إعــــلانات

“أوابك” تعلن عن جائزتها العلمية لـ2022 حول تقنيات نزع الكربون بالصناعة البترولية

“أوابك” تعلن عن جائزتها العلمية لـ2022 حول تقنيات نزع الكربون بالصناعة البترولية

أعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” عن جائزتها العلمية لـ2022. التي تقرر أن يكون مجال البحث فيها حول “تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية والاقتصاد الدائري للكربون”.

كما تأتي جائزة أوابك للبحث العلمي لعام 2022 “استمرارا لسياسة المنظمة بشأن تشجيع الباحثين بتخصيص جائزتين تقديريتين كل سنتين”.

في حين، يتناول مجال الجائزة العلمية لمنظمة أوابك لعام 2022 البحث في التقنيات التي تساعد الصناعة البترولية بكافة مراحلها. بدءا من عمليات الحفر والإنتاج,، مرورا بالتكرير والبتروكيماويات والتوزيع, على خفض انبعاثات الكربون وتحقيق إنتاج خال من الانبعاثات. فضلا عن الاستفادة من تطبيق مبدأ الاقتصاد الدائري للكربون كوسيلة للحد من آثار الانبعاثات الكربونية –حسب بيان المنظمة-.

أوابك: توقعات بارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 99.8 مليون برميل يوميا

كما ستشمل مجالات البحث المتنافسة ضمن هذه المسابقة, تقنية رصد واستخدام وتخزين غاز ثاني أوكسيد الكربون. وتقنيات استخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء مباشرة وتحويله إلى منتجات ذات قيمة مضافة. وتقنيات تكرير الزيوت المشتقة من الكتلة الحيوية في مصافي تكرير النفط الخام لإنتاج الوقود والكيماويات المتجددة.

في حين، تشمل أيضا تقنيات إعادة تدوير النفايات البلاستيكية وغيرها من التقنيات الأخرى. فضلا عن الاستفادة من تطبيق مبدأ الاقتصاد الدائري للكربون كوسيلة للحد من آثار الانبعاثات الكربونية واحتجاز الكربون في إنتاج الهيدروجين. وقد تم تحديد نهاية شهر مايو 2023 كآخر موعد لاستلام الأبحاث المشاركة لنيل الجائزة.

وستمنح الجوائز لأصحاب البحوث الفائزة من كافة الجنسيات العربية والأجنبية التي يتم اختيارها من قبل لجنة التحكيم العلمية. المشكلة برئاسة الأمين العام للمنظمة علي بن سبت وعضوية مجموعة من خبراء الصناعة البترولية من داخل وخارج الأمانة العامة للمنظمة.

وينطلق اهتمام الأمانة العامة للمنظمة بمجال ” تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية والاقتصاد الدائري للكربون” في إطار الجهود العالمية الرامية إلى الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة, يضيف نفس المصدر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/qn1at
إعــــلانات
إعــــلانات