديد وتعيين موارد مالية لكل بلدية كما هو معمول به في فرنسا مثلا ، لماذا ينجح نفس القانون تقريبا عنهم ويفشل عندنا أما مسألة المستوى العلمي هي متروكة للشعب الذي يجب لأن يعلم أن تسيير شؤونه لايمكن أن يقوم بها شخص يتلاعب به أصغر موظف من موظفي البلدية وإلا يداه أوكتا وفوه نفخ وليتحمل ماجنت يداه ، بصراحة إن المترشح للمجلس البلدي كمن يطرق على باب السجن خاصا في هذه المخططات الخماسية
    ملاحظة : ليس كل مير أمي فهناك من قام بواجبه على أحسن وجه وأكثر ولكن لايوجد هناك تقييم لامن الشعب ولا من الوصايةالتي غالبا ماتغار من هؤلاء العبيد العابري والمغادرين بعد نهاية العهدة ولا من الداخلية …….
    وبشهادتي هناك أميار بعد العهدة أصبحوا بطالين ….هل يعقل
    وهناك أميار ذوي مستوى علمي عالي عادوا إلى مناصبهم بعدما وجدوا من كان أقل رتبة ومنصبا منهم أصبح مسؤولا عليه وبالتالي تسبب في كسر مساره المهني
    هل يعقل أن يتقاضى رئيس بلدية راتبا من 18000 إلى25000
    رأيي أن ننسخ القانون الفرنسي ونطبقه ونترك الشعب يختار بحرية فإنه يوجد في النهر مالا يوجد في البحر

  • Omar

    Et quel est le niveau d'instruction de nos hauts responsables (Certain ministres et parlementaire ) On dit que l'Inpecteur Général de L'Education Nationale n'a aucun niveau; Imaginez la catastrophe alors.
    Le diplôme n'a aucune valeur en Algérie; vous pouvez acheter un bac, une licence, un magistère et même un doctorat

  • احمد

    . معظم اميار ولاية الشلف قد تم تعيينهم من طرف الوالي السابق الذي هو في مدينة عنابة بعد الازمة التي تسبب فيها وبدل ان يحاسب عين واليا فوق العادة ……. وهذا هو البلاء لان معظم الولاة هم من يفرضون الاميار فلذللك السبب هم يستمعون للولاة بدل الشعب لانه لم ينتخبهم وكل الشعب الجزائري يعلم ذللك فالحل سهل طعا لابد الرجوع للارادة الشعبية والا سوف يكون عقاب الله شديد وان الله يمهل ولا يهمل ونصيحتي الى اخواننا المسؤولين فاتقوا الله في هذا الشعب الظيم

  • يوسف الجزائري

    هناك عدة عوامل يجب ان تتوفر في المنتخب
    01- القدرة العلمية لايعقل ان نسير شؤون بلدية بدون علم والله لن تسير هاته البلدية فاول كلمة من الله عز وجل لرسوله هي *اقرا* فالكون مبني على العلم ومن لايريد فهم هذه الحقيقة فهو حمار
    02- العلم وحده لايكفي فهو مقترن بالعامل النفسي فلايعقل ان المسير ان يكون معقد ومريض نفسي
    03- العامل الاول والثاني يقترن ايضا بالاصل فاصل المسؤول ان كان من معدن صافي فانه يتقي الله في البلاد والعباد
    هذه شروط الترشح يامعالي وزير الداخلية ان كنتم تريدون الخير لهذه الامة والوطن.

  • harrag

    مير وادي رهيو من بطال الى ملياردار ومالك للعقارات السكنية والفلاحية

  • ابن اوى/المشروحة

    … بان المير يكتب ام لا فاين النخب من الدكاترة والنوابغ النوام في الغرفتين فالمير تحاصره ترسانة من القوانبن بدءا بالوصاية وانتهاءا بقانون العقوبات لماذا لاتتكلم عن اجرة المير وسكن المير و هل للميرامتيازات اكيد لا.هل مبر ب33عضو كمير ب5اعضاء ونفس القانون ياسيدي يرفض الجامعيون تسيير ملف قفة رمضان وتشغيل الشباب وجمع القمامةوحضيرة البلدية…هل مير سطاوالي هو مير سيدي فرج بسوق اهراس…ماذا ابدع الجامعي الشاب لما تولى المسؤولية الانتخابية…يعلم الجميع ان راس القائمة يخضع لمعيار من يدفع اكثر…اين هي حصامة المير…واخيرا ارجوك سيدي الاجابة على السؤال التالي…هل فعلا المير ضابط شرطة قضائية

