إعــــلانات

أزيد من 2000 بيطري لمراقبة عملية بيع وذبح أضاحي العيد

أزيد من 2000 بيطري لمراقبة عملية بيع وذبح أضاحي العيد

كشفت مديرة المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية فيروز بن دحمان، أنه سيتم تجنيد أزيد من 2000 بيطري لمراقبة عملية بيع وذبح الأضاحي على مستوى ولايات الوطن. في إطار آلية التأطير الصحي البيطري تحسبا لعيد الأضحى 2023 أواخر جوان الجاري.

وقالت بن دحمان، بأن الوزارة جندتي في إطار الإستعداد لعيد الأضحى. أزيد من 2000 بيطري من القطاعين العام والخاص للسهر على ضمان صحة الماشية. على مستوى مختلف نقاط البيع المرخصة وهياكل الذبح المعتمدة. مع تسخير فرق متنقلة ستجوب الأحياء السكنية”.

كما أضافت ذات المتحدثة، أنه وخلال الفترة التي تسبق العيد سيسهر البيطريون المعنيون على ضمان احترام شروط النظافة والوقاية والصحة البيطرية. من خلال مرافقة المربين والموالين، وكذا الحرص على حيازتهم للشهادات البيطرية.

أما خلال أيام العيد، فسيقوم البياطرة بتحسيس وإرشاد المواطنين حول أهمية إتباع الإجراءات اللازمة. لتجنب أي حالات محتملة لداء الكيس المائي وأي أمراض أخرى قد تصيب الماشية. مشيرة إلى أن هذه العملية ستستمر طيلة أيام العيد، بفضل التزام البيطريين بالمداومة. فضلا عن فتح جميع هياكل الذبح لاستقبال المواطنين الراغبين في نحر أضاحيهم في ظروف صحية”.

كما نبهت إلى ضرورة توعية المواطنين وإرشادهم إلى نقاط تواجد البياطرة. للتواصل معهم في حال وجود شك في صحة أضحية ما.

وبالنسبة لنقاط البيع المرخصة للأضاحي، أشارت المسؤولة أنه سيتم هذه السنة توفير أكبر عدد ممكن من نقاط البيع. حتى يتمكن الموالون من بيع الأضاحي مباشرة للزبائني تفاديا للمضاربة. بالإضافة كذلك إلى تسهيل عملية المراقبة البيطرية.

وفي سياق متصل، حذرت المديرة من ظاهرة مصارعة الأضاحي التي وصفتها بالعمل الإجرامي، لما تسببه من أمراض للماشية التي تستهلك الكثير من طاقتها خلال المصارعة. ما يؤدي إلى تضرر أعضائها الداخلية ونقص المناعة، وبالتالي إنتشار الجراثيم التي تؤثر في صحة الإنسان مباشرة”.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/RVaUE
إعــــلانات
إعــــلانات