إعــــلانات

أوامر بفتح رأسمال 126 مزرعة نموذجية

أوامر بفتح رأسمال 126 مزرعة نموذجية

تكون عبر مناقصات واعتماد قاعدة 66/34 من المئة

 إطلاق المناقصات سيكون بعد اجتماع مجلس مساهمات الدولة

 مساحة المزارع تصل إلى 135 ألف هكتار والأولوية في الاستثمار تكون للحبوب والأشجار وتربية المواشي والأبقار

أمرت الحكومة بفتح رأسمال كافة المزارع النموذجية من دون استثناء، بمساحة إجمالية تقارب المئة وخمسة وثلاثون ألف هكتار تتوزّع عبر مختلف الوطن، مع تبني قاعدة 66/34 من المئة، مع إعطاء الأولوية للمنتوجات الاستراتيجية.

قالت مصادر حكومية، إن الوزير الأول وخلال مجلس وزاري مشترك، أمر بفتح رأسمال كافة المزارع النموذجية وعددها 126، منها 33 مزرعة تقع تحت وصاية الديوان المهني الجزائري للحبوب “OAIC”، و19 أخرى تحت وصاية الديوان الوطني للحبوب “ONIL”، تعطى فيها الأولوية للاستثمارات الاستراتيجية بالنسبة للجزائر.

وأكدت مراجع «النهار» أن المزارع هذه المعنية بفتح رأس المال أمام الخواص مع اعتماد قاعدة 66 من المئة بالنسبة للقطاع العام و34 من المئة للخواص، والتي تقارب مساحتها مئة وخمسة وثلاثين ألف هكتار، سيفصل فيها في المستقبل القريب مجلس مساهمات الدولة، قبل أنّ يطلق بشأنها مناقصات تخص كيفية جلب رأس المال، وأشارت إلى أن نسبة 80 من المئة من هذه المزارع تقع في الجهتين الشمالية والسهبية، كما كشفت إمكانية اللجوء إلى صفقات بالتراضي مع الخواص، حسبما يقتضيه دفتر الشروط.

وعن الشُعب التي ستحظى بالأولوية من حيث الاستثمار، فإنها تتعلق -حسب مراجعنا-  بالحبوب بشتى أنواعها وتربية المواشي والأبقار الحلوب، مع التركيز على الرفع من حجم الإنتاج الوطني، خاصة للمنتوجات التي تعمل على رفع فاتورة الواردات، وكذا التركيز على التصدير بعد مرور مدة معنية من عمر الاستثمار بغية التقليص من حدة التبعية للخارج وتنويع الصادرات خارج المحروقات.

ويعول الجانب العمومي من خلال فتح رأس مال المزارع النموذجية على الأرض، فيما يعول الخواص على رأس المال واحترام دفتر الشروط الخاص بكل مزرعة وتكثيف حجم إنتاجها، وباستثناء المئة و26 مزرعة المعنية بفتح رأسمال المال، فإن عدد المزارع النموذجية النشطة حاليا يقدر بثلاثة وأربعون مزرعة.

رابط دائم : https://nhar.tv/SKkDC
إعــــلانات
إعــــلانات