إعــــلانات

أوغلاون: هذه نسبة إمتلاء السدود.. 80 سدا يعاني من التوّحل

أوغلاون: هذه نسبة إمتلاء السدود.. 80 سدا يعاني من التوّحل

كشف رضا أوغلاون المنسق الرئيسي لدى الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات الكبرى، بأن إحتياطات البلاد من مياه السدود المخزنة إرتفعت إلى 649، 2 مليار مكعب. وهو ما يعادل 44.52 بالمائة من الطاقة الإستيعابية على المستوى الوطني.

وأوضح أوغلاون، خلال إستضافته في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الثانية الناطقة بالأمازيغية، بأن نسبة إمتلاء السدود بشرق البلاد في أعقاب تساقط الأمطار الأخيرة بلغت نسبة 61 بالمائة. بينما قدرت النسبة بـ 26 بالمائة بولايات غرب البلاد. و 24 بالمائة بولايات الوسط. معتبرا هذه الوضعية بالمقبولة قياسا بالسنة الماضية .

وقال أوغلاون، إن هذه الأرقام منسجمة مع توقعات الخبراء بالنظر إلى شح الأمطار في السنوات الأخيرة بسبب عوامل التغير المناخي. مشيرا إلى أن 80 سدا اليوم في الجزائر يعاني من ظاهرة التوحل بنسبة تقدر بـ 13 بالمائة. مما يؤثر على قدرتها السدود في تخزين المياه و هو ما يحرم البلاد من كميات معتبرة من المياه سنويا. واصفا عملية إزالة تراكم الأوحال و تحسين قدرة التخزين بالسدود بالمعقدة والمكلفة.

طالع أيضا

هذه نسبة إمتلاء السدود بعد الأمطار الأخيرة

هذه نسبة إمتلاء السدود بعد الأمطار الأخيرة

كشف كمال مقراني مدير التفتيش والتدخل لسدود الشرق الجزائري، أن إمتلاء السدود بالجزائر بعد الأمطار الأخيرة وصلت الى 42 بالمائة. بحجم يقارب 3 ملايير متر مكعب. منها 400 مليون متر مكعب من أمطار الأسبوعين الأولين من شهر أفريل.

وكشف مقراني، خلال تصريح لإذاعة سطيف، سابقا، أن نسبة إمتلاء السدود بالناحية الشرقية وصلت إلى 62 بالمائة. ونسبة إمتلائها بالناحية الغربية تقدر بـ 25 بالمائة. بالإضافة كذلك إلى أن 8 سدود بالناحية الشرقية وصلت نسبة إمتلائها أكثر من 80 بالمائة. وتصل إلى 100 بالمائة كسد كسير بولاية جيجل الذي يخضع للتفريغ بعدما أمتلئ عن آخره.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن نسبة إمتلاء  بني هارون بميلة وصلت الى 90 بالمائة بحجم 790 مليون متر مكعب. كما بلغت نسبة إمتلاء سد الموان بسطيف 11 بالمائة بحجم 17 مليون متر مكعب وعملية الضخ متواصلة. وسنتجاوز سقف 18 مليون متر مكعب خلال أيام.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/8cvfa
إعــــلانات
إعــــلانات