‮‬ ميشال هيدالغو كنت أتمنى تواجد زياني‮ ‬مع فرنسا‮ ‬ومن حقنا الإستفادة من اللاعبين الفرنسيين ذوي‮ ‬الأصول الجزائرية‮‬

‮‬ ميشال هيدالغو كنت أتمنى تواجد زياني‮ ‬مع فرنسا‮ ‬ومن حقنا الإستفادة من اللاعبين الفرنسيين ذوي‮ ‬الأصول الجزائرية‮‬

يؤكد المدرب السابق للمنتخب الفرنسي ميشال هيدالغو في هذا الحوار الذي خصنا به أنه لا يعرف من اللاعبين الجزائريين إ

لا زياني منذ أن كان في أولمبيك مارسيليا، مبرزا في هذا السياق أنه كان يتمنى تواجده مع منتخب الديكة والذي أكد بأنه لديه مكانة لا غبار فيها مع فرنسا، إلى جانب حديثه عن اللاعبين الجزائريين المولودين بفرنسا والذي دكد أن الإختيار النهائي يبقى للاعب في حد ذاته، في حين يبقى لكل منتخب الحق في الاستفادة منه على ضوء اختيار اللاعب، إلى جانب نقاط أخرى كانت محور هذا الحوار..

في البداية، ما هو تقيممك لعودة الجزائر مجددا إلى الواجهة الكروية العالمية والإفريقية؟

 بالتأكيد، هذا شيء رائع ويمكنني القول أنه متوقع لأن الجزائر كباقي الدول الإفريقية تتوفر على المكونات اللازمة لذلك من خلال الإمكانيات البشرية التي تتوفر عليها، وجميعنا نتذكر جيدا العصر الذهبي للمنتخب الجزائري والكرة الجزائرية في نهائيات كأس العالم بإسبانيا 1982 أين أبهر الجميع بالمستوى المتميز الذي أبانه بقيادة النجم الكبير رابح ماجر، وبالتالي فإن عودة الكرة الجزائرية إلى الواجهة كانت متوقعة خاصة بالنظر لما ذكرته لك آنفا عن توفر الجزائر للطاقات الشبانية القادرة على رفع التحدي.

هل أنتم على اطلاع بشؤون المنتخب الجزائري ؟

 لا ليس لدي اطلاع كبير، كل ما أعرفه أن الجزائر تمكنت من اقتطاع تأشيرة التأهل إلى المونديال بعد مشوار جيد في التصفيات وبدرجة خاصة خلال آخر المشوار والمباراة الفاصلة التي لعبت في السودان، أين أدت الجزائر مباراة في المستوى أثبتت بها جدارتها بالتأهل إلى المونديال.

كيف استقبلت الإعتداءات التي طالت بعثة الجزائر في العاصمة المصرية القاهرة… أكيد أنك على علم بذلك ؟

 بالتأكيد شاهدت ذلك في محطات التلفزيون على الرغم من أني ليس لدي تفاصيل دقيقة حول الموضوع، كل ما أعرفه أن الصراع كان على أشده بين الجزائر ومصر على تأشيرة المونديال، لكن هذا لا يبرر حدوث مثل هذه التصرفات التي تبقى غير مقبولة تماما وتفقد الرياضة بصفة عامة معناها الذي يتركز على الروح الرياضية بدرجة خاصة.

وكيف ترى حظوظ الجزائر في نهائيات كأس العالم المقبلة بجنوب إفريقيا؟

 الجزائر تتوفر على كامل الحظوظ كباقي المنتخبات المشكلة لمجموعتها دون استثناء، خاصة وأن منتخبكم ومن خلال ما شاهدته ومردوده في التصفيات وكذا نهائيات كأس أمم إفريقيا، يتوفر على لاعبين جيدين قادرين على رفع التحدي وإحداث المفاجأة في المونديال.

لكن المأمورية سوف تكون صعبة، أليس كذلك ؟

 انظر، بغض النظر عن تركيبة أي مجموعة أو هوية منافسي الجزائر في المونديال، تبقى نهائيات كأس العالم في حد ذاتها منافسة قوية وجد صعبة لكل المنتخبات، لكن رغم ذلك يمكن لمنتخبكم أن يرفع التحدي ويتأهل للدور الثاني.. كل شيء وارد. 

من هم اللاعبون الجزائريون الذين تعرفهم؟

 لا أخفي عليك، لا أعرفهم بالأسماء إذا ما استثنينا كريم زياني الذي أعرفه جيدا منذ أن كان في أولمبيك مارسيليا، حيث لا أخفي عليك إعجابي الكبير به، وأؤكد لك أني كنت أتمنى كفرنسي تواجد لاعب مثله في منتخب فرنسا، لكنه جزائري واختار الجزائر وأتمنى له التوفيق، أما باقي اللاعبين فلا أعرفهم جيدا ولا يمكنني الحكم عليهم.

هل تتابع أخباره حاليا خاصة وأنه يعاني التهميش في ناديه الألماني فولفسبورغ وهو ما قد يعجّل بعودته للبطولة الفرنسية ؟

 لا، حاليا لست مطلعا بأخباره لكن أنا معجب كثيرا بإمكاناته التي تجعلني أؤكد لك أن زياني باستطاعته اللعب في المنتخب الفرنسي ومكانته لا غبار عليها لو لم يختر الجزائر بالطبع.

على ذكر اللاعبين الجزائريين المولودين بفرنسا والذين يبقون قادرين على اللعب لأحد المنتخبين، ما هو رأيك الشخصي في الموضوع، هل فرنسا لديها الحق فيهم أم أن الحق للجزائر؟

 ليست مسألة حق منتخب أو آخر، بل هو حق اللاعب الذي له حرية الاختيار مادام يتوفر على الجنسية المزدوجة وبالتالي كلا البلدين أو بالأحرى المنتخبين لديهما الحق فيهم، ففرنسا لديها الحق كما للجزائر الحق كذلك.

مارأيك في أسماء كبودبوز، فغولي، فابر، براهيمي وأسماء أخرى، هناك جدل بخصوص انضمامهم إلى الجزائر أو فرنسا ؟

 صراحة لا أعرفهم ولا يمكنني الحكم عليهم، الإختيار اختيارهم..

هل تعرف الناخب الوطني رابح سعدان وهل تربطك به علاقة شخصية ؟

 لا تماما، لا تربطني به علاقة شخصية ولا أعرفه جيدا لكن ما أود قوله أن تمكنه من قيادة الجزائر إلى المونديال بعد غياب طويل عن هذا الموعد منذ مونديال المكسيك إن لم تخن الذاكرة، يجعلني أؤكد أنه مدرب كفء وأتمنى له التوفيق في المونديال.

في الأخير، هل ترى أن فرنسا قادرة على التتويج بكأس العالم ؟

 كفرنسي أتمنى ذلك، لكن الأمر سيكون جد صعب في الوقت الراهن لكن ليس لدي خيار سوى التمني (يضحك).


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة