‮ ‬النّهار ‬تنفرد بنشر مفاتيح بكالوريا‮ ‬2011

‮ ‬النّهار  ‬تنفرد بنشر مفاتيح بكالوريا‮ ‬2011

أعدّ الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات،دليلا عامالبناء الإختبارات في مختلف المواد ذات الشعب العليمة، الأدبية وحتى التقنية، تحضيرا لامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2011. فيما ستشرع جريدةالنهارابتداء من الأحد المقبل في نشر كل دليل على حدى لفائدة المترشحين للبكالوريا، المتضمن للتمارين و حلولها.

وتضمن الدليل الذي حصلتالنهارعلى نسخ منه، تمارين وحلولها التي أعدها أساتذة لديهم خبرة في إعداد الأسئلة الخاصة بامتحان شهادة البكالوريا، نظرا لما عرفه الإمتحان في السنوات الأخيرة، تطورا إيجابيا على مختلف مستوياته، و على الرغم من هذه التطورات التربوية و التنظيمية والمادية وأهمية الجهود التي بذلت، فإن الواقع يشير إلى وجود تفاوت من مؤسسة إلى أخرى في نوعية مواضيع الإختبارات التي تقدم إلى التلاميذ، وفي مقاييس أبنائها ومعايير تقويمها وتحديد أهدافها، باعتبار أن البعض منها يبتعد ابتعادا كبيرا على ما يقتضيه التقويم في البكالوريا، وبالمقابل فإن دليل البكالوريا يعد وثيقة منهجية يستعين بها الأساتذة في بناء الإختبارات وفق قواعد علمية صحيحة، يتمكن من خلالها من تقويم الأهداف المسطرة في البرامج الرسمية، وكذا المهارات والقدرات التي يعمل على أن يكتسبها تلاميذ، كما أن الدليل وثيقة تكوينية تساهم في تكوين الأساتذة على كيفية بناء الإختبارات.

وسيتمكن التلاميذ بناء على الدليل، من أن يتعودوا من خلاله على طريقة معينة من الإختبارات، حتى لا يتفاجأ في امتحان شهادة البكالوريا بطريقة مختلفة عما تعود عليه في الثانوية، بل سيجد نفسه أما وضع مألوف ومنهجية مطروقة، بالإضافة إلى إعداد التلميذ إلى خوض امتحان البكالوريا بتعويده في الإختبارات الفصلية على نفس الطريقة التي تبنى بها مواضيع البكالوريا، وفي سياق ذي صلة حددت وزارة التربية الوطنية بناء على الدليل ذاته مجموعة من المعايير التي يجب أن تخضع لها المواضيع المطروحة وهي كالتالي:

أن تكون الأسئلة مبنية بطريقة تتماشى وطبيعة الإختبارات الموجودة في أدلة بناء الإختبارات.

التطابق التام مع البرامج الرسمية

   التماشي والوقت المحدد للإختبار حسب كل مادة وشعبة

أن يكون الموضوع في متناول المرشح المتوسط

تغطية أكبر نسبة من البرنامج الرسمي

أن لا يأخد من أي حولية أو امتحان سابق

تفادي كل الأخطاء سواء ما تعلق منها بالمادة أو اللغة

أن تصاغ أسئلتها بشكل واضح ودقيق ومفهوم

أن يعد مع كل موضوع إجابة نموذجية.


التعليقات (43)

  • nabil

    نحتاج إلى دليل مماثل لتلاميذ السنة الرابعة متوسط

  • zerrouk

    أريد تفاصيل و أمثلة عن هده الحوليات

  • Ishak

    Salem Mrçi tb1 pour ces infos pour aider tou les etudiants a traverser le BAC ouu nchllah kamél yanj7ou Je souhaite la reusire a tou le monde! hamdoulah ya rabi cet guid va vs guider et aider pour fair une bonne resultas nchallah!

