‮ ‬الفرنسيون‮ ‬يستثمرون في‮ ‬السكر والزجاج وينافسون ربراب

‮ ‬الفرنسيون‮ ‬يستثمرون في‮ ‬السكر والزجاج وينافسون ربراب

سيعود الوزير الأول الفرنسي السابق ”جون بيار رافاران” المكلف بمتابعة التعاون الاقتصادي بين الجزائر وفرنسا يوم 20 فيفري المقبل إلى الجزائر، في زيارة تدوم يومين، هدفها متابعة مدى تطور المشاريع الإستثمارية المقترحة من طرف بعض الشركات الفرنسية.

وأفاد مصدر دبلوماسي لوكالة الأنباء الجزائرية أمس، أن السيناتور ”جون بيار رافاران” سيواصل في زيارته المرتقبة إلى الجزائر لقاءات التعاون الاقتصادي بين فرنسا والجزائر، التي جرت مرحلتها الأولى في الـ٤٢ نوفمبر الماضي. وحسب ذات المصدر، فإنه يتوقع من هذه الزيارة النظر في مدى تقدم ملف مشروع المركب البتروكيميائي لشركة ”توتال” ومصنع الزجاج لشركة ”سان غوبان”، بالإضافة إلى مصنع جمع ومعالجة الحليب الطازج لشركة ”لبروتاني انترناشيونل”. وأجرى سفير الجزائر بفرنسا ميسوم صبيح مؤخرا، محادثات مع ”جون بيار رافاران” في إطار هذه المهمة، حيث تشير المعلومات المتوفرة، إلى أنه توجد ثلاثة ملفات قيد التجسيد بين البلدين أهمها مشروع شركة التأمين ”ماسيف”، التي ستباشر نشاطها في الجزائر سنة 2011، فضلا عن شركة ”كريستال أونيوين” التي ستفتح مصنعا لتكرير السكر بالشراكة مع مجمع ”لابال”، وملف ”ألستوم” الذي سيطلق بدوره مصنعا لتركيب وصيانة الترامواي.وكان، رافاران، خلال مهمته الأخيرة في الجزائر، التي خصصت لتحديد العراقيل التي تحول دون تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين، قد أجرى سلسلة من المحادثات مع مسؤولين سامين في الدولة ووعد بأن شركة ”رونو” الفرنسية ستفتح مصنعا لها بالشراكة في آفاق 2012، كما أوضح أن الطرفين الجزائري والفرنسي تطرقا ”بشكل معمق” إلى كل الملفات التي تخص الإستثمارات.

ومن المنتظر أن تكون هذه الاستثمارات في حال تم تجسيدها، بمثابة المنافس الحقيقي لمجمع ”سيفيتال” الذي يعتبر المتعامل الوحيد الذي يسيطر على سوق مادة السكر، من خلال وحدات التكرير التي يمتلكها، كما أن مصنع الزجاج الذي من المنتظر أن تفتحه شركة ”سان غوبان” سيكون هو الآخر منافسا، خاصة وأن ربراب كان قد شرع مؤخرا في إنتاج هذه المادة.



التعليقات (9)

  • nationaliste

    c'est ce qui reste faire!!!!vous donner aux étrangers de gérer le marché des produits de premier nécessite ,!!!! la prochaine fois les services secrets de ces pays feront de ça , un outils de pression pour le pouvoir ou lorsque il veulent manipuler les citoyens, il provoquerons des pénuries lorsque il le voudrons!! attention ils ne sont pas innocents ils savent très bien notre points faible!!!!

  • الخيار الأمثل

    لماذا التعاون مع فرنسا ، دعوها تغرق و تفرجوا . قالك زجاج ياخي ! كأنها صنعته قبلنا ، كاش ما عندها بورتابل مطور مثلا!

  • حكيم

    نطلب من الرئيس.. بقطع العلاقات مع فرنسا…

  • شكرا يا حيكم

    هذا هو الرأي نتاع الصح . ..على الشعب ان يقاطعها في كل شيء لنرى من هي و على حقيقتها.

  • assia

    Je ne comprends pas l'algerie pourquoi elle revient de plus en plus à travailler avec ce pays qui nous a fait plein de mal, la guerre, les essais nucléaires, les meurtres de plusieurs algeriens en france, l'injustice envers nos parents qui ont travailler toute leur vie dans les usines et mines françaises aprés elle les a jeté comme des rien sans leur donner leur du, maintenant vous pensez qu'ils feront mieux en algerie, ils viennent car c'est la crise chez eux et les premieres victimes sont nos travailleurs en france, non laissez les comme ils nous ont laissé au moment ou on mourrait par le terrorisme.

  • حدادي بومرداس

    ربراب و لا فرنسا الحاج موسى هو موسى الحاج الاستثمار عندنا رحع استعمار واحتكار احنا رانا نقولوا ما نحتاجوش البارونات نحتاجوا الدولة هي اللي تستثمر مع ابناءها والفائدة تعود للشعب ربي يستر كاين بارونات خص يقولو لنا ((انا ربكم الاعلى)) الحمد لله ربي اعطانا الاكسوجين باطل

  • Algerienne

    Je trouve que c'est une bonne chose pour concurrencer ce personnage car derrière lui se cachent beaucoup de suceurs de sang. Le choix de la France n'est pas pour les beaux yeux de Carla mais pour l'intérêt de l'Algérie. C'est ça le Business, du donnant-donnant.

  • سمير

    نموت بالشر ولا نقبل التعاون مع هده الدولة اطلب .. بان يطرد كل الشريكات الفرنسية

  • عبد الحليم

    خبز الدار يكلو البراني
    فيدة انتع البلاد يوها فرنسيين و المصريين و ينهبوننا و نحن نتبجق و نرقب بعظنا فقط
    علي نهب الي صير في الصحراء …

أخبار الجزائر

حديث الشبكة