إعــــلانات

أوامر بتسوية مستحقات الأساتذة المتعاقدين والمستخلفين وبسرعة

أوامر بتسوية مستحقات الأساتذة المتعاقدين والمستخلفين وبسرعة

أسدى وزير التربية تعليمات لتسريع عملية التكفل بدفع المستحقات المالية للأساتذة المستخدمين، لا سيما الموظفين الجدد منهم والمستخلفون والمتعاقدون، وكذا مخلّفات السنوات السابقة المتراكمة منذ 2015.

وأعلن، أول أمس، وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن تنصيب لجنة مركزية للتكفل بمطالب نقابات التربية.

كما أعلن الوزير عن تنصيب لجان وخلايا للتكفل بالملفات الاجتماعية، إلى جانب استحداث لجنة متنقلة للوقوف عند كيفيات التسيير على مستوى مديريات التربية بالولايات ومرافقة المسؤولين بها لضمان جودة أدائهم وحلحلة المشاكل المطروحة قدر الإمكان.

وفي كلمة ألقاها أمام نقابات التربية بمناسبة عرض مشروع القانون الأساسي، قال الوزير إن هذا اللقاء يأتي “وفاءً للالتزام” الذي قطعه في 25 أكتوبر الماضي، والمتضمن “تجسيد قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بإعادة النظر في القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية الذي ينظّم ويقنّن الحياة والمسارات المهنية للأسلاك المنتمية لقطاع التربية”.

وأوضح بلعابد أن دائرته الوزارية “بذلت قصارى جهدها للتكفل بالمطالب المرفوعة من قبل مختلف النقابات المعتمدة في القطاع، وفق الأطر القانونية المعمول بها وبصفة تدريجية ومتوازنة، مع مراعاة تداعيات الأزمة الصحية وما نتج عنها من آثار اجتماعية واقتصادية ومالية”.

وجدّد الوزير استعداد قطاعه “للإصغاء لجميع الشركاء الاجتماعيين وتدوين كل الاقتراحات في هذا المجال”، مشددا على أن الوزارة “لن تتوانى في التكفل بالانشغالات المطروحة في ظل الحوار ومن دون إقصاء”.

وأضاف أنه “تم التكفل بخرّيجي المدارس العليا للأساتذة والترقية عن طريق الامتحانات المهنية وقوائم التأهيل في مختلف الرتب والتكفل بإدماج منتسبي عقود ما قبل التشغيل والإدماج الاجتماعي وفق الاحتياجات المعبر عنها”.

وفي الأخير، جدّد بلعابد عزمه على “معالجة الانشغالات المطروحة وفق الأطر القانونية، وهذا بمراعاة الموارد المادية والمالية المتوفرة.

طالع أيضا: الإعلان عن نتائج الإمتحانات المهنية للإلتحاق برتب الأساتذة المكوّنين اليوم

أعلن الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات. أنه سيتم الإعلان عن نتائج الإمتحانات المهنية بقطاع التربية مساء اليوم الخميس 31 مارس عبر مديريات التربية.

وحسب بلاغ للديوان، فإن جميع المشاركين في الإمتحانات المهنية للإلتحاق برتب الأساتذة المكونين. والأساتذة الرئيسيين للمراحل التعليمية الثلاث وبعض الرتب الآيلة للزوال بعنوان سنة 2021. والتي نظمت يوم 26 فيفري 2022. سيتم الإعلان عن نتائج هذه الإمتحانات المهنية اليوم الخميس 31 مارس ابتداء من الساعة الثالثة.

كما أشار الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، أن إشهار القوائم سيكون في نفس اليوم والتوقيت على مستوى جميع مديريات التربية.

طالع أيضا

وزارة التربية الوطنية تعلن عن رزنامة الإمتحانات المدرسية الوطنية

وزارة التربية الوطنية تعلن عن رزنامة الإمتحانات المدرسية الوطنية

كشفت وزارة التربية الوطنية عن رزنامة الإمتحانات المدرسية الوطنية بعنوان 2022.

وفق بيان الوزارة، فإن تاريخ إجراء شهادة التعليم المتوسط سيكون من 6 جوان إلى 8 جوان 2022. بالإضافة إلى شهادة البكالوريا من الأحد 12 جوان إلى الخميس 16 جوان 2022.

كما تم إلغاء شهادة التعليم الإبتدائي والانتقال إلى المتوسط باحتساب المعدل السنوي للتقييم المستمر.

كما ذكر الوزارة في ذات البيان، ان امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي قد تم إلغاؤه بالنسبة لدورة 2022. وبهذا سيكون الإنتقال  إلى السنة الأولى متوسط لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بإحتساب المعدل السنوي للتقييم المستمر. أي معدل الفصل الأول + معدل الفصل الثاني + معدل الفصل الثالث، قسمة على 3 . على أن يتم تعويضه بداية من السنة الدراسية المقبلة 2023/2022 بتقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. بعد رفع التنظيم الاستثنائي للتمدرس ساري المفعول حاليا جراء جائحة كورونا (كوفيد-19)، والعودة إلى التنظيم العادي للتمدرس.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/iUpIZ
إعــــلانات
إعــــلانات