  • amor

    اثراء لهذا المقال-مع الشكر الخالص لصاحبه- أضيف أن أحد تلاميذي بالثانوي سألني داخل القسم بقوله: يا أستاذ,لماذا لا ترشح نفسك , وأصواتنا كلها لك؟؟ فقلت له مازحا: كي تترشح بولاية تبسة عليك أن تكون صاحب h3فقيل لي فصل القول.فقلت : الآش الأولى هي وفرة القرش والآش الثانية استطاعة ملء الكرش وأما الآش الثالثة القدرة على تجنيد العرش وأما الآش الرابعة وهي آش الشهادة التي هي عبارة عن ذرة شاردة لا قيمة لها في بلادي. كما أن رجلا أميا كان دائما حاضرا مع رئيس بلدية وكان يعجب بعبارة المير لما يهتف لقائد فرقة الدرك(ارسلي كوكبة من رجال الدرك) في حال تجمهر الشعب. وهذه العبارة دفعت بهذا الأمي أن ترشح ونجح ميراولما صادفته أول مشكلة من السكان هتف الى قائد الفرقة وقال له ارسل لي كركوبة من رجال الدرك ويعني الكوكبة, ولذا قلت لتلاميذي هذه بلاد تتغلب فيها الكركوبة على الكوكبة في اشارة الى انتخاب الأمي وترك المتعلم فضحك الجميع واستأنفنا الدرس

  • داودية

    السلام :” إيه لوكان زرت بلديتنا بلدية الدواودة تشبع من الهف”

  • kamel

    salut ttlm je suis de même avis que mon frère rachid nous somme 1 peuple qu'il mérite pas cet richesse 1 jours les jours de terrorisme ce peuple ils à dit El Henna et lahla Chabedaate et maintenant ont est entrain de détruire notre pays le problème chebaana krouchena le président Bouteflka Rabi yahfedou il a sacrifié sa vie pour nous les Algériens et qsqu'il a obtenue q de la merde de nous c j'étaie lui W'Allah enkisshalhoum et khalihoum ibassou mais j'en-suis sûr q c noble homme jamais il nous abandonne car c 1 vrai moudjahid le problème c nous le peuple et pas nous diplomate c dernier sont permis les meilleurs diplomate du monde je suis fière d'eux Allah yahdina tous pour le bien de notre Algérie

  • جزائري

    لكن يوجد
    ما لم يجد في العالم الشيوخ و البلديات عبر العالم
    هي غليزان
    اميار
    لم يدخلون عالم المدراس
    و لهم القاب /حرارة

  • bena957

    PRIMAIRE 1962 AU 1977 = UNIVERSITAIRE
    MOYEN 1962 AU 1977 = UNIVERSITE DE DE LA SORBONNE FRANCE
    TERMINALE ET UNIVER DES ANNEES 70 = LES GENIES DE MICROSOFT DONC ARRETER DE DIRE QUE NOUS AVONS DES UNIVERSITAIRES CAPABLE DE MAITRISE UN DOUAR J'AI UN NIVEAU PRIMAIRE ET J'AI SOUS MES ORDRES 08 UNIVERSITAIRES PERSONNES N'OSENT ECRIRE OU REDIGER UNE LETTRE EN FRANÇAIS LA C’EST LA CATASTROPHE. POUR QU’ON PUISSENT SORTIR DE CE PHENOMENE IL FAUT ET IL FAUT QU’ON REVIENNE A L’ANCIENNE METHODE DES ANNEES 1970 –CP1-CE1-CM1-CM2 !!! 6ème -5ème-4 et 3ème Année Moyenne !!!! 1 AS ETC………..

