‮''‬المغـــرب ليــــست مصـــــــر‮ ‬ولا أعرف بن شيخة هل هو لاعب؟‮''‬

‮''‬المغـــرب ليــــست مصـــــــر‮ ‬ولا أعرف بن شيخة هل هو لاعب؟‮''‬

أكد اللاعب الدولي المغربي السابق ونجم نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني في التسعينات، في الحوار الذي خص به جريدة ”النهار”، أنه يستبعد تماما إعادة سيناريو الفراعنة مع المنتخب المغربي في اللقاء المصيري المنتظر بين ”الخضر” وأسود الأطلس، رغم اعترافه بصعوبة اللقاء وقال أن المنتخب الذي سيتحكم في أعصابه سيحسم هذا الداربي لصالحه، كما تحدث عن أشياء أخرى في هذا الحوار.. ومن لا يعرف صلاح الدين بصير فهو لاعب دولي مغربي شارك مع منتخب بلاده في 50 مباراة سجل خلالها ٥٢ هدفا، أما على صعيد النوادي فقد لعب أربعة مواسم مع نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني وتوج معه بلقب ”الليغا”، كما لعب لكل من نادي ليل الفرنسي وأريس اليوناني واختتم مشوارة مع نادي الهلال السعودي.


 صلاح الدين البصير… معك صحفي من جريدة ”النهار” الجزائرية.

أهلا بك وبكل الشعب الجزائري الشقيق.

 شكرا.. نريد أن نتحدث معك قليلا فيما يخص اللقاء المصيري بين الجزائر والمغرب شهر مارس المقبل.

تفضل أنا تحت الخدمة.

 بالنظر إلى أهمية اللقاء للمنتخبين.. هل تتوقع أن يتكرر سيناريو الفراعنة ؟

لا.. لا.. أنا أستبعد ذلك تماما، وأؤكد لك أن ما حدث مع المصريين لن يتجدد مع المغاربة، نحن شعب واحد يا أخي.. صحيح أن اللقاء مهم بحيث سيحدد بدرجة كبيرة من سيواصل مشوار المنافسة للمرور لنهائيات كأس افريقيا ١١٠٢ لكن اللقاء سيكون عاديا بين منتخبين شقيقين وشعبين لن تغيرهما مباراة كرة قدم، وفي الأخير سنصفق للفائز.

الكل يقول هذا لكن ألا ترى أن العلاقات السياسية والتيار الذي لا يمر بشكل جيد بين الحكومتين قد يلقي بضلاله على هذا الداربي؟

صحيح أن هناك صدعا سياسيا بين البلدين لكن هذا لن يتنقل إلى الشعبين على الإطلاق، وأريد أن أعلمك أن العلاقة بين الحكومتين شيء وبين الشعبين شيء  آخر، ومهما كان بين الدولتين فإن تلك العلاقة الخاصة بين الشعبين الجزائري والمغربي لن تتأثر على الإطلاق وستحافظ على طابعها الأخوي إلى الأبد.

 نتمنى ذلك بصير.. بحكم تجربتك الطويلة من ترشح للفوز بهذا اللقاء ؟

لا يمكن لأحد أن يتنبأ بالمواجهات التي يلعبها الخضر وأسود الأطلس، والتاريخ شاهد على ذلك، في كل مرة يلتقي فيها المنتخبان نشهد اندفاعا بدنيا قويا وتنافسا منقطع النظير يجعل اللقاء ينتهي ويحسم بجزئيات وعوامل بسيطة.

 عن أي جزئيات وعوامل تتحدث؟

أقصد بذلك جزئية ضبط النفس والتحكم في الأعصاب، لا يخفى عليك أن مثل هذه الداربييات بين دول شمال إفريقيا تعرف طابعا خاصا فيما يخص توتر الأعصاب، ما يجعل المواجهات تخرج في بعض الأحيان عن نطاقها الرياضي لذلك سيفوز من يستطيع الحفاظ على هذه الجزئية ويحافظ على أعصابه، وأظن أن أشبال غيرتس سيكونون الأفضل نفسيا والضغط سيكون بدرجة أكبر على ”الخضر”.

 تقصد أنك ترشح المغرب للفوز بهذا اللقاء؟

أنا لا أقصد هذا، لكنني أؤكد لك أن المنتخب المغربي سيأتي للجزائر من أجل العودة بنتيجة ايجابية يؤكد بها صحوته الأخيرة في اللقاء الثاني أمام تنزانيا وآداءه القوي أمام المنتخب الإيرلندي، كما أن أشبال غيرتس يرغبون في العودة إلى منافسات كأس إفريقيا بقوة.