  • bien

  • raclkh

    عجيب أمر المشرفين على التعليم في بلادنا…
    فالأستاذ هو آخر من يطلع على هذا الدليل الذي لم يصل بعد الى المؤسسات التربوية.
    ………………………………..
    رغم الدليل للاختبارات موجود ولا يوجد فرق كبير بين الجديد والقديم.
    ومع ذلك سوف تتكرر الاخطاءكالعادة في كل سنة دراسية. مادام المشرفون على الامتحانات لم يتغيروا.
    وسوف تعلمون ماذا أقول

  • علي

    أدعو لنا ندو شهادة البكالوريا الله ماوفقنا ياربي

  • هدى

    انشاء الله تكون الحوليات في المستوى وتساعدنا على تجاوز شهادة البكلوريا في احسن حال ادعو لنا بتوفيق

  • lina

    شكرا raclkh ردك في الصميم سيترجمون موضوع أجنبي ترجمه ركيكه كالعاده (كوّر و اعطي لعور)

  • pes

    Il a toujours existé(du moins pour l'Anglais)????!!!!!!!!!

  • lina

    صدقت :عندك الحق

  • Amine

    يا رب ننجحو كلنا هذا العام في الباك … آميييييييييييين
    ما تنساوش تدعولنا يا خاوتنا !

  • ismail

    pourqoui changer les cours du BAC

  • ayoub

    انا من النجباء شهاداتي كلها تثبت ذلك و لاول مرة في حياتي اتحصل على معدل 12 لم استوعب اين الخطأ و كله من تقويم الاساتذة هم سبب الاحباط الذي انا فيه . ان شاء الله اتحصل على شهادة البكالوريا بمعدل 15 و اكون فخرا لعائلتي و للجزائر اتمنى ان يكون التصحيح في المستوى المطلوب.

  • hocine

    هذا يعني أنّ المماضيع كانت تبنى عشوائيا و من طرف اناش لا علاقة لهم بالميدان البيداغوجي.يا للمهزة.

  • AMOLA

    شكرا وألف شكر لجريدة النهار دائما تهتم وتساعد مترشحي البكالوريا…..

  • كره الرداءة

    و الله إنها مواضيع تهدف إلى إخراج أموال طائلة لتعطى لواضعي الأسئلة و هي فئة مقربة من الوصاية.فلا جديد في أسئلتهم،و لا علاقة لها بالمقاربة بالكفاءات.و إنما كعور،و أعطي للأعور.

  • nouna

    اللي يحب يدي الباك في بلادنا لازملو 17 يا خاوتي
    الباك تاعي 15.12 و راهو ينطاش راني نعاود فيه و ربي يوفق الجميع ان شاء الله
    هل يمكن للتلاميذ ان يطلعوا على هذا الدليل
    هل يمكننا الحصول على امثلة

  • mohamed

    نتمنى ينجح كل الجزائريين في الباك .
    ونشكر جريدة النهار على كل هذا الإهتمام
    بالطلاب . وكيما يقول المثل:الباك نشوة والجامعة حشوة…hahahaha
    ان شاء الله يوفق الجميع هذا العام.

  • amel

    Que Dieu nous aide d'ateindre notre objectif et merci “nahar”. Ya rab wafiqna li ma touhibouho wa tardhah AMIIIIIIIIIIIIIN

  • فريدة

    هذا مخطط رائع نتمنى ان ينجح و لكن اين سنجدها

  • ميرا

    اين اجد هدا الكتاب هل يتواجد في المكتبات

  • Boubakr _Touggourt

    تمنياتي بالتوفيق لمترشحي بكالوريا 2011 اللهم وفقهم يارب .أمين

  • امينة

    ماتخافوش مع سياسة ….الناس قاع ناجحة عاد الباك يتايش

  • سمر

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما با نفسهم

  • Ishak de Berrouaghia

    i don't think So cuz ya Mr Ayoub ever never yasra chi kima hada jamais yaghaltou fi tas7i7! beleive me dir thi9a fi rabi mimba3d fi nafsak ijib nchlalh le BAC kima t7abou nta!ncchlalh kamél ya nj7ou

  • ريمة

    اتمنى النجاح لكل طلبة البكالوريا و انشاء الله نتحصل على15

  • نورة

    يارب وفقنا لنجتاز شهادة البكالوريا بتقدير ممتاز يارب ……قولوا آمين

  • hichemjsk

    ……….
    لي باك اللي فاتو يتعاودو ديما

  • mery mimita

    هدا ما نحتاج اليه هن يكون غير ماخوذ من حوليات اخرى لان كل النماذج تقريبا نفسها .

  • عبير

    نتمنا كل الطلبة و الطالبات الجزائريين ينجحوا في الباك خاصة اولاد التميمي

  • yazid jijel

    صدقوني يجب على المترشح أن يستغل الفرصة للحصول على معدل ممتاز لان الباك راهو ساهل بزاف كيما راهوم يحكيو

  • yazid jijel

    أليكم نصيحتي : من أراد الباكالوريا فليتعب عليها و لا ينتظر أن يكون الباك سهلا

  • romaissa27

    Oooh c tres bien
    merci bcp jesper k ykoune wahed mnhoum sujet de bac 2011
    rabi ynajahna kameeeeel

  • نوووووووووري

    حاجة مليحة.ان شاء الله قاع نجيبو الباك.

  • أستاذ مصصحح بكالوريا

    إنه حق يراد به باطل ، إنه التدشين الرسمي والإنطلاقة الفعلية لبداية التحضير لعملية تزوير نتائج البكالوريا، كما حدث في السنوات السابقة وخاصة السنة الماضية ، لماذا لم تظهر هذه المبادرة من قبل ، أليس من حق التلاميذ السابقين الإستفادة من نفس التدابير …ثم أن الأمر الأخر هو أن هذه السنة لا يوجد مبرر لوضع عتبة للدروس كما سبق لأنه لا توجد اضرابات وأكثر من هذا ربما يكون هناك موضوع واحد …وأين هي الاصلاحات التي تزعمها الوزارة …لقد اطلعت على نموذج الإمتحان ولم أجد فيه ما يسمى بالوضعية الادماجية رغم أن منهجية التدريس ( المقاربة بالكفاءات ) تقتضي ذلك ..وستصدر الوزارة تعليمات وإشارات أخرى حاى تتمكن من تحقيق نسبة 70 بالمائة كما قال الوزير…..

  • inchlah je prend le bac et partir a l'etranger pour términer mes mes etudes ………

  • اين المفاتيح

  • halla

    الله يستر برك من باك هذا العام انا جبت 15 او راني نعاود فيه
    علاه هذي الحقرة علا جال فواصل باش ندخل كلية الطب مسحليش
    والله حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام[

  • عبد الرحمان

    راني خايف من هدا الباك راني باغي نكون في الجامعة انشاء الله ومزال مبديتش نخقظ خبروني مادا افعل

  • hasna

    bac فلجزائر مكان حالة

  • chahd

    باكلوريا هده السنة والتى قبلها فقدت المصداقية ولم يعد لها اى معنى لتفاهتها وسهولتها والنتيجة جامعات مكتضة وعقول خاوية و اين نحن داهبون لست ادرى اصبحت شهادة الباك فى متناول الجميع حتى الصغارماتخافوشكلكم ناجحون بلا ما تراجعو و تعبو رواحكم ما دا مو بن بو زيد فى الحكم

  • عليا

    حنا نحوسو على الدروس باينة

  • نبيل

    السلام عليكم اخواني انشاء الله كامل ندو الكالوريا ونتمنى النجاح لكامل لي عندو امتحانات هده السنة وشكرا بالتوفيق للجميع

أخبار الجزائر

حديث الشبكة