‮زيادات هامة في‮ ‬منح وتعويضات الأئمة‮ ‬والتأخير سببه الوظيف العمومي‬

‮زيادات هامة في‮ ‬منح وتعويضات الأئمة‮  ‬والتأخير سببه الوظيف العمومي‬

 الإنتحار بحرق النفس ظاهرة مثلالحرڤةوالمقدمون عليها فقدوا الشعور بالإنتماء

أفاد، أبو عبد الله غلام الله، وزير الشؤون الدينية والأوقاف، أن الأئمة سيستفيدون من زيادات هامة في نظام التعويضات والمنح الذي أودعته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لدى مكتب مديرية الوظيف العمومي للدراسة والتثمين، مؤكدا إدراج عدد من المنح تصل إلى أربعة تحسب نسبتها حسب الرتبة والدرجة.

وقال، غلام الله، أمس، في اتصال معالنهار، أن الوزارة قدمت المقترحات منذ مدة لمديرية الوظيف العمومي، غير أن الإفراج عنها لم يتم بعد، موضحا أنه ينتظر أن يتم الإفراج عنها في غضون الشهرين المقبلين فيفري أو مارس على أقصى تقدير،نحن قدمنا المقترحات وبها زيادات هامة، لمديرية الوظيف العمومي، نتمنى الإفراج عنها في أقرب وقت ممكن خلال شهري فيفري ومارس المقبلين على أقصى تقدير”.

وعلى صعيد آخر، تعلق بغليان الجبهة الاجتماعية وحالات محاولة الانتحار بحرق النفس على غرار الطريقة التي مات بها مفجرثورة الياسمينفي تونس، محمد البوعزيزي، الذي أحرق نفسه بعد أن حوّل عن البطالة المبرمجة، قال المسؤول الأول على قطاع الشؤون الدينية، أن الأمر يتعلق بظاهرة تشبه ظاهرةالحرڤة، يقدم عليها أشخاص فقدوا الشعور بالانتماء، بسبب انتشار المخدرات في الوسط الشبابي الذي غالبا ما يعد الفئة الأكثر إقبالا على محاولات الانتحار، وفي هذا الصدد، قال غلام الله في رده على سؤالالنهارتعلق بجدوى وجود أئمة ومفتين في ظل قتل الجزائريين أنفسهم بسبب الجهل، أن الوزارة وجهت تعليمات صارمة للأئمة حتى يتم التكفل بالظاهرة من خلال تخصيص خطب الجمعة لظاهرة محاولات حرق بعض الأشخاص أنفسهم بسبب المشاكل الاجتماعية، للحد من محاولات الانتحار التي تدخل في خانة قتل النفس المحرم شرعا، لافتا إلى أن الأئمة وبفضل توجيهاتهم تمكنوا من إخماد نار فتنةاحتجاجات الزيت والسكرالتي كان باطنها عمليات نهب وسرقة وتخريب لمؤسسات الدولة والمواطن على حد السواء، وأضاف أن المواطن إن أراد شيئا يطلبه بدبلوماسية وبطريقة متحضرة لا بالتخريب والنهب لأن عمليات السطو خلفت بطالين من قبل متظاهرين ضد البطالة.وقد سجلت الجزائر خلال الأسبوعين الأخيرين، ٧ حالات محاولة حرق قام بها عدد من المواطنين احتجاجا على الظروف المعيشية المرتبطة أساسا بالسكن والشغل.        

 


التعليقات (18)

  • lahcene

    لا يجوز تسمية من يقدم على الانتحار، سواء كان هذا الانتحار نتيجة ضيق مالي أو تذمر من الأحوال الاقتصادية والسياسة بالبلد، بالشهيد، فهو في النهاية كافر
    ما حكم من مات منتحرا ؟ وما عقابه في الآخره ؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

    فالانتحار كبيرة من كبائر الذنوب، وهو قتل النفس متعمداً.
    وربنا – جل وعلا – يقول: (ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيما)
    والمؤمن لا يجوز له أن يقتل نفسه.
    قال الله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)، وقد كان رجل من الصحابة أبلى في الجهاد بلاء حسناً، وكان له مواقف جيدة في قتال الكفار، ولما انتهت المعركة وكان به جرح لم يصبر على الألم، فقتل نفسه فسئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم، – فقال هو في النار –
    وأخبر صلى الله عليه وسلم – أنه من قتل نفسه بحديدة فإنه يعذب يوم القيامة في النار بهذه الحديدة التي قتل بها نفسه.
    والله تعالى أعلم.

  • الموظف المرحي

    ان الزيادات التي تتكلمون عنها للموظفين كمنح وتعويضات لم تر النور وخاصة بالنسبه للاسلاك المشتركه التقنيه التابعه لوزارة السكن والعمران رغم صدور القانون الاساسي المتعلق بهذه الشريحه قد صدر منذ عام ونصف.ان الموظف النزيه و النظيف و الوطني قد ضاع و جاع وجوع من يعول.نهيب بفخامة السيد رئيس الجمهوريه التدخل واعادة الاعتبار لان الدوله لا تجد من يحميها الا موظفيها المخلصين.

