إعــــلانات

آلاف الأطباء المقيمين يخرجون في مسيرات حاشدة

آلاف الأطباء المقيمين يخرجون في مسيرات حاشدة

تمسكوا بلائحة مطالبهم وطالبوا بإيجاد حلول للخروج من الأزمة

 تجمع لـ3 آلاف طبيب من ولايات الوسط في ولاية البليدة

خرج، أمس، مئات الأطباء المقيمين في 3 مسيرات جهوية في كل من ولاية البليدة وسطيف ووهران، مطالبين بتحسين أوضاعهم المهنية والاجتماعية مع إلغاء إلزامية الخدمة المدنية وممارسة وزارة الصحة لضغوطات عليهم، كالخصم من الراتب، والتفاوض مع ممثلين غير شرعيين للأطباء المقيمون.

ففي البليدة، نُظمت صبيحة أمس مسيرة من قبل الأطباء المقيمين المضربين، من مختلف ولايات الوسط على غرار العاصمة والبليدة وتيزي وزو وبجاية، حيث شارك فيها قرابة 3 آلاف طبيب مقيم.

وانطلقت المسيرة من مستشفى حسيبة بن بوعلي مرورا بباب السبت، ومحطة القطار لتعود إلى مستشفى بن بوعلي، حيث رفع المحتجون العديد من المطالب تتعلق أساسا بتحسين أوضاعهم المهنية والاجتماعية مع إلغاء الخدمة المدنية.

وفي ولاية سطيف، نظمت مسيرة أخرى، جمعت الأطباء المقيمين من أربعة مستشفيات لولايات من الشرق الجزائري، منددين بالوضعية المزرية التي يزاولون فيها عملهم، ليكون الضحية الوحيد هو المريض، بسبب انعكاس هذه الأوضاع بشكل مباشر على صحته.

أما بولاية وهران، فخرج المئات من الأطباء المقيمين في مسيرة حاشدة انطلاقا من المستشفى الجامعي بن زرجب إلى غاية مقر ولاية وهران، مرورا بالشارع الرئيسي لواجهة البحر وسط تعزيزات أمنية مشددة، استجابة للحركات الاحتجاجية المنظمة بكل من البليدة وسطيف، حيث التحق بالمسيرة أطباء بعض ولايات الغرب كسيدي بلعباس ومستغانم وتلمسان إلى جانب الصيادلة وأطباء الأسنان.

ورفع الأطباء المحتجون، العديد من المطالب تتعلق أساسا بتحسين أوضاعهم المهنية، والمتعلقة بمراجعة الملف الخاص بالخدمة المدنية، بشكل يضمن أحسن الخدمات لفائدة المرضى، وتحسين الوضعية الاجتماعية للطبيب الممارس، وتوسعت مطالب المجموعة لتشمل أيضا الخدمة العسكرية، مطالبين بإعفاء الأطباء من أدائها بداية من سن معينة.

واستنكر المقيمون، ما قام به مسيّرو المؤسسات الاستشفائية، الذين قاموات بتجميد رواتبهم من دون وجه حق، رغم أنهم يضمنون الحد الأدنى من الخدمة على مستوى أقسام الاستعجالات، وكذا المناوبة الليلية، فيما رفضت وزارة الصّحة والسكان وإصلاح المستشفيات، التفاوض معهم مجددا إلى غاية تجميد إضرابهم، كشرط لاستئناف المفاوضات مجددا، مؤكدة أن هناك مطالب غير معقولة ولا يمكن التكفل بها.

يذكر أن المجموعة المستقلة للأطباء المقيمين الجزائريين كانت قد دعت في وقت  سابق الأطباء المقيمين إلى تنظيم مسيرات جهوية لرفع انشغالاتهم.

رابط دائم : https://nhar.tv/saXay
إعــــلانات
إعــــلانات