  • بلدوي

    أشكر النهر لطرح الموضوع العيب ليس في المير و مستواه العيب في من شرع لمجيئه و من يشجع هده النوعية في الاستمرار النهار تكلمت عن الرداءة لكن ما نايشه أن كثير من الصحفيين و المراسلين و الاداعات المحلية يهللون و يمجدون رؤساء البلديات ويشجعون الرداءة لخمة مصالح آنية لا غير نعايش الأمر يوميا السلطات الوصية بدءا من رؤساء الدوائر يفرحون للأمية لأجل تمرير وخدمة مايشاؤن نعم حتى الطبقة الثقفة الحاملة لشهادات جامعية عايشناه في البلديات منهم من يحمل اسم الشهادة دون محتوى و منهم المتعلم بمجر تقلد منصب مسؤل سواء مير أو إداري بالبلدية يفسد فيها فسادا لم يقم به جاهل بنسبة واح من المائة المشكل مشكل أخلاق و تربية و سن قوانين محاربة الفساد فالبلدية يسمونها في الوقت الحالي فرصة العمر من تقلدها و لم يملأ الشكارة يتسمى حاشاكم طنح مادا عساني أن أقول الفساد متفشي في البلديات لدرجة تبعث اليأس ممن يعملوا كاداريين بها فما أدراك بالمواطنيين مير يأتي بين عشية و ضحاها يصبح الكل في الكل الآمر الناهي الحقرة المحاباة المحسوبية التفرقة بين الناس لأساس تحزبي و هكدا كل خمس سنوات تتبدل الأسماء و منها من قضى أكثر من 20 سنة و مازال ياناس نضن الأمور مقصودة

  • المحقور من طرف السلطات الوهمية

    حسبي الله ونعم الوكيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يستر برك. هذي مشكلة بسيطة. وعارفها العام والخاص من المجتمع.
    أما المستوووووووووووووور —– السكات دواء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • boube

    al salam 3

  • alm

    salam ..ya ennahar sv plait je suis interesse pour cet article alors pas de ciseau…je dirai OUI à ceux qui ont ecrit leurs articles ..certaines communes laissent à desirer vu l election de des PAPC..du fait de leur niveau d intruction tres bas…j ai le nievau de 3eme annee myenne meme pas le BEG et je corrige les fautes de mes enfants qui sont universitaires…donc je suis d accord avec bena957 bein parle..merci ennar

  • تيارتى محقور

    الكارثةفى… ولايةتيارت المير يتجاوز السبعين سنة ويعبث بالشعب كمايشاع والمسؤول الاول بالولاية لايتحرك ساكنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والاخطرمن ذلك ان عضو بالمجس البلدى لايعرف حتى كتابةاسمه مكلف بلجنة ………..

  • و نسيتو مير تع عين وسارة……….

  • غليزان

    مستغانم: ''شنبيط مسلح، فرملي وإمام يسيّرون مشاكل ولاية''

    وعلاش الامام ماعجبكش بالعكس انا نشوف الامام هو الاصلح في تسيير شؤون البلدية ….

  • kamelmds

    المشكل ليس في اختيار الاميار بل في كيفية اختيارهم والفاهم يفهم

  • fayçal

    واش عليه

  • pourquoi tu as peur de citer le nom de la mairie,….

  • شعيان

    لو تحققوا في أميار جنوب ولاية سطيف خاصة بلديتي صالح باي والرصفة فالكارثة أعظم لأن أحدهما لم يدخل المدرسة أصلا ومع هذا كان مرشح حزيب بالمجلس الشعبي الوطني