  • عبد الله بودربال

    .. لكننا لم نسمع فتوى واحدة حول الظلم و القهر الاجتماعي و حكم الرشوة و ما هو حكم قتل الشعوب و اضطهادها و ما حكم العمالة و الاستقواء بالخارج …………..

  • محمد

    فما حكم من ينتحر في الأماكن العمومية فيقتل نفسه و يقتل معه العشرات ، ثم بعد ذلك يسمونه عمل استشهادي؟؟؟؟؟

  • France

    augmanter le salaire pour les immams ………

  • abdennour

    يا أيها اللذين تملكون حرية الرأي و التعبير
    نرجوا منكم أن تترصدو أحوال و أخبار الوزراء و هل يمكن لكل وزير يستفيد من الميزانية السنوية للدولة أن يقدم مشروع قطاعه هذه السنة……….

  • sansnom

    الى تعليق رقم 1 هات لي دليل على ان المنتحر كافر…هل الخلد في النار معناها انك لن ترى الجنة…الدليل…

  • ياسمين

    … معالجة فضائح موسم الحج لهده السنة ……..

  • احمد

    حرمة قتل النفس امر لا يختلف حوله اثنان.ولذلك فالامر لا يحتاج الى الخطب والروس حتى يستوعب.للاسف ان المسؤلين في بلادنا يعالجون الظواهر من حيث نتائجها لا من حيث اسبابها وهذا خطا فادح ومحاولة الهروب الى الامام.اما عن موضوع الزيادة في اجور الائمة فنرجواان تجد الوعود من يوفيها ويلتزم بها.

  • ا ب

    سلام
    نحن مجموعة كبيرة من موظفي ولاية الطارف نقطن بمدينة عنابة نعاني بومبتا من العنصرية المفرطة ………..
    ألسنا مواطنين جزائريين……

  • عبود

    الله يهديك…..

  • ricil

    .. أنا موظف في الوظيف العمومي ، و أرى العجب العجاب كل الموظفين أو أقل جلهملا سمنون و لا يغنون من جوع، أكرمكمالله ………

  • مبروك

    إلى صاحب التعليق الأول : إن مشكاتنا في هذا الزمن هي أنه أصبح كل من هب ودب يفتي بما ليس له به علم … إن من يحق له الإفتاء خاصة فيما يتعلق بمثل هذه الأمور العويصة ( كحرق النفس )و ( الحرقة ) و ما شاكل ذلك من مشاكل عصرنا هذا , هم العلماء و اي علماء ؟ العلاء الضليعين و العارفين بأمور و مشاكل زمننا فضلا عن إلمامهم بالشريعة الإسلامية و تبحرهم في شتى العلوم الأخرى كعلم النفس و علم الاجتماع و الفلك و الطب أو على الأقل اطلاعهم عليها … هؤلاء هم الذين لهم الحق في اصدار الفتاوى في مثل هذه الأمور و ليس كل من قصر سرواله و قميصه و و ضع في فيه سواكا … إننا نرى هذه الظاهرة تستشري في الأمة فالكل ينصب نفسه إماما و مفتيا و خطيبا بدون اي علم و لا مرجعية … كفوا ألسنتكم عن الفتوى و اتركتوا الامر لذوي الاختصاص .

  • Samir

    كل القطاعات شهدت زيادات معتبرة جدا في الأجور ما عدا عمال قطاع المحروقات بالجنوب الذي لم و لن يرى النور و السؤال المطروح هو : قُوم أو طلّق . إفسحوا المجال للعمال بالعمل مع الأجانب في الجزائر وخذوا الباقي أو حسنوا الأجور كفى بخلاً , الدوام لل

  • bam

    ذهبت اليوم الى المسجد و انا على يقين ان موضوع الخطبة سيكون “حرق النفس”…. بدأ الامام يجب على الناس الايمان بالقضاء والقدر و ثم يجب على الناس الصبر و اخيرا لا يجب على الناس حرق النفس…… واضح ان حرق النفس حرام لكن لماذا لا يقول ائمتنا الحقائق الاربعة.

  • عبدالجليل

    اتركوا الحرية لللأمة في توعية المواطن بحقوقه و واجباته

  • ان موظف في هذا القطاع….. رب يهد المسؤولين الز يادة مكاينش وهذا ضلم

  • عمر

    لقد أصاب الأئمة عندما حرمو قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق لكنهم صيصيبون أكثر لو حرمو ظلم الإدارة، الرشوة، التلاعب في توزيع السكنات، الشغل، الترقية في المناصب و الوفاء بالوعود………….

أخبار الجزائر

حديث الشبكة