إعــــلانات

أئمّة يرفضون إقامة «صلاة الاستسقاء» في المساجد!

أئمّة يرفضون إقامة «صلاة الاستسقاء» في المساجد!

تمرّدوا على تعليمات الوزارة وألغوها بعد تساقط كميّات معتبرة من الأمطار

 محمّد عيسى لـ”النهار”: «الوزارة لم تصدر أيّ قرار بإلغاء صلاة الاستسقاء»

ألغى العديد من أئمّة المساجد عبر ولايات الوطن، «صلاة الاستسقاء» التي قرّرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إقامتها، يوم أمس، بحجّة أنّه ليست هناك حاجّة إليها، بعد الاضطراب الجوّي الذي عرفته مناطق الوطن وتساقط كميّات لا بأس بها من الأمطار.

ورفض عدد من أئمّة المساجد في العاصمة وباقي ولايات الوطن، أداء «صلاة الاستسقاء»، وذلك بسبب كميّات الأمطار المعتبرة التي تساقطت على أغلب الولايات، وذلك على اعتبار أنّ هذه الولايات لم تعد بحاجّة إلى الصلاة «مادام اللّه منّى عليهم بهذه الأمطار»، في حين أعلم الأئمّة جموع المصلّين بإلغاء الصلاة، عقب أداء صلاة العشاء، يوم أوّل أمس.

وحسب المعلومات المتوفّرة لدى $، فإنّ قرارات عدم أداء الصلاة جاء باجتهاد فردي من بعض الأئمّة الذين قرّروا إلغاءها وإعلام المصلّين بذلك، بحجة أنّه ليس هناك من حاجّة إليها، وعلى المصلّين الاكتفاء بالدّعاء وشكر اللّه تعالى على أمطار الخير التي عرفتها جميع مناطق الوطن.

وحسبما استقيناه من عديد ولايات الوطن، فإنّ أداء الصلاة تمّ على مستوى المساجد الكبيرة فقط المتواجدة في عواصم الولايات والدوائر.

في المقابل، كانت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف قد أعلنت عن إقامة «صلاة الاستسقاء»، ودعت في بيان لها المواطنين إلى إقامتها عبر كافّة مساجد الوطن، تأسّيا بسنّة الرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم.

شيخ زاوية تحفيظ القرآن وإمام الجامع الكبير «علي عية» لـ”النهار”:

«صـــلاة الاستسقـــاء جائـــزة حتـــى ولـــو تساقطـــت الأمطـــار»

قال شيخ زاوية تحفيظ القرآن وإمام الجامع الكبير، «علي عية»، إنّ تأدية «صلاة الاستسقاء» واجبة على كلّ الأئمّة، حتّى ولو عرفت تساقط الأمطار قبل ذلك واستجابة لأمر الحاكم، موضّحا في اتصال مع”النهار”، أنّ   «صلاة الاستسقاء» يجوز تأديتها صباحا، وكان على جميع الأئمّة أداؤها، حتّى بعد سقوط الأمطار، لشكر اللّه تعالى على نعمته والدعاء بالبركة على هذا الغيث، مضيفا أنّ «صلاة الاستسقاء» سنّة إذا قام بها البعض سقطت على الآخرين.

كما أضاف «علي عية» من هذا المنبر، أنّ «صلاة الاستسقاء» شروط منها التوبة إلى اللّه، لأنّ تأخير المطر هو عقوبة من اللّه، فيما أنّ انتشار الرّشوة والربا في الأمّة من موانع سقوط الغيث، حيث دعا الناس إلى التوبة إلى اللّه والحذر من كلّ هذه المسبّبات، لغضب الرحمان على عباده.

وزير الشؤون الدينية والأوقاف «محمّد عيسى» لـ”النهار”:

«الـــوزارة لـــم تصـــدر أيّ قـــرار بإلغـــاء صـــلاة الاستسقــــاء»

من جهته، أكّد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، «محمّد عيسى»، أنّ مصالحه لم تصدر أيّ قرار بإلغاء «صلاة الاستسقاء» التي أعلن عنها، بداية الأسبوع الماضي، عبر كافّة مساجد الجمهورية، فيما اكتفى الوزير في تصريح لـ”النهار”، بالقول إنّ الوزارة لم تلغِ الصلاة بعد تساقط كميّات الأمطار، وكانت قد أصدرت تعليمات وجّهت إلى جميع المديريات الولائية، تقضي بإقامة «صلاة الاستسقاء»، بعد موجة الجفاف التي عرفتها عديد المناطق عبر الوطن، والتي تسبّبت في تأخير موسم الحرث والبذر، وأثارت مخاوف كبيرة لدى الفلّاحين.

رابط دائم : https://nhar.tv/zodM2
إعــــلانات
إعــــلانات