 لقد أعاد المدرب الوطني مؤخرا بعض اللاعبين المستبعدين بعد نكسة بانغي على غرار نذير بلحاج.. هل ترى أن عودته ستقدم الإضافة لـ”الخضر”؟

بكل تأكيد سيكون بلحاج بمثابة الجرعة التي ستفيد المنتخب الجزائري كثيرا فهو لاعب كبير وبإمكانه تقديم الإضافة لأية تشكيلة يلعب معها، كما لا أخفي عليك أنني استغربت انتقاله إلى الخليج وإمضائه للسد القطري، من دون إنقاص قيمة الدوري القطري، إلا أني كنت أنتظر أن ينتقل إلى أحد الأندية الأوروبية الكبيرة خاصة بعد تألقه مع نادي بورتسموث الانجليزي الذي قدم معه عروضا ممتازة.

 بكل صراحة، ما هو رأيك في التشكيلة الحالية لـ”الخضر”؟

إنها تشكيلة جيدة تضم لاعبين محترفين ينشطون في دوريات قوية سيفيدون المنتخب بخبراتهم التي اكتسبوها، مثلهم مثل المنتخب المغربي الذي يضم هو الآخر لاعبين محترفين ينشطون في مختلف الدوريات الأوروبية.. وحسب متابعتي فإن المنتخب الجزائري جدد الدماء في الآونة الأخيرة من خلال توجيهه الدعوة للاعبين جدد لم يسبق أن حملوا الألوان الجزائرية في المنافسات الرسمية، وأنتظر عودته بقوة فيما تبقى من مشوار التصفيات.

 بمناسبة حديثك عن المحترفين، هل ترى أن الشماخ باستطاعته التغلب على صخرة دفاع ”الخضر” مجيد بوڤرة في المعركة المنتظرة بينهما؟

لا أريد أن أسميها معركة، لأن ذلك سيعطيها طابع الحرب وهي لا تتعدى أن تكون مباراة كرة قدم، لكنني أرى أن المنافسة ستكون شديدة بين هداف أسود الأطلس ولاعب نادي أرسنال مروان الشماخ ونظيره مجيد بوڤرة الذي يعد من أقوى المدافعين، حيث ينشط هو الآخر في دوري قوي يمتاز بالاندفاع والحماس داخل المستطيل الأخضر، ولن يقتصر التنافس على هذين اللاعبين فقط بل ستكون هناك عدة ثنائيات تنافسية بالنظر إلى الأسماء الموجودة في المنتخبين.

 مارأيك فيما يقوم به بن شيخة مع المنتخب؟

من هو بن شيخة.. هل هو لاعب جديد؟

 ليس لاعبا، إنه مدرب المنتخب الجزائري الذي خلف سعدان بعد رحيله عن ”الخضر”، ألا تعرف المدرب بن شيخة؟

(يضحك)..آسف لا أعرفه لكن هذا لا يعني شيئا.

 من خلال احتكاكك بالشارع المغربي هل سيتنقل مشجعو أسود الأطلس بقوة إلى الجزائر؟

بطبيعة الحال سيكون الأنصار المغاربة بقوة في لقاء مارس المقبل لمساندة منتخبهم للعودة إلى أرض الوطن بنتيجة إيجابية، كما أن الأمر لا يقتصر على من سيتنقلون من هنا فهناك الكثير من المغاربة ممن يعيشون في الجزائر وسيكونون في الموعد لدعم أشبال غيرتس.



التعليقات (8)

  • amine

    السلام عليكم الهدرة باطل اهدر واش تحب يا المغرابي

  • benchkoer

    algerie 3 maroc1

  • mabrouk

    ALGERIENS ET MAROCAINS SONT DES FRERES A LETERNETE, L'ISLAM ET LE LIEN DE SANG NOUS OBLIGE DE RESTER DES FRERES meme les deux pouvoirs ne sont pas d accord rien ne nous separent ni politique ni un match de foot

  • samy etudiant

    من لا يعرف بن شيحة لا يعرف الكرة المغاربية

  • طارق الجزائري

    وحتى نحن لا نتشرف بمعرفتك …

  • fares

    نعم ستكون المبارات قوية بين المنتخبين الشقيقين لكن في الاخير من سيفوز ……قد يكون استخزاء بالمدرب الوطني بما قلته عنه لكن في الاخير يضل وسيضل جزائري ومعاك يا الخضراء ديري حالة

  • ahmed

    يوم 27 مارس 2011
    وعلىالساعة 10 مساءا و في قناة الرياضية
    المغربية و الجزيرة الرياصية
    سوف تعرف من هو سيدك بن شيخة

  • مرحبا بكم فى بلادكم التانية يا مراركة
    …………..

أخبار الجزائر

حديث الشبكة