إعــــلانات

أكاديميون بريطانيون يطالبون بإلغاء عروض لجامعات إسرائيلية

أكاديميون بريطانيون يطالبون بإلغاء عروض لجامعات إسرائيلية

طالب أكاديميون بريطانيون متحفين بريطانيين بإلغاء عروض مقررة لجامعات إسرائيلية لكونها متواطئة في الحرب على غزة

وقالت صحيفة مورننغ ستار البريطانية أن اللجنة البريطانية للجامعات الفلسطينية سلمت رسالتين موقعتين من أكثر من380 شخصية معروفة لكل من متحف لندن للعلوم ومتحف مانشستر للعلوم والصناعة تطلب فيهما من المتحفين إلغاء الأيام الإسرائيلية للعلوم المقرر إقامتها على مدى يوم كامل في الثالث من مارس القادم في متحف مانشستر والخامس من الشهر ذاته في متحف لندن.

وذكرت الصحيفة أن من بين الموقعين على الرسالتين الحائزة جائزة نوبل للسلام الايرلندية مايريد ماغواير والكاتبة المصرية أهداف سويف والبروفيسور ستيفن روز مهندس حملة مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والمؤرخ تشارلز جينك والناطقة الرسمية باسم حزب الديمقراطيين الأحرار في مجلس اللوردات البريطاني البارونة جيني تونغ وعضو البرلمان العمالي إيان جيبسون.

وفي نفس السياق واصل طلاب سانت اندرو كوليج في اسكتلندا اعتصامهم داخل الحرم الجامعي بعد رفض إدارة الجامعة الموافقة على عريضة تقدموا بها تطالب الجامعة بقطع علاقاتها بالمتعاقدين الإسرائيليين ووضع برامج مساعدات ومنح دراسية للفلسطينيين.

وقالت صحيفة مورننغ ستار البريطانية إن الطلبة انضموا بهذا الاعتصام إلى زملائهم في 23 جامعة أخرى عبر البلاد نظم فيها الطلاب مظاهرات واعتصامات تعبيرا عن اشمئزازهم من صلات تقيمها جامعاتهم بإسرائيل.

وكان الطلاب قد طالبوا الجامعة المذكورة بقطع صلاتها بشركة السلاح البريطانية بي اي إي سيستمز وإنهاء التعاقد مع الشركة الإسرائيلية إيدن سبرينغز التي تقوم على نحو غير مشروع بتعبئة المياه التي تبيعها من الأراضي المحتلة.

وقالت الصحيفة إن العريضة التي وقعها نحو خمسمائة من طلاب الجامعة وثلاثون أستاذا محاضرا حظيت بدعم الشبكة الطلابية المسماة الناس والأرض وكذلك بدعم حملة التضامن مع فلسطين في اسكوتلندا .

وأكد أحد الطلاب المشاركين ان الاعتصام سيبقى مفتوحا حتى تقرر الجامعة الموافقة على تلبية المطالب التي حددتها العريضة الطلابية وقال ان الطلاب يحتجون بهذا الاعتصام على تواطؤ جامعتهم مع هذا الظلم العالمي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/fl3O0
إعــــلانات
إعــــلانات