  • imado

    يقول إمامنا الشافعي رحمة الله علبه:من أراد الدنيا فعليه بالعلم و من أراد الأخرة فعليه بالعلم ومن أرادهما معا فعليه بالعلم ولكل شئ طريق في هده الدنيا و العلم طريق الجنة. إنه لعيب كبير ان يحكم البلدية رجل أمي وإنه لعيب أكبر أن ينتخب الشعب رجلا أميا.لكن هنا بودي ان اشير الى شئ مهم جاء في كلام الأخ الدي سم نفسه غيور وتائر على الظلم و سأنقله حرفيا:”ان الاميار ينتخبون على أساس العروشية والعشائرية لا على أساس الكفاءة
    يدفعون هم وعشائرهم أموالا طائلة لكي ينتخبوا لا لشيء الا لنهب العقار و الاستثمار و لتأمين مستقبل أولادهم و عائلاتهم”. وهدا هو السبب الرئيسي في وصول اميار اميين الى الرئاسة فمثلا في بلديتي و هي إجدى بلديات ولاية جيجل كيف يعقل لشخص امي ان يحكم البلدية لعهدتتين متتاليتين ومن نكته انه كان يرسل نائبه كي يحضر له القهوةلانه هو الرئيس. وهنا بودي ان اعقب على بعض الأراء خاصة الأخ الدي يقول بأنه يملك مستوى الأبتدائي وهو يشرف على عمل 8 جامعيين.وهنا اريد من هدا الأخ ان لا يخلط بين الخبرة المهنية و المعرفة الأكاديمية فقد تكون اكثر خبرة منهم لكن من النحية الأكاديميةle pagage scientifique هم افضل منك بكثير و سياتي يوم لتعمل فيه تحت إشراف أحدهم.وهناك من يخلط بين الثقافة و المستوى التعليمي…… ما اريد أن أختم به كلامي هدا هو أن إنتخاب رئيس البلديةكشخص ودلك دون الخوض في مهامه التي ليست من صلاحياتي , يجب أن يكون على اسس موضوعية بعيدا عن الداتية في الإختيار يجب أن يكون شخصا مؤهلا علميا لدلك المنصب و اخلاقيا ايضا فلا يعقل لشخص معروف بماضيه الحافل بالسرقة و الرشوةان يصبح نائبا للرئيس كما في بلديتي ,وأن يحكم بالعدل و يعطي لكل دي حق حقه ,وكدلك ان يعمل مع مجموعة و في ظروف عمل تسمح له ان يؤدي واجبه عل اكمل وجه ,والله ولي التوفيق

  • احمد

    فى بلدية القلتة الزرقاء كل الاميار الدين مروا عليها لا يستحقون دالك مند نشاتها 1985 ……….

  • kassimo achaacha

    الأميار يلعبون الدومينو ويهوون صيد الأسماك دون مراعاة مشاكل المواطنين يحدث هذا في بلدية عشعاشة ولاية مستغانم في حين شهادة الميلاد يبيعها الأعوان ب 200 دج للمواطن البسيط أما أصحاب النفوذ فتصلهم إلى عقر دارهم

  • الممرض ليس امي…….شهادة البكالوريا +ثلاث سنوات دراسة + ادراج نظام ل م د يعني قادر يدرس ماجيستر ودكتوراه…………

  • مبارك الجزائري

    اول… ان رئيس البلدية ليس مسير بطبعه بل هو وجه في البلدية يحمل مصدقية ولا يشترط فيه تعليم عال قدر ما يشترط فيه تجربة طويلة ورؤساء البلديات الجزائر معظمهم من سلك التعليم ويهربون من الطباشير لا يرقون الى العمل السياسي والأ حزاب السياسية تتعاملفي هدا المجال بتقديم اضعف الناس الى هد الدور الدي يعتبرونه الكثير هو منصب بل هو دور سياسي ثقافي اجتماعي ومن هدا المنطلق ألأ حزاب لا تشترط الكفائة السياسية قدر ما تشترط الولاء وفي كثير من ألأ حيان تتدخل ألأ دارة في وضع بعض رؤساء البلديات والمشكل ليس في في رؤساء البلديات ولكن في مجموع الفهم الصحيح لهدا الدور وصعف التكوين السياسي

  • المشكل في اختيار المير .لازم الدولة تحدد شروط للدخول مير.على الاقل يكون مستوى جامعي متخصص في الادراة و التسيير مثلا انشاء مدارس عليا تكوينية.وان يكون المير من مناطق اخرى غير التي ينتمى اليها.انشاء لجنة ولائيةلمرقبتهم.

  • مهجي طالب حقوق قسنطينة

    من يرى نفسه أهلا و لا يترشح فهو الأمي بعينه ، و الساكت عن الحق شيطان أخرس…

أخبار الجزائر

حديث الشبكة